روابط للدخول

اسباب انحسار احتفالات الطلبة في الجامعات العراقية بيوم التخرج


فريال حسين

سعدت اوقاتكم ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم تسلط الضوء على اسباب انحسار احتفالات الطلبة في الجامعات العراقية بيوم التخرج..ثم نزور اليوم معرضا تشكيليا وفوتغرافيا في اربيل..

(عماد جاسم - بغداد)

- في حلقة هذا اليوم من برنامج (اجيال) سنتعرف على اسباب انحسار الأحتفالات الطلابية في الجامعات العراقية ومن ضمنها جامعة البصرة بمناسبة التخرج..هل بسبب الظروف الأمنية ؟،ام بسبب تدخل وهيمنة التيارات الدينية المتشددة؟؟؟
(عماد جاسم) زار جامعة البصرة وتجول في اروقتها، وشاركهم فرحة التخرج.. ولكنه في هذا التقرير يقول لنا: ان الأحتفال كان متواضعا جدا..

(شامال رمضان - ـربيل)
تقول الدراسات التي تناولت مدينة اربيل وقلعتها التاريخية، ان اسمها ورد قبل اربعة الاف سنة ،وكانت مقرا رئيسا لعبادة الآلهة (عشتار).. ومن اشهر ملوك المدينة والقلعة ، الملك الآشوري (سنحاريب),,وقد وقعت قلعة اربيل تحت طائلة الحكم الفارسي بعد انتهاء العهد البابلي، حيث لقي الملك الفارسي مصرعه فيها..اما (الأسكندر المقدوني) فقد مر في سهل اربيل، ليلتقي مع الجيش الفارسي في معركة كبيرة حيث انتصر عليه..ومن جملة المؤرخين العرب الذين تحدثوا عن قلعة اربيل(ياقوت الحموي) الذي قال: ان فيها قلعة حصينة ومدينة كبيرة ، وفي القلعة خندق عميق وهو طرف من المدينة وسورها.. وفي القلعة اسواق ومنازل للرعية وجامع للصلاة وهي شبيهة بقلعة حلب الا انها اكبر واوسع رقعة..
اليوم نزور المدينة حيث اقيم معرض فني يتناول تاريخ اربيل، وينظم بمشاركة ست وعشرين من التشكيليين والفوتغرافيين من الجنسين ومن مختلف الأجيال الفنية..

(شامال رمضان) دليلنا في هذه الزيارة..

على صلة

XS
SM
MD
LG