روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة العربية التي تصدر في القاهرة وعمان عن الشأن العراقي ليوم الاحد 7 ايار


احمد رجب و حازم مبيضين

جولة قصيرة على الصحافة العربية التي تصدر في القاهرة عن الشأن العراقي ليوم الاحد 7 ايار...

((أحمد رجب - القاهرة))

- تعود متابعات الحملات الأمنية ضد الإرهابيين في سيناء إلى صدر الصفحة الأولى لصحيفة المساء التي تصدر ليلة الأحد في القاهرة، وتقول الصحيفة المصرية في تقرير لها إن قوات الأمن المصرية وفرق مكافحة الإرهاب تحاصر حالياً اثنين من الإرهابيين بمنطقة المغارة ووادي اللسان بجبل عنزة بعد أن رصد أحد قصاصي الأثر المتعاونين مع رجال الشرطة أقدام اثنين من الإرهابيين انتهت في هذه المنطقة..وذكرت المساء أن الأهالي شاركوا قوات الأمن في حملتهم واستخدموا 20 سيارة خاصة من سيارات أبناء القبائل في تمشيط الجبال والتلال الرملية بهذه الأماكن الوعرة.
- أما صحيفة الأهرام المسائي فتهتم بتصريحات هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الذي كشف فيها عن وجود حشود عسكرية إيرانية وتركية علي الحدود العراقية‏,‏ معربا عن قلقه مما يحدث‏,‏ وقال‏:‏ إن حكومته تريد حل المشكلة دبلوماسيا‏,‏ مشيرا إلي أنه لم تقع حتى الآن اختراقات كبيرة للقوات الإيرانية.
- وفي صحف القاهرة التي تصدر الاثنين تتصدر سلسلة التفجيرات التي بالسيارات التي شهدها العراق الصفحات الأولى، كما يتصدرها كذلك اجتماعات اللجنة العربية الخاصة بالعراق والتي انعقدت على مستوى المندوبين الدائمين في الجامعة العربية وشارك فيها وكيل الخارجية العراقي السيد سعد الحياني.
- الأهرام في عددها الاثنين ستنشر تقريرا من بغداد حول سلسلة التفجيرات الإرهابية في العراق التي أسفرت عن مقتل 30 شخصا في العراق وإصابة أكثر من 70 يوم الأحد وتصفها بأنها واحدة من أسوأ موجات العنف خلال الأسابيع الأخيرة.
- أما صحيفة الأخبار التي ستهتم أيضا بحصاد الإرهاب في العراق فتهتم في الوقت ذاته بتواصل المباحثات السياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتشير إلى أن الزعماء السياسيين أوشكوا على التوصل لاتفاق نهائي بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، من المتوقع أن تعلن تفاصيلها في الساعات القادمة، كما تقول الأخبار في عددها الاثنين.
- أما صحيفة المصري اليوم التي تصدر الاثنين فتفرد تقريرا شاملا حول اجتماعات اللجنة العربية الخاصة بالعراق التي أقرت النصف الأول من شهر يونيو القادم موعدا لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي، وتشير الصحيفة إلى تلقي الدول العربية لتقريرين من الأمين العام للجامعة العربية، ومن السفير مختار لماني رئيس مكتب الجامعة العربية في العراق، اللجنة العربية بحثت أيضا بحسب ما ستنشره المصري اليوم الاثنين بحثت الدعم العربي للحكومة العراقية الجديدة.
- وفي الجمهورية ليوم الاثنين تهتم الصحيفة بحوار الرئيس الأميركي جورج بوش لصحيفة ألمانية والذي قال فيه إنه لابد من أخذ تهديدات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بتدمير إسرائيل على محمل الجد وأنه قد يستهدف دولا أخرى أيضا، كما أبرزت قول بوش انه يمكن حل الأمر دبلوماسيا مع إيران.

جولة قصيرة على الصحافة العربية التي تصدر في القاهرة عن الشأن العراقي ليوم الاحد 7 ايار...

((حازم مبيضين - عمان))

طالعتنا الصحف الاردنية الصادرة اليوم بالعناوين التاليه:

- الظلام يلف بغداد و25 ألف شرطي يخفقون في وقف دوامة العنف
- العمال الكردستاني يتوعد ايران بحرب عصابات من شمال العراق
- اسقاط مروحية بريطانية ومقتل طاقمها
- مواجهات واسعة بين المتظاهرين العراقيين والقوات البريطانية في البصرة
- العدل العراقية تطلق سراح المئات من المعتقلين
- التوافق السنية ترشح الزوبعي لمنصب نائب رئيس الوزراء واعلان الحكومة الموحدة فـي كردستان اليوم

ومن العناوين الى تعليقات الكتاب حيث يقول باسم الطويسي في صحيفة الغد انه على الرغم من قسوة ما واجهه العراقيون من فتن ومصائب عبر التاريخ ومن حروب واستبداد لعقود مضت، فإنّ رائحة الموت المنبعثة من مشرحة بغداد تعني أكثر من ذلك وهي وحدها القادرة على تفسير الأحداث ببلاغة وصدق أكثر من صراع النخب السياسية وشغبها، وقادرة أكثر على تحديد مسار الأحداث والى أين تسير الأمور. هذا الموت والقتل يعني صراعات أخرى تتجاوز بنية السلطة وتقاسمها إلى بنية المجتمع بحد ذاته وتتجاوز المجتمع العراقي إلى بنى وهياكل مجتمعات مجاورة وقريبة تنظر وتنتظر.
وفي العرب اليوم تقول رنا الصباغ ان العراق, الذي تحول إلى مسرح تخريب لمختلف اللاعبين الإقليميين, فقد يتحول في حال ضربت طهران إلى ساحة انتقام إيراني, مباشر, أو من خلال قيام تحالفات مع المقاومة الداخلية, ضد القوات الأمريكية, المتواجدة أيضا بأعداد كبيرة في دول الخليج العربي.
وفي الدستور يقول باسم سكجها اننا لو تصورنا أنّ القوات الاميركية انسحبت من العراق اليوم، فهناك عشرات السيناريوهات المحتملة التي تمتلئ كلّها بالدماء والحروب الأهلية والتقسيم، وبالضرورة فالفوضى التي قد تعمّ المنطقة ستكون أكبر ممّا هي عليه الآن بكثير.
وفي الراي يعلق عمر الحضرمي على تقرير منظمة مراسلون بلا حدود عن تراجع الحريات الصحفية في منطقة الشرق الاوسط خلال عام 2005 ويقول انه في البصرة ، يدفع الجنود البريطانيون بكعوب بنادقهم المعتقلين من الشباب والشيوخ والأطفال العراقيين من فوق الجسر ليقفزوا في النهر ، وهم يعلمون أن كثيرا منهم لا يتقن السباحة ، ومن أتقنها كان في حالة من الإعياء والإرهاق بحيث أصبح ضحية الغرق وأولهم الطفل أحمد كريم الذي مات لأنه لم يكن يحسن السباحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG