روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية


أحمد رجب –القاهرة

في العنوان الرئيسي لصحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة:
** تغييرات واسعة في قيادات الحزب الوطني الحاكم
... وتشير الصحيفة إلى أن هذه التغييرات تشمل نحو 50 بالمائة من القيادات الحزبية.

وفي مقال رئيس التحرير مرسي عطا الله ينتقد سياسة الولايات المتحدة المزدوجة المعايير على حد قوله، وخاصة في الملف النووي، الذي أسقط نظام صدام بسببه، وتواجه إيران تهديدات واشنطن لتحركها باتجاه التقنية النووية السلمية، بينما تغض واشنطن الطرف عن إسرائيل التي تمتلك ترسانة نووية متكاملة.

ومن العناوين ذات الصلة بالشأن العراقي في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة:
** العثور علي 15 جثة في بغداد.. والجيش الإسلامي يوافق علي الحوار مع الأمريكان
** مطالب "إياد علاوي".. تعرقل تشكيل الحكومة العراقية.

ونقلت الصحيفة في تقريرها عن إبراهيم الشمري الناطق الرسمي باسم الجيش الإسلامي قوله "إننا لا نعارض وجود مفاوضات بشكل مباشر مع القوات الأمريكية أو البريطانية. ولكن نريد مصداقية لهذه المفاوضات وأن تكون مفاوضات رسمية ومجدية"..

ومن اهتمامات الصحف المصرية التي ستصدر في القاهرة الأربعاء، الأهرام تشير إلى إعلان رسمي لوزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن القاهرة تؤيد حق إيران في امتلاك تكنولوجيا نووية سلمية، ولكن في الوقت نفسه يجب عدم السماح لها بامتلاك أسلحة نووية.

أما صحيفة الأخبار في عددها الأربعاء فتهتم لغياب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عن جلسة المحاكمة الثلاثاء كما تشير إلى بدء استماع المحكمة لشهود النفي.

وتلمح الجمهورية في عددها الأربعاء تطورات العملية السياسية في العراق، والانفراج الذي تشهده، وتشير إلى تأكيدات الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر للرئيس العراقي جلال طالباني حول دعمه لعملية تشكيل الحكومة، وبالمقابل التقدير الذي أعرب عنه طالباني للتيار الصدري.

وفي صحيفة المصري اليوم اهتمام كبير بالكشف عن لقاء سري تم بين نجل الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي، وتنقل الصحيفة عن فريدريك جونز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض "زار جمال مبارك واشنطن لفترة قصيرة من اجل أعمال خاصة وطلب مقابلة مستشار الأمن القومي ستيف هادلي، وإعلان المتحدث أن جمال مبارك الذي يشغل منصب أمين لجنة السياسات بالحزب الحاكم التقى الرئيس الأميركي لفترة قصيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG