روابط للدخول

المشاورات السياسية تترکز علی تسمية مرشحين للحقائب الوزارية الحساسة


ميسون أبو الحب

اخبار عراقية:
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصدر مقرب من المحادثات الجارية في بغداد حاليا رفض الكشف عن اسمه قوله انه تم طرح اسم احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء في الحكومة المنتهية ولايتها لمنصب وزير الداخلية رغم ان الجلبي لا يشغل أي مقعد في مجلس النواب. المصدر أضاف ان فئات سياسية مختلفة طرحت اسم الجلبي لكونه مستقلا وغير مرتبط باي ميليشيا ثم أوضح المصدر انه لم يتم ابلاغ الجلبي بهذا العرض رسميا حتى الآن.
يذكر ان السنة سعوا إلى الحصول على احدى الوزارات السيادية بينها وزارتا الداخلية والدفاع ووزارات يرغب الائتلاف العراقي الموحد في شغلها.
هذا وذكرت الوكالة ان العديد من اعضاء مجلس النواب استبعدوا احتمال تسليم وزارتي الداخلية والدفاع إلى السنة لانهم يسعون إلى شغل منصب أحد نواب رئيس الوزراء كما يشغلون منصب رئيس المجلس.


تجري محادثات اللحظة الأخيرة اليوم لتشكيل حكومة جديدة حيث من المفترض ان يلتقي زعماء الكتل البرلمانية الرئيس جلال طلباني للاتفاق على تشكيلة الحكومة.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن باسم الشريف من الائتلاف العراقي الموحد قوله ان جميع زعماء الكتل السياسية سيتجمعون في محل اقامة طلباني بينما يعقد الائتلاف اجتماعا منفصلا لاختيار مرشحه لمنصب وزير الداخلية.
الوكالة نقلت عن مصدر مطلع آخر لم تسمه قوله ان الائتلاف يفكر في ترشيح قاسم داوود على رأس الوزارة أو الابقاء على الوزير الحالي بيان جبر. المصدر أضاف ان اسم حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية السابقة مطروح لتسلم حقيبة الدفاع.


قال نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اليوم ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي توصل إلى اتفاق على توزيع الحقائب الوزارية وان من شأنه الاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة في غضون الايام المقبلة، حسب ما أفادت الوكالة الألمانية للانباء.
عبد المهدي أضاف في حديث لتلفزيون العراقية ان المالي انهى المحادثات الخاصة بتشكيل الحكومة وقالت مصادر مقربة من المحادثات ان من شأن هوشيار زيباري وزير الخارجية السابق ان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء إلى جانب حاجم الحسني. بينما من المتوقع منح حقائب الداخلية والمالية والتخطيط إلى مرشحين من الائتلاف العراقي الموحد. وزارة الخارجية حسب الوكالة سيشغلها مرشح عن التحالف الكردي وستحصل جبهة التوافق العراقية على حقيبة الدفاع، حسب المصادر.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان من المتوقع ان تعلن بلاده عن تخفيض عدد قواتها في العراق في غضون الاسابيع القليلة المقبلة. بلير قال في مؤتمره الصحفي الشهري: اعتقد ان لدينا امورا سنقولها في غضون الاسابيع المقبلة عن هذا الأمر. بلير أضاف انه تحدث إلى رئيس الوزراء الجديد نوري المالكي وانه يتوقع ان تبدأ المحادثات الخاصة بمستقبل القوات الاجنبية في العراق عندما ينتهي المالكي من تشكيل وزارته، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.
يذكر ان لبريطانيا ثمانية آلاف رجل في العراق لا سيما في المنطقة الجنوبية.


بدأ في عمان اليوم مؤتمر يتعلق باعمار العراق في وقت أكد فيه العديد من المشاركين ان العراق يمثل فرصا عديدة لازدهار الاعمال.
يستمر المؤتمر اسبوعا ويعقد تحت شعار اعمار العراق 2006 ويشارك فيه عشرون ألفا من رجال الاعمار واكثر من ألف شركة تمثل خمسين بلدا سعيا إلى سبل الدخول إلى السوق العراقية وتطوير الاعمال هناك. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن وزير الصناعة العراقي أسامة عبد العزيز النجفي قوله ان اولوية الحكومة الجديدة هو تحقيق الأمن وتطوير الاقتصاد في الوقت نفسه بهدف مكافحة الارهاب. هذا وقامت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالاعلان عن مبادرة تجمع بين خبرات القطاعين العام و الخاص لتطوير تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصالات. مديرة فرع الوكالة في العراق دون لايبري قالت ان هذه المشاريع ستساهم في تطوير المدارس وخلق فرص عمل وتعزز الانتاجية وأوضحت ان النساء والاطفال سيكونون أول المستفيدين من البرامج التدريبية.


دعا ريجكار جاووك نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كردستان المجموعة الدولية إلى المساعدة في بناء المهارات في العراق. جاءت دعوة جاووك في افتتاح معرض تجاري للاعمار يستمر اربعة ايام في الأردن وقال انه ليس من الصحيح انفاق الاموال فقط على المكائن والسيارات والمعدات بل من الضروري بناء المهارات وهو امر يستغرق وقتا طويلا غير ان هذا هو ما يحتاجه العراق حاليا، حسب قوله ثم أوضح ان التكنولوجيا تتطور بسرعة فائقة بينما ظل العراق منقطعا عنها لسنوات. جاء حديث جياووك في حفل غداء تحت رعاية الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتحالف العراقي لتكنولوجيا الاعلام والاتصالات.
هذا ونقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مدير بعثة الوكالة في بغداد دون لايبري ان التحالف سيسهم في تدريب عراقيين على مهارات تكنولوجيا الاعلام بهدف تطوير قطاع الاعمال.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن وزارة الدفاع الأميركية قولها ان قوات اميركية تضم ثلاثمائة وخمسين رجلا لن تتوجه إلى العراق هذا الشهر كما كان مخططا لها. يذكر ان للولايات المتحدة مائة وثلاثة وثلاثين ألف رجل حاليا في العراق.

** ** **

أخبار أمنية:
- قال الجيش الأميركي في بيان اصدره اليوم انه اطلق سراح مائتين وتسعة وتسعين من المعتقلين الذكور في سجون في العراق وأضاف ان اطلاق السراح تم يوم أمس الاحد بعد أن راجع مجلس يضم مسؤولين عراقيين ومن التحالف قضايا هؤلاء المعتقلين.
- بيان آخر صدر عن القوات متعددة الجنسيات اعلن مقتل عضو في أنصار الإسلام وخبيرا كيمياويا ارهابيا يدعى علي والي خلال مداهمة في منطقة المنصور في بغداد في السادس من آيار الحالي.
- الجيش الأميركي اعلن أيضا مقتل جندي أميركي اليوم في انفجار في جنوب شرقي بغداد ومقتل جندي آخر وإصابة ثالث في تلعفر شمال العراق.
- وزارة الدفاع البريطانية أكدت اليوم مقتل خمسة من العسكريين البريطانيين في حادث سقوط مروحية يوم السبت في البصرة. بينما يصل إلى العراق اليوم فريق من الخبراء البريطانيين للتحقيق في اسباب سقوط المروحية التي ذكرت انباء انها اصيبت بصاروخ اطلقه متمردون.
- وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلت عن الشرطة قولها ان متمردين فجروا أنبوب نفط قرب المسيب جنوبي بغداد في وقت متأخر من يوم الاحد بينما انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة في شارع فلسطين شرقي بغداد صباح اليوم فقتل شرطيان واصيب اثنا عشر شخصا. وفي غرب بغداد اوقف متمردون حافلة تقل موظفين في وزارة التعليم العالي واطلقوا النار على سائقها فقتلوه واصابوا شرطيا يعمل في حماية الحافلة، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
- وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مصدر في وزارة الداخلية قوله ان الشرطة عثرت على ست جثث تظهر عليها آثار تعذيب في بغداد.
- وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مسؤول في وزارة الداخلية أن اشتباكات مسلحة وقعت اليوم بين قوات الأمن العراقية ومتمردين في منطقة الاعظمية وان قوات الأمن طوقت المنطقة بينما لم تعرف الخسائر بشكل واضح حتى الآن لا سيما بسبب هبوب عاصفة رملية جعلت مدى الرؤية ينخفض إلى الصفر.
- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن مدير قناة النهرين التلفزيونية عبد الكريم المهداوي انه تم العثور على جثتي صحفيين كانا يعملان في القناة في جنوب بغداد بعد يوم من ايقافهما على يد اشخاص يرتدون زي الشرطة. الصحفيان هما ليث الدليمي ومعزز بارود وعثر على جثتيهما قرب المدائن.

** ** **

اخبار اقليمية:
وجه رئيس إيران محمود احمدي نجاد رسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش اقترح فيها وسائل جديدة لحل حالة التوتر بين البلدين. وقام وزير خارجية إيران بتسليم الرسالة بشكل شخصي إلى سفير سويسرا في طهران وهي الدولة التي ترعى الشؤون الاميركية في إيران منذ انقطاع العلاقة الدبلوماسية بين واشنطن وطهران قبل ستة وعشرين عاما.
حميد رضا آصفي الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية قال لوكالة ايسنا للانباء انه سيتم الكشف عن فحوى الرسالة في الوقت المناسب.
يأتي ذلك مع سعي الولايات المتحدة إلى عزل إيران على الصعيد الدولي بسبب رفض الأخيرة وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. الولايات المتحدة تدعم أيضا محاولات بريطانيا وفرنسية للحصول على قرار من مجلس الأمن يطالب إيران بشكل قانوني بوقف جميع نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم.


أعلنت تركيا اليوم استدعاء سفيريها في فرنسا وكندا بشكل مؤقت مع تهيؤ فرنسا لاصدار قانون يعتبر جريمةً، إنكارَ ان قتل أرمن خلال الحرب العالمية الاولى كان عملية إبادة.
هذا وكان رئيس وزراء كندا ستيفن هارببر قد عبر مؤخرا عن تأييده اعتبار قتل الارمن خلال تلك الفترة عملية إبادة.


اندلعت النيران في البرلمان الفلسطيني في رام الله اليوم مما دفع إلى اخلاء المبنى غير انه لم ترد انباء عن وقوع اصابات.
الشرطة رجحت ان يكون سبب الحريق تماس كهربائي بينما بدأ تحقيق في ملابسات الحادث.


حذر البنك العالمي في تقرير حديث من احتمال توقف السلطة الفلسطينية عن العمل لو استمر عدم دفع مرتبات الموظفين لفترة اطول. التقرير أشار إلى احتمال توقف الموظفين عن العمل والى انهيار اجهزة الأمن إن لم تدفع مرتباتهم التي انقطعت منذ شهرين.
يذكر ان الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة اوقفتا دفع المساعدات إلى السلطة الفلسطينية منذ تسلم منظمة حماس السلطة في الاراضي الفلسطينية وذلك لرفض الأخيرة الاعلان عن التخلي عن استخدام العنف والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود. إسرائيل من جانبها اوقفت أيضا تسليم الفلسطينيين مبالغ كمركية تستوفيها نيابة عنهم.


ارسل عرب إسرائيل اليوم عدة شاحنات محملة بالاغذية إلى الاراضي الفلسطينية تضم مائتين وخمسين طنا من الرز والسكر والزيوت والطحين كانت جماعات تمثل الاقلية العربية في إسرائيل قد جمعتها على مدى الاسبوعين الماضيين.

** ** **

أخبار دولية:
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ترشيح جنرال القوة الجوية مايكل هايدن لمنصب رئيس وكالة المخابرات المركزية السي آي أي. بوش قال:
" لمايك عشرون عاما من الخبرة في مجال المخابرات وعمل لست سنوات مديرا لوكالة الأمن القومي مما يمنحه خبرة واسعة في منصبه الجديد في ادارة وكالة مخابرات مهمة ".
هذا وفي حالة وافق مجلس الشيوخ الأميركي على هذا التعيين سيحل هايدن محل بورتر غوس رئيس الوكالة السابق الذي استقال يوم الجمعة الماضي بعد ان امضى اقل من عامين في منصبه.
يذكر ان عددا من اعضاء الكونجرس الأميركي بينهم جمهوريون عبروا عن قلقهم لاختيار هايدن باعتباره عسكريا يرأس وكالة مدنية مثل السي آي أي.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير انه لا ينوي التنحي عن منصبه وأعلن رفضه دعوات اطلقها عدد من اعضاء حزب العمل كي يحدد موعدا لاستقالته.
تحدث بلير في مؤتمره الصحفي الشهري في لندن واضاف انه يطمح إلى إدخال اصلاحات سياسية:
" تحديد موعد يعني اصابة عمل الحكومة بالشلل وتعريض التغييرات الضرورية التي نقوم بها من اجل بريطانيا إلى الخطر وهو ما يؤدي بالتالي إلى الاضرار بالبلاد، كما إنه لن يؤدي إلى وضع حد لهذه الاقاويل بل سينقلها إلى مستوى جديد ".


يذكر ان هذا هو تعليق بلير المعلن الاول منذ اعلانه تغييرا وزاريا قبل ايام. هذا وأكد بلير اليوم انه ما يزال يعتقد ان وزير المالية غوردن براون سيحل محله عندما يحين الوقت المناسب.


قال نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي شارلز ستمسون أمام لجنة مكافحة التعذيب التابعة للامم المتحدة اليوم ان الولايات المتحدة أقامت مائة وثلاث محاكمات عسكرية إثر تحقيق أجري في مزاعم اساءة معتقلين في العراق وفي افغانستان وأضاف ان مائة وسبعين تحقيقا اضافيا تجري حاليا.
المسؤول الأميركي أضاف انه تمت إدانة تسعة وثمانين شخصا حتى الآن غير انه لم يحدد محل اعتقالهم ثم أكد ان الجهود الرسمية لمكافحة التعذيب واساءة المعاملة بين القوات الأميركية في العراق وأفغانستان جهود مكثفة جدا وأوضح ان استخدام التعذيب أو المعاملة القاسية واللاانسانية والمهينة على يد الاجهزة العسكرية والمخابرات أمور تعتبر خارج القانون في أي مكان تقع فيه.
يذكر ان مسحا محدودا قامت به منظمة مراقبة حقوق الانسان وقدمت تقريرا عنه خلال اجتماع اللجنة غطى المعلومات المتوفرة عن ستمائة تحقيق ادت إلى تنظيم اربع وخمسين محاكمة واصدار اربعين حكما بسبب إساءة معاملة في العراق وأفغانستان وسجن غوانتانامو بي في كوبا، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم انه أمر بشحن خزين من أغذية الطوارئ إلى السودان للتخفيف من حدة الازمة الإنسانية هناك ودعا الكونجرس الأميركي إلى تخصيص مبلغ مائتين وخمسة وعشرين مليون دولار للمساعدات الغذائية. بوش أوضح ان خمس سفن اميركية ستُحَمَّل بالاغذية وستتوجه إلى السودان وانه أمر أيضا بشراء كميات إضافية ضخمة من الاغذية وشحنها إلى هناك.
بوش قال أيضا ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستطلب من مجلس الأمن الدولي يوم غد الثلاثاء اصدار قرار يسرع عملية نشر قوات حفظ السلام في دارفور، حسب نبأ لوكالة رويترز للانباء.


أعلن رئيس وزراء استراليا جون هوارد ان بلاده سترسل مائتين واربعين رجلا اضافيا إلى افغانستان لدعم جهود الاعمار التي ترعاها هولندا ووصف إرسال القوات الاضافية تعبيرا عن التزام استراليا بضمان مستقبل مستقر وديمقراطي في افغانستان.
" يتطلب الوضع في افغانستان، مثل جميع العمليات هناك، حضورا قويا ومتواصلا للتحالف. الوضع في بعض انحاء افغانستان هادئ تماما ومن الضروري فهم أي التزام لنا في إطار هذا السياق".


يذكر ان لاستراليا ثلاثمائة رجل في افغانستان بينهم مائة وتسعون من جنود القوات الخاصة.
في هذه الأثناء قال وزير الدفاع بريندن نلسون ان قوات استرالية تقوم حاليا بحماية مهندسين يابانيين في محافظة المثنى، ستبقى هناك حتى لو سحبت اليابان قواتها.


قال مسؤولون في الهند اليوم ان سبعة وعشرين شخصا في الاقل لاقوا حتفهم بسبب موجة الحر التي تجتاح البلاد حاليا. وقامت السلطات في العاصمة نيودلهي بإعلان بداية العطلة الصيفية في وقت مبكر هذا العام لحماية الاطفال من موجة الحر حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى اربع واربعين درجة مئوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG