روابط للدخول

وزيرة المهجرين والمهاجرين سهيلة عبد جعفر : ان نحوَ اربعة عشر الف وسبعمئة عائلة نزحت من مناطق سَكَنها هربا من اعمال العنف الطائفية ، وان العدد آخذ في الازدياد.


فارس عمر

نشرة الأخبار

قالت وزيرة المهجرين والمهاجرين سهيلة عبد جعفر اليوم الأحد ان نحوَ اربعة عشر الف وسبعمئة عائلة نزحت من مناطق سَكَنها هربا من اعمال العنف الطائفية ، وان العدد آخذ في الازدياد.
واكدت الوزيرة ان المطلوب بذلُ جهود عسكرية منسقة لتخليص هذه المناطق من المسلحين والمتطرفين قبل ان تتمكن الحكومة من اقناع هذه العائلات بالعودة.
وكانت الوزيرة سهيلة التقت في مدينة النجف اليوم عددا من العائلات النازحة والمرجِع الديني السيد علي السيستاني. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الوزيرة قولَها في اعقاب اللقاء ان مشكلة العائلات المهجَّرة تتطلب عملية عسكرية وان الحل بيد وزارتي الداخلية والدفاع ، على حد تعبيرها. واضافت ان السيد السيستاني اكد مجددا دعوته السنة والشيعة الى العودة الى بيوتهم.

- وافق البرلمان الكردي في جلسة خاصة اليوم الأحد على توحيد الادارة الاقليمية في حكومة واحدة.
واعلن رئيس البرلمان الكردي عدنان المفتي في اعقاب التصويت بالموافقة ان لاقليم كردستان العراق الآن حكومة واحدة.
وصوت البرلمان الكردي المؤلف من مئة وأحد عشر عضوا بالاجماع على الحكومة الاقليمية الجديدة برئاسة نيجرفان ادريس بارزاني. وتضم الحكومة الجديدة للاقليم واحدا واربعين وزيرا.

- اعلنت مصادر أمنية مصرية اليوم الاحد ان أجهزة الأمن أعدت قائمة بأسماء خمسة وعشرين مطلوبا في تفجيرات في شبه جزيرة سيناء بينهم عمال وموظفون ومزارعون ورجال دين.
وأضافت المصادر ان بعض المطلوبين لهم صلة بتفجيرات طابا ومنتجعات اخرى في تشرين الأول عام 2004.
وكان تسعة عشر شخصا قُتلوا الشهر الماضي وأُصيب عشرات بينهم سياح أجانب في منتجع دهب المطل على البحر الاحمر جنوبي سيناء.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان أجهزة الأمن ألقت القبض على ثلاثة من المطلوبين على قائمة الخمسة والعشرين.

- قال مسؤولون اردنيون يوم الاحد ان الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس رفضت الانضمام الى لجنة فلسطينية ستزور عمان هذا الأسبوع للتحقيق في اتهامات بان ناشطين من الحركة هرَّبوا اسلحة وكانوا على وشك تنفيذ هجمات داخل الاراضي الاردنية.
وكان الاردن اعلن انه عثر داخل اراضية على اسلحة ومتفجرات وصواريخ هُربت من سوريا حيث توجد قيادة حركة حماس. وقال المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة ان حكومة حماس قالت للرئاسة الفلسطينية ان من باب اولى ان تُجرى المحادثات مباشرة بين الحكومة الاردنية وقيادة حماس في سوريا ما دامت هي المتهمة بالوقوف وراء تهريب الاسلحة.

- نفت الحكومة السودانية اليوم الأحد موافقتها على ارسال قوات دولية لحفظ السلام الى اقليم دارفور.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية جمال محمد ابراهيم في تصريح لوكالة رويترز إن الخرطوم لم تقرر بعد ما اذا كانت ستسمح لقوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة بدخول منطقة دارفور المضطربة.
واكد المسؤول السوداني إن التقارير الاعلامية التي تتحدث عن ترحيب الخرطوم بقوات حفظ سلام دولية غيرُ صحيحة.
وكانت الحكومة السودانية وفصيل المتمردين الرئيسي في دارفور وقعا اتفاقا يوم الجمعة لانهاء ثلاث سنوات من النزاع.

- اكدت ايران مجددا اليوم الأحد رفضها أي قرار من مجلس الأمن الدولي يطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم. قوال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان مثل هذا الاجراء سيدفع طهران نحو المواجهة مع الغرب بدلا من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن اخفقت يوم امس السبت في الاتفاق على مشروع قرار بشأن البرنامج النووي الايراني.
وقال دبلوماسيون ان روسيا والصين تعارضان بنودا اساسية في مشروع القرار الذي يطالب ايران تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة بوقف تخصيب اليوررانيوم.

- انهى المنتدى الاجتماعي الاوروبي اعماله في اليونان اليوم الأحد بشجب ما سماه "حروب الاحتلال" في العراق وافغانستان والشرق الأوسط. وشارك في اعمال المنتدى نحو ثلاثين الف ناشط من اليساريين وانصار البيئة والمناهضين للعولمة من عدة بلدان ، بحسب منظمي المنتدى. وكانت اكبر الوفود المشاركة من فرنسا وايطاليا واليونان.
واقرت الجمعية العامة للمنتدى الاجتماعي الاوروبي بيانا في ختام اعماله يدعو الى تنظيم تظاهرات مناهضة للحرب في عموم اوروبا خلال اسبوع الأخير من شهر ايلول المقبل.

- بدأت الامم المتحدة اليوم الأحد حملة لتطعيم مليوني طفل في افغانستان ضد مرض شلل الاطفال. وقال صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة "اليونسيف" ان حوالي خمسة عشر الف موظف صحي يشاركون في الحملة التي تستمر ثلاثة ايام وتغطي احد عشر اقليما في جنوب وجنوب شرق افغانستان. وتقول منظمة الصحة العالمية ان افغانستان واحدة من اربع دول ما زالت تعاني من شلل الاطفال الى جانب الهند وباكستان ونيجيريا.

- قالت وزارة المهجرين والمهاجرين اليوم الأحد ان اكثر من مئة الف مواطن هربوا من بيوتهم منذ اواخر شباط الماضي بسبب نشاطات المسلحين وتصاعد اعمال العنف الطائفي. وقبل اسبوعين لا اكثر كان عدد النازحين من مناطق سكنهم بلغ خمسة وستين الف مواطن ، بحسب الوزارة.
وأوضحت الوزارة ان هؤلاء المواطنين هم فقط المسجلون لديها للحصول على مساعدات مالية وغذائية وتموينية منذ تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في الثاني والعشرين من شباط.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة المهجرين والمهاجرين ستار نوروز قوله: "بعد عملية التفجير في سامراء واندلاع اعمال العنف على نطاق واسع غادرت آلاف العائلات بيوتها هربا من اعمال العنف المستمرة".

- قُتل ستة عشر شخصا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في بغداد وثالثة في مدينة كربلاء.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مقدم الشرطة فلاح المحمداوي ان عشرة اشخاص قُتلوا واصيب خمسة عشر آخرون صباح اليوم في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للجيش العراقي في منطقة الاعظمية. وكانت سيارة مفخخة انفجرت قبل ذلك بحوالي نصف ساعة قرب مكاتب صحيفة "الصباح" الحكومية. وقال ملازم الشرطة احمد محمد علي ان الانفجار اخطأ دورية للشرطة ولكنه اسفر عن مقتل مدني واصابة خمسة آخرين.
وفي كربلاء قُتل خمسة اشخاص واصيب ثمانية عشر آخرون في عملية انتحارية بسيارة مفخخة قرب مبنى المحافظة وسط المدينة.
وفي البصرة اكد الجيش البريطاني اليوم الأحد ان خمسة من افراده قُتلوا في تحطم المروحية يوم أمس السبت. وقال وزير الدفاع البريطاني دس براون ان تحقيقا بدأ لمعرفة سبب الحادث. في غضون ذلك عاد الهدوء الى مدينة البصرة في اعقاب المواجهات التي وقعت بين جنود بريطانيين توجهوا الى مكان الحادث وحشد من الاهالي ، واسفرت عن سقوط خمسة قتلى واصابة عشرات آخرين. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع البريطاني تأكيده ان الهدوء عاد الى المدينة بعد السيطرة على ما بين مئتين وثلاثمئة شخص شاركوا في اعمال خطيرة للاخلال بالنظام ، على حد تعبيره تعبيره. واستنكر الرئيس جلال طالباني اسقاط الطائرة في رسالة وجهها الى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

- قالت مصادر طبية وأمنية ان مِزارعا فلسطينيا قُتل اليوم الأحد بنيران المدفعية الاسرائيلية في منطقة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. وأكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اطلاق قذائف مدفعية على شمال قطاع غزة لاستهداف ناشطين أطلقوا صواريخ باتجاه اسرائيل.

- تظاهر الآف الاندونيسيين في شوارع العاصمة جاكرتا اليوم الأحد تضامنا مع الشعب الفلسطيني. وطالب المتظاهرون الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بانهاء المقاطعة الاقتصادية ضد حكومة حماس واستئناف المساعدات المالية للفلسطينيين.
وحمل المتظاهرون من انصار حزب العدالة والرفاه المحافظ الاعلام الفلسطينية ولافتات تندد بالحظر وقاموا بجمع التبرعات للفلسطينيين.
واكد رئيس الحزب تيفاتول سمبرنغ ان الحملة ستتواصل لجمع عشرة ملايين دولار.

وقال سمبرنغ:
"نطالب الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين برفع الحظر. ان الجهود الرامية الى جمع المال لن تتوقف هنا بل نهدف الى جمع عشرة ملايين دولار في اندونيسيا".
ودعا حزب العدالة والرفاه الاندونيسيين الى التبرع بدولار من كل اندونيسي لمساعدة الفلسطينيين.

- حذرت ايران اليوم الأحد من ان أي اجراءات يتخذها مجلس الأمن الدولي ضد برنامجها النووي ستدفع طهران نحو المواجهة مع الغرب بدلا من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان إشراك مجلس الأمن الدولي واتخاذه قرارات غير سليمة سيغير اتجاه العمل من التعاون الى المواجهة.
وقال آصفي:
"من الواضح ان أي اجراء يتخذه مجلس الأمن ستكون له آثار سلبية على اتجاه تعاوننا مع الوكالة الدولية".
وكان الملف النووي الايراني أُحيل الى مجلس الأمن رُغم اصرار ايران على انها لا تخطط لامتلاك سلاح نووي.

- دعا الرئيس الامريكي جورج بوش في حديث لصحيفة المانية الى أخذ تهديدات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بتدمير اسرائيل على محمل الجد مشيرا الى ان احمدي نجاد قد يستهدف دولا أخرى أيضا.
وقال بوش في مقابلة مع صحيفة بيلد آم زونتاغ الاسبوعية الالمانية الصادرة اليوم الأحد: "عندما يقول انه يريد تدمير اسرائيل فلابد أن يأخذ العالم هذا الامر بجدية."
واضاف بوش: "إن هذا تهديد خطير يستهدف حليفا للولايات المتحدة والمانيا". وتابع الرئيس الاميركي في حديثه الصحفي "ان ما يعنيه أحمدي نجاد أيضا هو انه اذا كان مستعدا لتدمير بلد ما فانه سيكون مستعدا أيضا لتدمير دول أخرى. ولابد من مواجهة هذا التهديد."
وكان أحمدي نجاد قد طالب بضرورة "محو اسرائيل من الخريطة" ووصف محرقة اليهود بأنها أكذوبة.

- اعلنت الشرطة الاسرائيلية يوم الاحد ان قواتها أجلت مجموعة من المستوطنين استولت على منزل مواطن فلسطيني في مدينة الخليل في الضفة الغربية.
واشتبكت قوات الامن الاسرائيلية مع عشرات من المستوطنين الذين تجمعوا خارج المنزل بعد أن ألقى البعض قنابل حارقة من على سطح المنزل المكون من ثلاثة طوابق فيما قذف اخرون حجارة. واعتقلت الشرطة تسعة عشر مستوطنا فيما أصيب سبعة عشر من رجال الشرطة اصابات طفيفة.

- اعلن نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الأحد دعم الولايات المتحدة لثلاث دول في منطقة البلقان تريد الانضمام الى حلف شمالي الاطلسي "الناتو" والاتحاد الاوروبي. وقال تشيني في كلمة القاها في قمة الدول الاعضاء في مجموعة ميثاق حوض الادرياتيك التي تضم كرواتيا والبانيا ومقدونيا ان قبول الدول الثلاث في الناتو والاتحاد الاوروبي من شأنه ان يجدد حيوية القيم الديمقراطية للكتلتين الاطلسية والاوروبية.
وكانت كرواتيا والبانيا ومقدونيا وقعت ميثاق الادرياتيك مع الولايات المتحدة في عام 2003. وتأمل الدول الثلاث بقبولها في عضوية الناتو بحلول عام 2008.

- افادت الأنباء الواردة من ايران ان عشرات الأشخاص أُصيبوا عندما ضرب زلزال بلغت قوته خمسة فاصلة اثنين على مقياس ريختر اليوم الأحد اقليم كرمان جنوب شرقي ايران. وقالت وكالة انباء ايسنا الايرانية ان اربعة عشر شخصا نُقلوا الى المستشفيات فيما تلقى ستون آخرون العلاج في عيادات خارجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG