روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الثلاثاء 16 أيار


ميسون أبو الحب

أعلنت القوات متعددة الجنسيات مقتل جنديين في انفجار عبوة ناسفة يوم أمس قرب بلد كما أعلنت مقتل جندي آخر في انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق جنوبي بغداد يوم الثلاثاء. اليوم أيضا قتل ستة مدنيين في الاقل وجرح اربعة في تبادل لاطلاق النار في بغداد.

وفي سياق متصل اعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على أحد مساعدي زعيم تنظيم القاعدة في العراق. تم اعتقال المساعد صلاح حسين عبد الرزاق في مدينة الرمادي. بيان صادر عن وزارة الداخلية ذكر انه كان في حوزة المعتقل هاتفا محمولا فيه صورة يظهر فيها المعتقل مع زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي. بيان الوزارة أعلن أيضا اعتقال عمر احمد صلاح المعروف باسم ابو جبريل زعيم جماعة التوحيد والجهاد التي يعتقد بارتباطها بتنظيم القاعدة. جرى الاعتقال يوم الاثنين في جنوب بغداد.
في هذه الأثناء أعلن الجيش الأميركي يوم الثلاثاء ان القوات الأميركية اطلقت سراح مائة وواحد وخمسين معتقلا من مراكز احتجاز تابعة لها إثر قيام لجنة اميركية عراقية بمراجعة قضايا هؤلاء المحتجزين. اللجنة تضم ممثلين عن القوات الأميركية وعن وزارات حقوق الانسان والعدل والداخلية وكانت قد انشئت في شهر آب من عام 2004. هذه اللجنة راجعت حتى الآن ملفات ثمانية وثلاثين ألف معتقل تقريبا وأوصت باطلاق سراح اكثر من تسعة عشر ألفا منهم. بينما ما يزال حوالى اربعة عشر ألف محتجز في سجون تديرها قوات التحالف.

** ** **

من مراسلينا في مواقع الأحداث:

** البصرة:
" الوضع الامني متأزم بسبب سيطرة عشيرة القرامشة على المدينة إثر اغتيال أحد شيوخها وهو حادث ادى إلى عمليات انتقامية ادت إلى مقتل اربعة من رجال الشرطة. أفراد من العشيرة يتجولون في المدينة بسياراتهم واسلحتهم وقطعوا طريق بصرة بغداد الدولي ونصب نقاط تفتيش ومنع السيارات من المرور. دوريات الشرطة انحسرت من الشوارع وكذلك قوات الجيش والقوات البريطانية. اربعة صواريخ كاتيوشا سقطت يوم الاثنين جنوب القصور الرئاسية سابقا دون ان تؤدي إلى وقوع اضرار. اغتيال مشرف في نادي رياضي ".

** بعقوبة:
" نجاة مدير مكتب المفوضية المستقلة للانتخابات في ديالى من انفجار عبوة ناسفة. ابطال مفعول ثلاثة عبوات ناسفة. مسلحون يفتحون النار على سيارة تقل متطوعين في الشرطة العراقية مما ادى إلى مقتل اثنين واصابة اربعة. مقتل اربعة عمال زراعيين واصابة اشخاص آخرين إثر تعرضهم لكمين مسلح. اغتيال مواطن على يد مسلحين واختطاف تدريسي. سقوط اربع قذائف على احدى القرى ".

** كركوك:
" مقتل اثنان من رجال الشرطة في هجوم مسلح استهدف دوريتهم. مصدر في الجيش العراقي اعلن قيام قوات مشتركة باعتقال ثمانية وعشرين مشتبها به في الحويجة ".

** الموصل:
" اغتيال طبيب اخصائي في عيادته على يد مسلحين. انفجار قنبلة استهدفت رجال شرطة وادت إلى مقتل شرطي واصابة اثنين آخرين. مسلحون هاجموا دار أحد المواطنين وقتلت خمسة اشخاص. مسلحون هاجموا رتلا للقوات متعددة الجنسيات بقذائف الهاون وتم تطويق المنطقة. اختطاف سائق شاحنة. قوات الأمن العراقية تعتقل عدد من المشتبه بهم في الموصل وتلعفر وتعثر على أسلحة ومنشورات ".

على صلة

XS
SM
MD
LG