روابط للدخول

مجلس النواب يعقد جلسة مغلقة لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة


ميسون أبو الحب

من العناوين الرئيسية:
** مجلس النواب يعقد جلسة مغلقة لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة
** وزير الدفاع الأميركي يدعو الكونجرس إلى الموافقة على تخصيص مبالغ اضافية لنفقات الحرب في العراق وافغانستان

** ** **

عقد مجلس النواب اليوم الاربعاء جلسة مغلقة في محاولة للتوصل إلى اتفاق على تشكيلة الحكومة الجديدة. الائتلاف العراقي الموحد كان قد قال انه يتوقع الاعلان عن حكومة غير مكتملة النصاب اليوم الاربعاء وان تبقى حقيبتا الدفاع والداخلية شاغرتين كما قال ان المالكي سيدير الوزارتين بنفسه حتى اشعار آخر وحتى يتم الاتفاق على مرشحين لهذين المنصبين. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن حسن السنيد من الائتلاف العراقي الموحد قوله ان أسماء مرشحين عدة عرضت على المالكي لشغل وزارتي الدفاع والداخلية غير ان رئيس الوزراء المكلف لم يتخذ قراره بعد وأضاف ان اكثر المرشحين حظا بتسلم حقيبة الداخلية هو احمد الجلبي أو قاسم داوود أما الاسماء التي تتردد اكثر من غيرها بالنسبة لحقيبة الدفاع فهي هاشم الحسني رئيس الجمعية الوطنية السابق واسامة النجفي وزير الصناعة السابق وسعدون الدليمي وزير الدفاع السابق، حسب الوكالة.

** ** **

دعا وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الكونجرس إلى الموافقة على طلب الرئيس الأميركي جورج بوش مبلغ خمسة وستين مليار دولار لتغطية النفقات في العراق وأفغانستان على مدى هذا العام. السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع أريك راف قال ان رامسفيلد ينوي إبلاغ لجنة التخصيصات الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي بان العراق دخل مرحلة جديدة مليئة بالامل إثر انتخابات ناجحة في كانون الاول الماضي وإثر التقدم المحرز في عملية تشكيل الحكومة الجديدة. وكالة اسوشيتيد بريس للانباء لاحظت ان وزير الدفاع رامسفيلد أكد عدة مرات في الاسابيع الأخيرة على اهمية الحصول على موافقة الكونجرس على مبلغ خمسة وستين مليار دولار اضافي لنفقات الحرب. نصف هذا المبلغ سيخصص للعمليات القتالية في افغانستان والعراق وحوالى ستة مليارات دولار لتطوير قوات الأمن في البلدين وحوالى ملياري دولار لمواجهة خطر العبوات الناسفة التي تستخدم في الهجمات على القوات الأميركية.

** ** **

عقدت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلستها السادسة والعشرين لمحاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه بتهم ارتكاب جرائم ضد البشرية في قضية الدجيل حيث تم الاستماع إلى شهادة تسعة من شهود الدفاع. تعقد جلسة المحكمة التالية يوم الاثنين المقبل حيث سيتم الاستماع إلى شهود دفاع عن برزان التكريتي وطه ياسين رمضان وعواد البندر.

** ** **

سار المئات من اتباع المرجع الشيعي آية الله علي سستاني وفئات دينية أخرى، ساروا في شوارع البصرة وطالبوا بوضع حد لموجة اعمال العنف الأخيرة في المدينة. تجمع المتظاهرون قرب مبنى مكتب المحافظ وكانوا يحملون صورا للسستاني ورجال دين شيعة آخرين ويرددون هتافات تدعو إلى وقف اعمال العنف. يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طلباني كلف نائبه عادل عبد المهدي بالتفاوض مع الجماعات الدينية والسياسية والجهات الحكومية وشيوخ العشائر حول تدهور الوضع الامني في البصرة.
في هذه الأثناء أعلن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يوم الاربعاء ان جيش المهدي لن يكون ميليشيا بعد الآن وأضاف في مقابلة مع الوكالة الألمانية للانباء بانه أصدر اوامر لتحديد نشاطات جيش المهدي وقصرها على المجالات الثقافية والاجتماعية والدينية وأوضح ان على افراد الميليشيا العمل على الاندماج داخل المجتمع. الصدر أكد أيضا دعواته إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق وقال ان بقاء هذه القوات سيجعل الامور اكثر تعقيدا حسب قوله كما أوضح ان انسحاب هذه القوات سيكون أحد العوامل المهمة في تحقيق الاستقرار في العراق.

** ** **

اختطف الدبلوماسي ناجي النعيمي من دولة الامارات العربية المتحدة في بغداد بينما أصيب سائقه السوداني خلال عملية الاختطاف ثم توفي بعدها. كان الدبلوماسي في طريقه من السفارة لزيارة زميل له في موقع قريب جدا من السفارة ولذا لم يصطحب معه رجال حماية حسب قول الشرطة ثم ما ان ترجل من سيارته هو وسائقه اطلق مسلحون النار في اتجاههما فأصيب السائق بينما تم اختطاف الدبلوماسي. مسؤولون عراقيون وحسب ما أفادت وكالة رويترز للانباء عبروا عن غضبهم لهذا الحادث ودعوا الخاطفين إلى اطلاق سراح النعيمي قائلين انه كان يعمل لمصلحة العراقيين. صحيفة نيويورك تايمز ذكرت ان اربعمائة وتسعة وثلاثين اجنبيا اختطفوا في العراق منذ بداية الحرب في عام 2003 أي بمعدل ثلاثة اشخاص كل اسبوع. بين المختطَفين مسلمون وغير مسلمين ومواطنون من دول التحالف ومن دول ليست عضوة في التحالف بعض هذه الدول ساند الحرب وبعضها الاخر لم يسانده. ينتمي المختطَفون إلى ستين جنسية غير ان اكبر عدد منهم حسب الصحيفة، من تركيا ثم الأردن ثم الولايات المتحدة ثم لبنان ثم مصر ثم النيبال. الصحيفة لاحظت انه رغم عدد المختطفين الاجانب الكبير فإن عدد المختطفين من العراقيين اكبر. ورغم عدم توفر احصائيات دقيقة غير ان من المعتقد ان عدد المختطفين من العراقيين يصل إلى ثلاثين شخصا في اليوم الواحد. اغلب عمليات الاختطاف تهدف إلى ابتزاز الاموال وأغلب هذه الاموال حسب ما ذكرت الصحيفة ينتهي إلى يد المتمردين والجماعات الإرهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG