روابط للدخول

حزب الفضيلة يعلن انسحابه من مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية


حسين سعيد

**)
اعلن حزب الفضيلة الاسلامي احد احزاب الائتلاف العراقي الموحد، اعلن اليوم الانسحاب من مفاوضات تشكيل الحكومة.
وتوقعت تقارير ان يساعد انسحاب حزب الفضيلة على إنهاء الخلاف حول حقيبة وزارة النفط التي كان الحزب يضغط من اجل اختيار مرشحه ليتولاها. واوضح الشيخ صباح السعدي المتحدث باسم الحزب سبب انسحاب حزبة قائلا:
[[ان حزب الفضيلة الاسلامي الذي قبل بـ15 مقعدا ضمن الائتلاف العراق الموحد، تضحية منه من اجل حفظ وحدة الائتلاف يعلن انسحابه من تشكيل الحكومة الحالية لاننا وجدنا ان الذهنية المتحكمة في تشكيلها هي المصالح الانانية الضيقة والمكاسب الشخصية والفئوية والتنافس عليها ونسيان الهدف الاساسي وخدمة المواطن العراقي وتوفير حقوقه الاساسية من الامن والسيادة والحرية وسائر حقوق الانسان الأخرى]]
واكد الشيخ الساعدي ان قرار الانسحاب لا رجعة عنه وان ممثلي حزب الفضيلة لن ينضموا الى الوزارة بل سيكونوا معبرين عن صوت الشعب في مجلس النواب.

**)
اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان مسلحين قُتلا واصيب ثالثٌ بجروح واعتقلت الشرطة مسلحا رابعا عندما انفجرت قنبلة كانوا يزرعونها على جانب طريق وسط كركوك. الى ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان له ان مسلحا قُتل واصُيب آخر بجروح يوم أمس عندما اطلقت طائرة هليكوبتر النار عليهما بينما كانا يزرعان عبوة ناسفة على جانب طريق شرق مدينة الحويجة في محافظة كركوك.
وفي بغداد اعلن مصدر في وزارة الداخلية العثور في مدنية الصدر على جثة رجل لم تُعرف هُويتُه وتحمل الجثة اثار تعذيب وقد اطق الرصاص على رأس الضحية. الى ذلك اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان سيارة انفجرت اليوم قرب مكتب لحزب الدعوة في الزعفرانية. وقالت مصادر اخرى 4 جنود عراقيين قتلوا كما اصيب 7 مدنيين نتيجة اشتباكات بين عناصر من الجيش العراقي ومسلحين في مدينة الضلوعية شمال غرب بغداد. وفي خان بني سعد قرب بعقوبة اعلنت الشرطة العثور على 4 جثث اثنتان منها مقطوعتا الرأس لرجال بالزي العسكري.
الى ذلك اعلنت شرطة المحمودية ان مسلحين يستقلون سيارة اغتالوا في سوق المدينة المسؤول السابق لحزب البعث محمد نصار.
في غضون ذلك اعلن بيان عسكري اميركي ان 4 من افراد مشاة البحرية الاميركية ماتوا غرقا يوم الخميس عندما تدهورت دبابتهم من اعلى احد الجسر ووقعت في قناة قرب مدينة الفلوجة. وان الحادث لم يكن نتيجة هجوم.
وبمقتل هؤلاء الجنود وبحسب وكالة انباء فرانس برس يصل عدد قتلى الجيش الأميركي منذ بدء الحرب على العراق في اذار 2003 الى 2431 قتيلا.

**)
اعلن مسؤول امني مصري في مديرية أمن شمال سيناء اليوم ان 4 من المطلوبين في تفجيرات سيناء سلموا انفسهم للشرطة في واقعة هي الاولى من نوعها منذ بدء المطاردات في أعقاب تفجيرات طابا ونويبع في عام 2004.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان المطلوبون الاربعة سلموا انفسهم طوعا وقد وردت اسماؤهم ضمن قائمة من 25 مطلوبا اعلنتها الشرطة المصرية

**)
اعلنت مصادر عسكرية لبنانية ان 4 من عناصر الجيش اللبناني قتلوا اليوم بعد تحطم مروحيتهم شرق لبنان. واضافت المصادر ان الطائرة سقطت قرب قرية نيحا في وادي البقاع اثناء مناورة تدريبية ما أدى الى مقتل جميع من كانوا على متنها.يشار الى ان سلاح الجو اللبناني يمتلك 24 طائرة مروحية اميركية من طراز UH1.

**)
اعلن الجيش الاسرائيلي ان قواته قتلت اليوم ناشطا فلسطينيا خلال غارة في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.
ونقلت التقارير عن شهود ان الناشط واسمه رائد التبيلة عضو في كتائب شهداء الاقصى وهي مجموعة تابعة لحركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس. وكان التبيلة ضمن قوائم المطلوبين لدى اسرائيل منذ عامين.

**)
هددت جماعة جزائرية متشددة تطلق على نفسها [الجماعة السلفية للدعوة والقتال] والمرتبطة بتنظيم القاعدة بضرب قواعد عسكرية أميركية في شمال افريقيا ومنطقة جنوب الصحراء.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان نشرته الجماعة على موقع على شبكة الانترنت ان هناك قواعد عسكرية اميريكية في مالي والنيجر فضلا قاعدتين سيتم بناءهما في موريتانيا والجزائر على التوالي وان على اميركا والحكومات المحلية ان تعلم ان الجماعة لن تقف مكتوفة الايدي.
واشار المصدر الى ان البيان يحمل تاريخ 8 ايار الجاري وموقع من قبل مسؤول في الجماعة يدعى مختار بلمختار المعروف باسم خالد ابو عال.

**)
قتل نائب عريف في الجيش التركي اليوم بالقرب من الحدود التركية العراقية نتيجة انفجار لغم ارضي، بحسب وكالة انباء الاناضول الحكومية.
واعرب المصدر عن الاعتقاد بان مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا زرعوا اللغم في المنطقة.
ويحشد الجيش التركي عشرات الالوف من القوات الاضافية في المنطقة في مواجهة مقاتلي حزب العمال الكردستاني لمنعهم من التسلل الى الاراضي التركية من قواعد للحزب في شمال العراق.

**)
وصف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم المواجهة بين الولايات المتحدة ودول غربية وبين بلاده بالحملة الدعائية وبالحرب النفسية مستبعدا خلال لقائه مع عدد من القيادات الاسلامية والزعماء السياسيين في العاصمة الاندونيسية جاكارتا امكانية لجوء الولايات المتحدة الى أي عمل عسكري ضد بلاده. وقال:
[[قبل كل شيىء نحن نعتقد بأن ذلك أمر مستبعد جدا. انهم يمارسون الدعاية، كما يمارسون حربا نفسيا، لكنهم يعلمون ان الجمهورية الاسلامية قوية جدا]].
واتهم الرئيس الايراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالكيل بمكيالين والرضوخ لضغوط من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مشددا على ان لكل دولة الحق في الدفاع عن حقوقها.

**)
اندلعت اليوم اشتباكات بين مقاتلين اسلاميين وميليشيات تابعة لامراء الحرب من أجل السيطرة على العاصمة الصومالية مقاديشو اليوم مع اقتراب عدد قتلى الاشتباكات المستمرة منذ ايام الى 133 شخصا على الاقل في أسوأ اعمال عنف منذ 10 سنوات.

**)
توجه رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوراد اليوم الى واشنطن لاجراء مباحثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش، يعتقد انها ستتركز على ازمة الملف النووي الايراني وتزايد نفوذ الصين في المنطقة، وحالة عدم الاستقرار في منطقة المحيط الهادي.
وكان رئيس الوزراء الاسترالي هاوراد احد اقرب حلفاء الرئيس الاميركي بوش في حربه على الارهاب في العراق وافغانستان زار الولايات المتحدة 6 مرات منذ وصول الرئيس الاميركي الى البيت الابيض.

**)
اسقطت محكمة اندونيسية اليوم دعوى قضائية بتهمة الفساد كانت مرفوعة ضد الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو. واعلن محامو سوهارتو ان الدعوى اسقطت عنه بعد اخذ حالته الصحية في الاعتبار، بعد ان تعرض الى عدة سكتات دماغية افقدته الذاكرة. وكان الرئيس سوهارتو ترك السلطة في العام 1998 بعد 32 عاما من حكم اندونيسيا. وقد تميز عهده بالفساد والمحسوبية.

**)
وقع انفجاران اليوم في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا ادى الاول بحسب شهود عيان الى تدمير واجهة احد مكاتب شركة الخطوط الجوية الاثيوبية، اما الانفجار الثاني فوقع بعد بضع ساعات عن الاول قبالة المركز الرئيسي لشركة الكهرباء الوطنية وقد ادى هذا الانفجار الى جرح ما لايقل عن 7 اشخاص.

**)
اعلن قائد شرطة مدينة لاغوس النيجيرية عمانوئيل اديبايو ان انفجار انبوب للنفط اليوم في ضواحي اكبر مدينة في نيجيريا خلف ما بين 150 و200 قتيل.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن قائد الشرطة من موقع الحادث ان الانفجار ادى الى احتراق بعض الجثثت وتفحمها وهناك اشلاء من جثث.
يشار الى ان المئات قتلوا نتيجة انفجارات في انابيب النفط خلال الاعوام القليلة الماضية. وغالبا ما تسجل السلطات التهمة ضد مجهولين تقول انهم يحاولون سرقة النفط من الانابيب.

على صلة

XS
SM
MD
LG