روابط للدخول

ضيف هذه الحلقة، الشاعر والباحث المؤرخ المغترب عبد الرحمن مزوري الذي يقيم في برلين..


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر

سعدت أوقاتكم, وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر).

- مقطع من قصيدة (وطن) .....

كان هذا مقطعا من قصيدة وطن للشاعر والباحث المؤرخ المغترب عبد الرحمن مزوري الذي يقيم في برلين.. أتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا طيبة وأهلا بكم ثانية.

- يعتبر الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري من رواد الحداثة في الشعر الكردي المعاصر, ومن ابرز الشعراء في محافظة دهوك التي ولد فيها..

((عبد الرحمن مزوري))

بعد إكماله للدراسة الإعدادية والثانوية التحق بجامعة بغداد لدراسة العلوم الإنسانية, وهناك تعلق باللغة العربية التي يتقنها..

((عبد الرحمن مزوري))

في وقت متأخر وهو طالب جامعي في بغداد تعرف على الثقافة الكردية واصبح يقرأ للشعراء الكرد الكلاسيكيين.. عن بداياته الأدبية والشعرية يقول الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري..

((عبد الرحمن مزوري))

رغم إتقانه للغة العربية إلا أن الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري يكتب قصائده الشعرية باللغة الكردية كما له العديد من البحوث والدراسات باللغتين الكردية والعربية..

((عبد الرحمن مزوري))

بعد تخرجه من الجامعة تم تعيينه كمدرس في العديد من المدارس الثانوية في المدن والمحافظات الكردية, وفي عام 1974 التحق بالثورة الكردية حيث عمل في إذاعة صوت كردستان..

((عبد الرحمن مزوري))

عام 1996 خرج الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري من العراق متوجها إلى ألمانيا حيث يقيم حاليا في مدينة برلين.. عن التأثيرات السلبية لسنوات الغربة يقول الشاعر مزوري..

((عبد الرحمن مزوري))

يعتبر الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري من ابرز الباحثين والمؤرخين الذين يعتمدون على الدقة والتحليل العلمي المرفق بالوثائق عند كتابته للدراسات التاريخية.. وهو يرى بان تواجده في ألمانيا قد فتح له أبواب واسعة للحصول على الوثائق التاريخية التي يحتاجها في بحوثه ودراساته..

((عبد الرحمن مزوري))

رغم الأعداد الكبيرة للصحف والمجلات التي تصدر في العراق إلا أن الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري يرى بان الصحافة غير حرة والصحفيين بحاجة لتحرير أنفسهم وكتاباتهم من القيود الحزبية..

((عبد الرحمن مزوري))

وفي تقييمه للثقافة بشكل عام والثقافة الكردية بشكل خاص يقول الشاعر عبد الرحمن مزوري..

((عبد الرحمن مزوري))

صدر للشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري ديوانين شعريين الأول حمل عنوان (في عشق المصابيح القديمة) والثاني (عذبة لي ومرة للناس),
كما نشر له العديد من الدراسات والبحوث التاريخية, نذكر منها (افتراءات لايارد), ودراسة أخرى فند فيها الادعاءات التي تتحدث عن أموية الشيخ عدي الهكاري وحملت عنوان (تاج العارفين عدي بن مسافر الكردي الهكاري ليس أمويا), وأيضا دراسة عن الكرد الفيلية, والديانة الايزدية, ودراسة حول نوروز..

((عبد الرحمن مزوري))

الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري مشغول حاليا بإكمال دراسته العليا والتحضير لرسالة الماجستير, وقد ابتعد عن كتابة الشعر لكنه يواصل كتاباته في مجالات البحث والتاريخ.. كما يحرص على المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الأدبية التي تقام في ألمانيا..

((عبد الرحمن مزوري))

كان هذا الشاعر والباحث عبد الرحمن مزوري وقد حدثنا عن ولادته وبداياته الشعرية وسنوات الدراسة الجامعية التي قضاها في بغداد, كما تناول الجوانب الإيجابية والسلبية لسنوات الغربة التي قضاها في برلين حيث يقيم حاليا مع عائلته..
وبهذا أعزائي تنتهي حلقه هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر على أمل أن نلقاكم على خير دائما هذه سميرة علي مندي ومعي المخرج ديار بامرني نهديكم اجمل التحايا وارقها والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG