روابط للدخول

المالكي قد يعلن عن تشكلية الحكومة الجديدة قبل الموعد النهائي في 22 من هذا الشهر


ميسون أبو الحب

من العناوين الرئيسية:
** رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قد يعلن عن تشكلية الحكومة الجديدة قبل الموعد النهائي في الثاني والعشرين من هذا الشهر
** المحكمة الجنائية العراقية العليا تعقد جلستها الخامسة والعشرين

** ** **

أعلن حسن السنيد من الائتلاف العراقي الموحد ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قد انتهى تقريبا من تشكيل الحكومة الجديدة وقال السنيد في حديث خاص باذاعة العراق الحر:
" خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، اليوم أو يوم غد، سيعلن المالکي انتهاء تشکيلة حکومته في مؤتمر صحفي. أما الأسماء فربما تتأخر يوم غد ".

من جهتها، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي يعرض قائمة بتشكيلة الوزارة الجديدة على الائتلاف العراقي الموحد يوم الثلاثاء على ان يعرض القائمة يوم الاربعاء على اعضاء مجلس النواب، حسب مصدر في المجلس رفض الكشف عن اسمه. المصدر أضاف ان من شأن المالكي ان يلتقي اللجنة العامة للائتلاف والتي تضم مائة وثلاثين عضوا لطرح القائمة وأخذ رأيهم فيها وإذا ما تم الاتفاق عليها فمن المحتمل الاعلان عن التشكيلة يوم الاربعاء في جلسة لمجلس النواب.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلت عن اعضاء في المجلس قولهم ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قد يعلن عن تشكيلة الوزارة الجديدة قبل الموعد النهائي المنصوص عليه في الدستور وهو الثاني والعشرين من هذا الشهر غير ان هذه الحكومة ستكون غير مكتملة النصاب أي ان المالكي سيحتفظ لنفسه بحقيبتي الدفاع والداخلية.
هذا وكان رئيس الجمهورية جلال طلباني قد رفض هذا الخيار وقال في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين في بغداد:
" مجلس الرئاسة لا يميل إلی تعليق وزارات مهمة کالداخلية والدفاع. نحن نعتقد أنه يجب إنجاز هيئة الوزارة کاملة ".

الوكالة نقلت عن طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وعضو جبهة التوافق العراقية قوله ان الجبهة توصلت إلى اتفاق مع الائتلاف العراقي الموحد على ان يقوم السنة بتقديم اسم مرشح لتسلم حقيبة الدفاع وفي المقابل يشغل مرشح من الشيعة منصب وزير الداخلية. غير ان الوكالة نقلت عن علي الاديب من حزب الدعوة قوله ان وزارة الدفاع ما تزال تمثل مشكلة.

** ** **

أدلى شهود الدفاع بشهاداتهم اليوم في الجلسة الخامسة والعشرين لمحاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه وحاول فريق الدفاع رد التهم بارتكاب جرائم ضد البشرية عن المتهمين وهي تهم قد تقود في حال إدانتهم بها إلى اصدار حكم الاعدام عليهم.
المحاكمة دخلت مرحلة جديدة بعد ان قام القاضي رؤوف عبد الرحمن بتلاوة التهم الموجهة إلى صدام حسين وسبعة من اعوانه يوم أمس. القاضي وجه تهما بارتكاب جرائم ضد البشرية إلى صدام حسين لاصداره أوامر بشن هجمة منظمة وواسعة النطاق ضد الدجيل تتضمن قتل نساء واطفال وتعذيب اشخاص واعتقال ثلاثمائة وتسعة وتسعين شخصا. في اطار هذه الحملة أصدر ما يدعى بمحكمة الثورة سابقا أحكاما باعدام مائة وثمانية واربعين شخصا.
جلسة يوم الثلاثاء حضرها ثلاثة من المتهمين فقط بينما تغيب الباقون وبينهم صدام حسين. الحاضرون هم عبد الله كاظم رويد ومزهر عبد الله كاظم رويد ومحمد عزاوي علي. تحدث جميع الشهود من خلف الستار ولم يتم الاعلان عن اسمائهم لاسباب أمنية. خلال المحاكمة حدثت مداخلات اعترض فيها القاضي رؤوف عبد الرحمن على استخدام الدفاع صفة رئيس للاشارة إلى صدام حسين وقال ان صدام يقف في قفص الاتهام الآن في مواجهة تهم جنائية.

** ** **

أظهر مسح اجرته الحكومة العراقية بدعم من الامم المتحدة انتشار سوء التغذية بين اطفال العراق ووصوله مستويات تثير القلق وبين المسح ان واحدا من كل عشرة اطفال تتراوح اعمارهم بينستو اشهر وخمسة اعوام يعانون من سوء تغذية حاد. جاء في التقرير عن الأمن الغذائي في العراق ان الاطفال يمثلون ضحايا مهمين لحالة انعدام الأمن الغذائي ثم وصف الوضع بكونه يثير القلق.
يذكر ان حوالى اربعة ملايين عراقي أي حوالى خمسة عشرة بالمائة من سكان العراق في حاجة إلى مساعدات انسانية عاجلة ومنها مواد غذائية حسب التقرير الذي أضاف ان عقودا من الصراعات ومن العقوبات الاقتصادية تركت اثارا سيئة على العراقيين وكان من نتائجها ارتفاع معدلات البطالة والجهل وفقدان المعيل بالنسبة لبعض الاسر.
أجرت المسح وزارتا التخطيط والصحة بدعم من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة ومنظمة اليونسيف التي تعنى بالاطفال.
ديفيد سنغ الناطق بلسان مركز دعم العراق في منظمة اليونسيف ومقره الأردن قال ان عدد الاطفال المصابين بسوء التغذية في العراق قد تضاعف تقريبا إلى تسعة بالمائة في عام 2005 ثم أضاف ان سوء التغذية يؤثر على سلامة الاطفال العقلية والذهنية وليس فقط على صحتهم الجسدية. سنغ قال أيضا لوكالة رويترز للانباء ان هذه المشاكل ستبقى قائمة إن لم يشهد العراق فترة من الاستقرار نسبيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG