روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف مصرية يوم الاثنين 8 أيار


أحمد رجب –القاهرة

من العناوين الرئيسية في صحيفة المساء التي تصدر ليلة الاثنين في القاهرة:
** إعلان أول حكومة موحدة.. في إقليم كردستان العراق
** جيش المهدي يحمل البريطانيين.. مسئولية الاضطرابات في البصرة.

وفي تقريرها تقول الصحيفة المصرية إن الرئيس الأمريكي جورج بوش قال إن تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق سيكون نقطة تحول في اتجاه تولي العراقيين مسئولية الأمن تدريجياً ويتيح انسحاب القوات الأمريكية من العراق. وقال الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي الذي نقلت المساء مقتطفات منه، قال إن الحكومة العراقية تواجه تحديات عدة والقيادات العراقية الجديدة مجمعة علي الاستمرار في بناء الأجهزة الأمنية من أجل مكافحة الإرهاب. وأبرزت المساء قول بوش"إننا سوف ندعم جهود الحكومة العراقية الجديدة من أجل تسلم المزيد من المسئوليات الأمنية وفيما يواصل العراقيون تحقيق تقدم نحو ديمقراطية تستطيع أن تحكم نفسها بنفسها وتدافع وتحافظ علي نفسها.

وخصص الأهرام المسائي الذي يصدر مساء الاثنين في القاهرة افتتاحيته للعراق، وجاء فيها، إن التطورات السلبية المتواصلة في العراق مازالت قائمة خاصة تدهور الوضع الأمني وتثير موجة من التشاؤم إزاء تحقيق استقرار البلاد ورحيل الاحتلال واستعادة السيادة‏.‏فبعد أن مثلت خطوة اتفاق قادة الكتل السياسية العراقية علي تشكيل حكومة عراقية بقيادة جواد المالكي أهمية كبري علي صعيد الاستقرار السياسي وتنفس الجميع الصعداء إلا أن ما حدث في البصرة وسقوط طائرة بريطانية ومقتل‏5‏ جنود بريطانيين وضع نهاية لاستقرار الوضع في المدينة وأدي لاتساع وامتداد موجة العنف والتفجيرات إلي منطقة جديدة، على حد تعبير الصحيفة المصرية‏ التي اختتمت بالقول إن الإعلان عن بدء التحضير لعقد مؤتمر الوفاق الوطني للقوي العراقية مطلع شهر حزيران المقبل بعد اتصالات ولقاءات مع الجامعة العربية لإقناعها بالمشاركة‏,‏ يمثل تحركا في الاتجاه الصحيح نحو إنهاء الأزمة العراقية لكن هذه الخطوات لا تزال ضئيلة وعديمة الفعالية إذا لم يتواكب ذلك مع حل شامل يبدأ بالسيطرة علي جنون العنف أولا‏.‏.

‏ومن اهتمامات صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء، الأهرام ترصد تصاعد خطير للعنف في العراق، وحتى ظهر الاثنين يقول مسؤولوا التحرير في الصحيفة المصرية أنه في نصف اليوم الأول هناك 22 مصابا في العراق، وخمس قتلى، وأن ملف العنف في العراق سيكون محلا للاهتمام في عدد الثلاثاء.

وفي الأخبار ستتصدر صفحتها الأولى أنباء الاشتباكات بين عناصر من حركة فتح الفلسطينية، ومنظمة حماس الحاكمة، والتي نجم عنها مقتل ثلاثة وإصابة العشرات، وتصفه بأنه أسوأ اقتتال داخلي فلسطيني تشهده الأراضي الفلسطينية.

أخيرا أنباء حصار الإرهابيين في سيناء تتابعها الجمهورية في عددها الثلاثاء، ويحاول مسؤلوا الصحيفة التأكد من أنباء عن ضبط ثلاثة من العناصر الإرهابية الهاربة.

على صلة

XS
SM
MD
LG