روابط للدخول

مجال لرسائلکم وتقارير عن الأهازيج الشعبية وأبوذيات الهاتف الجوال


فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة .. نقلتها رسائلكم البريدية والألكترونية ..وهي تحمل التحيات ورغبات المشاركة في النوافذ المفتوحة.. .. فأهلا بكم وبالحمام الزاجل ..،وابقوا معنا .....

**** اغنية يا حمام ****

ارحب بمشاركة مخرج البرنامج (ديار بامرني) .. اهلا (ديار)..

ديار: اهلا بيكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: معي اليوم العديد من الرسائل من الكويت و الرميثة ومن بغداد , ..طبعا ارحب بكل مستمعينا في كل انحاء العالم واشكر الجميع على مشاعرهم ومتابعتهم لأذاعة العراق الحر..وسبق ان وعدنا المستمع (زهير العامري- ابو الفضل) واعتقد انه من مدينة الرميثة وهويقيم خارج العراق منذ ثلاثة وعشرين سنة ، وكان في رسالته السابقة عاتبا علينا لننا لم نتحدث يوما عن الرميثة احدى محافظات المثنى او السماوة التي انجبت الأبطال كما يقول السيد (زهير) ويقول الا يستحق ابناء ثورة العشرين برنامج عن شعرائها او عن شهدائها ،لماذا هذا الجفاء يا ادارة الأذاعة؟ يا اخ زهير طلبنا من مراسلنا في البصرة (فائق الخالدي) ان يهيأ لنا تقريرا عن مدينة الرميثة..وقد وصلنا ايوم ويقول في تقريره ان الأهازيج الشعبية موطنها السماوة ، وكان روادها من عشائرها، فالهوسة العكيلية هي الهوسة التقليدية المعروفة في العراق، اما الهوسجة الحجيمية فتتميز بطول الروي حيث قال شاعر من بني (حجيم) لأول مرة امام الملك (فيصل الأول) عند زيارته الى منطقة الفرات الأوسط معاتبا الملك:
حياك الشعب لا الشعب ما حييت
وافديتك ملك وليا ما فديت
انطيتك حكومة وهم نطيتك بيت
ها ها..شلون انطيت البيت لمطرة
ومطرة نوب تصاوغ بيه
واهزوجة اخرى لأمرأة من السماوة عندما جاؤا بجثمان ابناها فتقول:
عرفتك رزن لمن تنسيت وحفنة من البارود لهميت
فلنستمع الى تقرير الخالدي عن اهازيج وهوسات ثورة العشرين..

**** تقرير فائق الخالدي من البصرة ****

ديار:معي رسالة من المستمع (علي الديك) ولم نعرف من اي محافظة هو ولكن يبدو انه من محافظات الفرات الأوسط وتحمل شكوى الى رئيس الوزراء (نوري المالكي) حيث يقول فيها..نحن منتسبو منظومة استخبارات الفرات الأوسط نستنكر عملية نقلنا من مناطق عملنا وسكنانا في الجنوب الى الشمال،وحل 252 من المنتسبين.فنناشد الحكومة بأعادة النظر بهذا القرار..يأخ علي نرحب برسالتك وها نحن نعرضها في البرنامج عسى ان تصل الى اسماع المسؤولين..

فريال: وعندي رسالة ديار من المستمعة عاشقة الأذاعة (ايمان) من الكويت وتقول انتظر مثل باقي المستمعين اللقاء الذي سيجمع (شهاب من البصرة وهدى من كندا)كما تطلب اغنية (حيو العراق) لماجد المهندس وتود المشاركة من جديد عبر لقاء النافذة..نحن نرحب بك يا ايمان وسنتصل بك في الحلقة المقبلة..ونود ان نقول لكل من ينتظر اللقاء الموعود بين الأصدقاء الذين فرقت بينهم الحرب شهاب وهدى ..اننا لم نستطع الحصول على رقم هاتف هدى بعد محاولات منا ونطلب من هدى ان تبعث لنا بأرقام هواتفها والوقت الذي نستطيع فيه الأتصال بها..

**** اغنية ****

ديار: ..فريال هناك العديد من القصائد التي بعث بها المستمع (صلاح الدين الغزال) من بنغازي في المغرب ويكاد لايمر شهر الا ويبعث بقصيدة جديدة واترك لك فريال قرءاة بعض الأبيات..
القصيدة بعنوان (زفير البركان) وهي كالعادة وكباقي قصايد (صلاح) متشائمة ومأساوية..
وحفرة لم تكن يوما بحفرتنا
حفرتها بيديها دونما فأس
لكي أواري بها جسمي الذي عصفت
به السنون وأخفي حر انفاسي
قد ضقت ذرعا بأسقام اكابدها
وعيل صبري ولم اعثر على آس
يأخ (صلاح) نأمل ان تكون قصيدتك القادمة تحمل بعضا من الأمل..

ديار: احنا نعرف ان الهاتف النقال اصبح الصديق الأول والأقرب لملايين العراقيين خلال السنتين الأخيرتين.. واضاف العراقيون النكهة العراقية المعاصرة الى الرسائل القصيرة المسجات والرنات الخاصة بكل موبايل..وقد اجرت فريال في الحلقة الماضية لقاءا مع نبيل الحيدري في مكتبنا ببغداد ودار حوار عن هذه المسجات..ووصلتنا رسائل اخرى تود الأستمرار في تقديم نماذج من المسجات او اعادة التقرير ، ومعي رسالة من المستمع (فاخر فتاح) من بغداد الذي لم تتح له فرصة سماع التقرير الذي اعجب زوجته كثيرا..وها نحن نلبي طلب فاخر..

فريال: ونود من المستمعين ان يشاركوا و يبعثوا بنماذج من اشعار او ابوذيات او كلمات طريفة يتبادلها الأصدقاء والمحبين عبر الموبايل، ومن الضروري ارسال رقم الهاتف لكي نجري اتصالا مع صاحب افضل رسالة قصيرة او المسج..

**** تقرير نبيل الحيدري من بغداد ****

في الختام اشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن المخرج (ديار بامرني)، اطيب المنى..........

على صلة

XS
SM
MD
LG