روابط للدخول

المالكي يتوقع الانتهاء من تشكيل الوزارة يوم الاربعاء


حسين سعيد

نشرة الاخبار
المالكي يتوقع الانتهاء من تشكيل الوزارة يوم الاربعاء

- توقع رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي ان ينتهي من تشكيل الوزارة يوم الاربعاء. وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم انه اعتمد مبدأ الشراكة الوطنية في تشكيل الوزارة لكي تمثل الحكومة المقبلة كل الطيف العراقي ولكي تكون جبهة عريضة بامكانها مواجهة التحديات، واضاف قائلا [[ربما يكون هذا اليوم او يوم غد هو الانتهاء كليا من تشكيل الحكومة لاننا حققنا الاكثر منها وبقي القليل]].
الى ذلك كشف باسم الشريف عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة الاسلامي عن وجود خلاف بين حزبه وكتلة المستقلين حول حقيبة وزارة النفط واوضح في تصريح لاذاعة العراق الحر:[[ظهرت بعض الخلافات داخل الائتلاف حول وزارة النفط. فحزب الفضيلة الاسلامي بعتقد بان وزارة النفط من حصته هناك ايضا التيار الصدري يطالب بوزارة الصحة وفي نفس الوقت ان جبهة التوافق ايضا تصر على المطالبة بوزارة الصحة]].

- اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان جنديا اميركيا قتل لدى انفجار قنبلة على جانب طريق شرق بغداد يوم الاثنين دون الكشف عن تفاصيل أخرى.
واعلنت شرطة بغداد انها عثرت على 12 جثة في انحاء مختلفة من العاصمة تحمل علامات التعذيب وقد اطلق عليها الرصاص.
وفي بغداد ايضا انفجرت قنبلة مزروعة على جانب طريق شمال غرب بغداد ما أسفر عن مقتل مدنيين، واصابة شرطيين و3 مدنيين بجروح.
وفي اللطيفية عثرت الشرطة على 3 جثث احداها بملابس الشرط وهي مصابة بطلقات نارية. وفي مدينة الصويرة عثرت الشرطة اليوم على 11 جثة 9 منها مقطوعة الرأس بينها جثة لصبي في العاشرة من عمره.
وفي كركوك قتل مسلحون جنديا عراقيا وأصابوا اثنين آخرين على الطريق الرئيسي الذي يربط بين تكريت وكركوك. وفي الرمادي قتل مسلحون 4 من رجال الشرطة قرب مركز للشرطة في المدينة.
في غضون ذلك اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان وحدات تابعة لها بالاشتراك مع جنود عراقيين اعتقلت يوم 4 من الشهر الجاري قائد احدى خلايا تنظيم القاعدة و7 ممن وصفتهم بالارهابيين في عمليتي دهم منفصلتين في الاعظمية. كما عثر خلال عمليتي الدهم على كميات من الاسلحة والعتاد والمتفجرات. الى ذلك نشر الجيش الاميركي ما قال انها وثيقة صادرة عن تنظيم القاعدة تظهر أن أعضاء التنظيم يقرون بأنهم ضعفاء ولا يتمتعون بتأييد في العاصمة.
واوضح الجيش الاميركي ان الوثيقة وهي فيما يبدو مراجعة لاستراتيجية التنظيم في العاصمة العراقية صودرت مع شرائط مصورة في 16 من الشهر الماضي في منطقة اليوسفية.

- استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرصة الاحتفال بالذكرى 61 للانتصار على المانيا النازية، للدعوة الى عدم التهاون مع النازيين الجدد والقوميين المتطرفين. وقال في كلمة وجهها اليوم الى المشاركين في الاستعراض العسكري الذي اقيم في الساحة الحمراء في موسكو بهذه المناسبة: [[ان كل من يحاول اليوم رفع راية النازية الى اطيح بها، فانه يعمل على نشر العداء العنصري والتطرف وكره الاجنبي، ويقود العالم الى طريق مسدود والى اراقة غير مبررة للدماء والى العنف. ان هزيمة الفاشية يجب ان تشكل درسا وتحذيرا لاؤلئك الذين يسعون الى الانتقام]]

- شرعت كوريا الجنوبية في سحب 1000 من قواتها في العراق والبالغ عديدها 3200 عسكري. وتعتبر كوريا ثالت دولة من حيث حجم قواتها في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا. وتنتشر القوات الكورية في محافظة اربيل وتتولى مهمات حفظ السلام والمشاركة في اعادة الاعمار. وكان البرلمان الكوري الجنوبي مدد تفويض بقاء القوات الكورية في العراق لسنة اخرى ولكن بشرط سحب 1000من عناصرها.

- مثل اليوم امام محكمة في مدينة دوسلدورف الالمانية 3عرب متهمين بصلتهم بتنظيم القاعدة وبالعمل لتنفيذ هجوم انتحاري وجمع اموال لمتشددين باستخدام عشرات الوثائق المزورة للتأمين على الحياة. ونقلت التقارير عن ممثلي الادعاء انه في اطار المخطط وافق المتهم ياسر أبو س، وهو لاجىء فلسطيني على جمع أموال وتنفيذ هجوم انتحاري. كما أنه متهم بالحصول على 10 وثائق تأمين على الحياة تصل قيمتها الى مليون و530 ألف دولار على الأقل، والتقدم بطلب للحصول على 23 وثيقة أخرى . وجاء في قرار اتهام كان صدر في كانون الاول الماضي أنه كان يعتزم ادعاء موته في حادث سيارة في مصر حتى يحصل شقيقه اسماعيل ابو س، والذي يحاكم معه على قيمة التأمين، وتسليم جزء من هذه الاموال بعد ذلك الى تنظيم القاعدة.
وقال ممثلو الادعاء ان المتهم ابراهيم محمد ويعتقد انه سوري هو الذي جند الشقيقين وان ابراهيم هذا عضو بارز في تنظيم القاعدة وعلى اتصال بزعيمه اسامة بن لادن.

- قدم وزير كويتي استقالة احتجاجا على تأييد الحكومة اقتراحا بزيادة عدد أعضاء مجلس الامة الكويتي في خطوة اعتبرها محللون انها قد تحد من استقلالية المجلس.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤولين لم تسمهم ان وزير الاعلام انس الرشيد قدم استقالته الى رئيس الوزراء لكنها لم تقبل بعد. وقال المسؤول ان سبب استقالة الوزير يرجع الى رفضه دعم نية الحكومة تعديل الدستور.
ويضم مجلس الامة الكويتي 50 خمسين نائبا ويبحث مجلس الوزراء تعديل الدستور لاضافة 10 مقاعد الىالمجلس في خطوة اعتبرها محللون انها تمهد لتعيين المزيد
من النواب الموالين للحكومة.

- ذكر إن السلطات السورية سمحت اليوم بدخول ما لايقل عن 250 لاجئا فلسطينيا تقطعت بهم السبل منذ 6 أسابيع على الحدود العراقية الاردنية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة إن المجموعة كانت تقيم في خيام وفي حالة بائسة في الصحراء منذ 19 من آذار الماضي عند مركز طربيل الحدودي داخل العراق.

- التقى يان ايغلاند مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية مع مسؤولين حكوميين سودانيين ليطلب منهم تيسير عمل موظفي الاغاثة لكي يتسنى لهم مساعدة نازحي اقليم دارفور.
وقال ايغلاند في حديث لوكالة انباء رويترز انه موجود في السودان ليعمل مع الحكومة، التي دعاها الى مساعدة موظفي الاغاثة ليتمكنوا من تقديم المساعدات الضرورية.وهناك اكثر من 13 ألف عامل اغاثة في دارفور في اطار واحدة من اكبر عمليات الاغاثة في العالم.

- اعلن علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين بشأن ملف طهران النووي إن العرض الروسي بتمكين طهران من تخصيب اليورانيوم على الأراضي الروسية لا يزال ممكن التنفيذ للخروج من الأزمة الخاصة بالملف النووي.
وكان لاريجاني يتحدث الى الصحفيين في العاصمة اليونانية اثينا في ختام مباحثات اجراها مع وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانس. وحذر لاريجاني من القيام بخطوات متسرعة قد تدفع بإيران إلى المواجهة. وأشاد بالصين وروسيا ووصف موقفهما بالواقعي في المباحثات الدائرة بين الدول الكبرى حول سبل تنسيق المواقف ازاء برنامج طهران النووي المثير للجدل.

- يستمر القتال في العاصمة الصومالية مقاديشو ولليوم الثالث على التوالي بين عناصر تنتمي الى ميليشيا اسلامية ومجموعة تطلق على نفسها تحالف مكافحة الارهاب تضم أمراء حرب. ونقلت وكالة انباء رويترز عن علي نور احد اعضاء التحالف ان 35 على الاقل قتلوا حتى يوم امس في اشتباكات بين الجانبين وأصيب اكثر من 70 بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG