روابط للدخول

الحكومة خلال ايام وسبب التأخير خلاف داخل الائتلاف على وزارة النفط


فارس عمر

- اكد رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي ان الحكومة الجديدة ستُعلن خلال الايام القليلة المقبلة.
وافاد مكتب المالكي انه التقى اليوم الخميس كلا من السفير البريطاني وليام بايتي والسفير الايراني الجديد حسن كاظمي قُمي. وقال المكتب ان المالكي ابلغ السفيرين انه سينتهي من تشكيل الحكومة وستقدَّم الى البرلمان للموافقة عليها خلال الايام القليلة المقبلة.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر قريبة من المفاوضات الجارية بين الكتل السياسية ان سبب التاخير في اعلان الحكومة خلاف بين احزاب الائتلاف العراقي الموحد على مَنْ يتولى وزارة النفط.

- قال مسؤول استخباراتي فرنسي اليوم الخميس ان نحو خمسة عشر فرنسيا يُعتقد انهم من المتشددين الاسلاميين ذوي الاصول العربية ، يقاتلون الى جانب المسلحين في العراق اليوم. واعلن رئيس مديرية الاستخبارات الداخلية الفرنسية بيير دو بووسكيه في مؤتمر حول الارهاب في باريس ان تسعة فرنسيين قُتلوا في العراق واثنين يحتجزهم الجيش الاميركي وهناك نحوُ خمسة عشر فرنسيا قال ان الاستخبارات الفرنسية متأكدة من وجودهم في المنطقة ولكن لا يُعرف عنهم شيء. وحذر بووسكيه من ان هؤلاء لو عادوا الى فرنسا من العراق فانهم يشكلون تهديدا خطيرا.

- قال ثلاثة اشخاص يُشتبه بأنهم من ناشطي حركة حماس ، في اعترافات عرضها التلفزيون الاردني مساء اليوم الخميس انهم تلقوا تدريبا عسكريا في سوريا وقاموا بتهريب اسلحة الى الاردن لتنفيذ هجمات داخل اراضيه.
وكانت السلطات الاردنية اعتقلت أكثر من عشرين شخصا بتهمة تهريب اسلحة والتخطيط لتنفيذ هجمات في الاردن. وقال مسؤولون يوم امس الاربعاء ان السلطات عثرت على اسلحة جديدة بينها قاذفات صواريخ ايرانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اردني طلب عدم ذكر اسمه ان الاشخاص الثلاثة كانوا يخططون لتنفيذ هجمات تستهدف ضباطا في المخابرات الاردنية.
واكد المسؤول ان الاردن لا يتهم ايران أو سوريا بالضلوع في هذه المخططات.

- وقعت اشتباكات عنيفة اليوم الخميس بين قوات الشرطة المصرية وناشطين تجمعوا قرب دار العدل في القاهرة تضامنا مع قاضيين يُحاكَمان امام مجلس تأديبي بعد اتهامِهما السلطات بتزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي.
وطوق آلاف من عناصر الشرطة مئات المتظاهرين من ناشطي جماعة الاخوان المسلمين وحركة "كفاية" ومنظمات يسارية الذين احتشدوا وسَط العاصمة المصرية. كما انقضَّ رجال الأمن على العديد من الصحفيين الذين كانوا في المكان لتغطية الاحتجاج. وقالت وكالة رويترز ان عناصر من قوى الأمن بملابس مدينة اعتقلوا ستة صحفيين على الأقل فيما اعتقلت الشرطة عشرات المتظاهرين.

- قالت مصادر عسكرية ان الجيش الاسرائيلي صرف النظر عن ارسال احد ضباطه الكبار للمشاركة في دورة عسكرية في بريطانيا خشية القاء القبض عليه بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وكان من المقرر ان يشارك الجنرال أفيف كوهافي قائد الفرقة التي تتمركز قرب الحدود مع قطاع غزة في دورة في اكاديمية ساندهرست العسكرية البريطانية المعروفة. ولكن المدعي العام العسكري الاسرائيلي اوصى بعدم ارساله محذرا من ان مذكرة بالقاء القبض على الجنرال كوهافي قد تصدر فور وصوله الى لندن ، بحسب المصادر.

- حذر الامين العام لمجلس الأمن القومي الروسي ايغور ايفانوف اليوم الخميس من استخدام القوة العسكرية لحل الازمة مع ايران بسبب برنامجها النووي. وقال ايفانوف ان أي عمل عسكري ضد ايران يمكن ان يفجر الوضع في المنطقة وابعد ايضا. في غضون ذلك دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى ايجاد حل توافقي للازمة مرحبا بالتحركات الجارية للتوصل الى تسوية بالطرق الدبلوماسية. وقال البرادعي انه سعيد لابتعاد مجلس الأمن الدولي عن فرض عقوبات ضد ايران.

- توصل تقرير رسمي نُشر اليوم الخميس الى ان اثنين من الانتحاريين الذين نفذوا تفجيرات السابع من تموز الماضي في لندن ربما كانت لهم اتصالات مع تنظيم "القاعدة". واضاف التقرير ان قوى الأمن البريطانية لم تكن لديها الموارد الكافية لمنع الهجمات التي اوقعت اثنين وخمسين قتيلا في قطارات الانفاق واحدى الحافلات الى جانب الانتحاريين الاربعة. وبرأ تقرير اللجنة البرلمانية اجهزة الاستخبارات البريطانية من أي تقصيرات قد تكون مسؤولة عن الفشل في منع الانتحاريين الاربعة من تنفيذ أسوأ هجوم ارهابي في بريطانيا. وقال وزير الداخلية البريطاني جون ريد ان مخطط الهجمات كلَّف اقل من خمسة عشر الف دولار. واعلن ريد في مجلس العموم ان المكونات التي استُخدِمت في الهجمات متوفرة تجاريا ومن السهل تركيبها.

- قالت مصادر قريبة من المحادثات الجارية بين قادة الكتل السياسية ان التأخير في اعلان الحكومة الجديدة سببه خلاف بين الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد حول من يتولى وزارة النفط.
ويتنافس على حقيبة النفط ثلاثة مرشحين يتقدمهم الشخصية السياسية المستقلة حسين الشهرستاني.
ونقلت وكالة فرانس برس عن احد المصادر قوله ان اختيار الشهرستاني يكاد يكون محسوما. واضاف المصدر ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي هو الذي اختار الشهرستاني. في غضون ذلك اعلن مكتب المالكي ان رئيس الوزراء المكلف أكد خلال استقباله السفيرين البريطاني والايراني اليوم الخميس ان الحكومة ستُقدَّم الى البرلمان للتصويت بالثقة عليها خلال الايلام القليلة المقبلة.
اما المرشحان الآخران فهما ثامر الغضبان الذي تولى وزارة النفط في حكوم اياد علاوي ووزير النفط بالوكالة في الحكومة المنتهية ولايتها هاشم الهاشمي ، الذي ينتمي الى حزب الفضيلة ، احد احزاب الائتلاف.
وقال المتحدث باسم الحزب حسن الشمري ان حزب الفضيلة يريد ان يحتفظ بوزارة النفط وبقاء الوزير الحالي بالوكالة في منصبه لأنه حقق انجازات كبيرة خلال تسلمه الوزارة ، بحسب تعبير المسؤول القيادي في حزب الفضيلة.

- قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الخميس ان قوى الأمن في منطقة بغداد ستخضع لقيادة واحدة في اطار خطة لمكافحة فرق الموت.
واضاف الربيعي ان دورَ قوة حماية المنشآت سيخضع للمراجعة.
وأوضح مستشار الأمن القومي في تصريح لوكالة فرانس برس ان الحكومة تعمل على خطة امنية جديدة من شأنها ان تُسهم في السيطرة على اعمال العنف. وشدد على ضرورة اعادة النظر في دور قوة حماية المنشآت التي تضم مئة وخمسين الف عنصر في صفوفها ، وتوحيدِها تحت قيادة واحدة ومراجعة الضوابط التي تحكم سلوكها.

- قُتل اربعة من عمال التنظيف وأُصيب خامس عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء قيامهم بتنظيف احد الشوارع في حي المنصور غربي بغداد. وفي بغداد ايضا قَتل مسلحون كانوا في سيارة ، محققا قضائيا حين كان متوجها بسيارته الى مقر عمله في احدى المحاكم.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة جنوب غربي بغداد. كما اعلن الجيش الاميركي مقتلَ جندي رابع يوم الثلاثاء الماضي بعد اصابته في حادث غير قتالي قرب مدينة الموصل.
وفي محافظة ديالى خطف مسلحون عشرة أشخاص في قريتين قرب مدينة بعقوبة ولكن القوات العراقية تساندها القوات متعددة الجنسيات تمكنت من تحرير سبعة من الرهائن في معركة مع الخاطفين الذين استخدموا عدة سيارات في الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في الشرطة ان خمسة مسلحين اصيبوا في المعركة وأُلقي القبض على ستة وثلاثين ولكن احدى السيارات تمكنت من الهرب وفيها ثلاثة من المخطوفين.

- أرجأت محكمة ليبية بعد جلسة قصيرة اليوم الخميس المحاكمة الجديدة لخمسِ ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بالمسؤولية عن اصابة مئات الاطفال الليبيين بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتَسَب الى الثالث عشر من حزيران المقبل.
وقال شهود إن محامي الممرضات والطبيب طلبوا من المحكمة الافراج عنهم بكفالة خلال فترة النظر في القضية ولكن القاضي رفض طلبهم.
وأعرب محامو اسر الاطفال وممثلوها عن ثقتهم بان التأجيل لن يؤثر سلبيا في القضية.

- قال المبعوث الرئاسي السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان الرئيس السوري بشار الأسد مستعد للقاء رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وأكد اسماعيل في اعقاب لقائه وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ في بيروت ان الاسد ابلغه خلال محادثاتهما في دمشق يوم امس الاربعاء ان سوريا مستعدة لاستقبال رئيس الوزراء اللبناني.
واضاف المبعوث السوداني ان هذا ما سيبحثه مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته لبيروت.

- سدَّت عشرات الصهاريج اليوم الخميس المنافذ المؤدية الى مبنى المجلس التشريعي الفلسطيني في قطاع غزة احتجاجا على ازمة المحروقات. واطلق السائقون زمامير شاحناتهم ورفعوا لافتات تشجب ممارسة العقاب الجماعي تعبيرا عن الغضب على قرار الشركة الاسرائيلية المورِّدة وقف ايصال المحروقات الى القطاع. وكانت الشركة الفلسطينية العامة للبترول اعلنت في وقت سابق ان شركة دور الون الاسرائيلية قطعت الامدادات منذ يوم الثلاثاء. وامتنع متحدث باسم الشركة الاسرائيلية اليوم التعليق مكتفيا بالقول إن لا جديد يُضاف الى القضية. وتجري مفاوضات لاستئناف الامدادات الى قطاع غزة والضفة الغربية دون نتيجة حتى الآن.

- اتهم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الخميس القوى الكبرى بمحاولة فرض مشيئتها على الدول الاخرى.
وقال متكي في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني النامية في منتجع بالي في اندونيسيا ان الدول الاسلامية الاعضاء في المجموعة قادرة على الدفاع عن مصالحها الفردية والجماعية ضد تحديات العولمة وسياسة الهمينة التي تتبعها قوى معينة ، على حد تعبير وزير الخارجية الايراني.
واشار متكي الى ان العولمة تستمر في تعريض البلدان النامية للتقلبات المتزايدة في الاقتصاد العالمي. وتضم مجموعة الدول الثماني النامية مصر وتركيا وايران وباكستان واندونيسيا وبنغلاديش وماليزيا ونيجيريا. ويهدف عمل المجموعة الى تعزيز التعاون بين الدول الاعضاء في المجال التجاري والاقتصادي عموما بما في ذلك العلمي والصناعي والاستثماري.

- قُتل ستة على الأقل من عناصر الشرطة وأُصيب عشرات آخرون اليوم الخميس في سلسلة انفجارات وقعت في مدرسة لتدريب الشرطة في شمال غربي باكستان.
وقال مسؤولون باكستانيون ان خمسة الغام ارضية انفجرت قرب ساحة الرماية حين كان افراد الشرطة يتدربون في مجمع المدرسة الواقعة على اطرف مدينة كويتا عاصمة اقليم بالوشستان. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الحادث ولكن اقليم بالوشستان يشهَد اعمالا مسلحة منذ عامين تُتهم قبائل مناهضة للحكومة بالمسؤولية عنها.

- قالت مصادر في الصناعة النفطية ان مجموعة من العمال الاجانب خُطفوا اليوم الخميس من سيارة كانت بحماية قوات الشرطة في ميناء هاركورت جنوبي نيجيريا. وتأتي عملية الخطف بعد يوم على مقتل مسؤول اميركي في احدى شركات النفط العالمية في المدينة. ونفت حركة تحرير دلتا النيجر التي تخوض حملة مسلحة ضد شركات النفط في المنطقة علاقتها بمقتل المسؤول النفطي الاميركي. ورجحت مصادر دبلوماسية ونفطية ان يكون الدافع وراء قتله نزاعَ عمل.
وكانت هجمات الحركة ارغمت شركات النفط على خفض صادراتها من النفط النيجيري بنسبة خمسة وعشرين في المئة.

- افرجت الحكومة النيبالية اليوم الخميس عن اثنين من زعماء المتمردين الماويين قبل المحادثات المقرر اجراؤها بين الجانبين لانهاء النزاع المستمر منذ عشر سنوات. وأُفرج عن الزعيمين من سجنهما في ضواحي العاصمة كاتمندو بعدما اسقطت الحكومة تهمة القتل التي وجهتها ضدهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG