روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف مصرية يوم الجمعة 5 أيار


أحمد رجب –القاهرة

نقلت صحيفة المساء التي تصدر ليلة الجمعة في القاهرة عن القيادي في حزب الدعوة وعضو كتلة الائتلاف العراقي الموحد "الشيعي" شيروان الوائلي أن وزارة الداخلية حسمت بشكل نهائي لصالح قائمة الائتلاف.

وأبرزت صحيفة الأهرام المسائي إعلان للجيش الأميركي في العراق أنه قتل ثمانية مسلحين في هجوم بمدينة الرمادي الواقعة غربي العاصمة بغداد. وذكرت أن بيان الجيش الأمريكي قال إن المسلحين الثمانية سقطوا أثناء رد القوات الأمريكية علي هجوم تعرضت له من قبل المسلحين في وسط المدينة.

نعود إلى صحيفة المساء حيث هاجمت في افتتاحيتها الإدارة الأميركية وقالت إن العراق لم يعد مطمعاً فقط للإدارة الأمريكية والمغامرين والشركات الوهمية. بل أصبح أرضا مستباحة. يجري فوقها من يجري تحت دعاوي غريبة ولا احد يبالي أو يطالب بوقف هذه المهازل لقد حاولت إيران المجاورة صاحبة النفوذ والتأثير في العراق ألا تكتفي بنفوذها وقررت التوغل عدة كيلومترات في أراضي العراق في إقليم كردستان. بل قامت قبل التوغل بإطلاق نيران مدفعيتها علي هذه البقعة من الأرض. وقد طالبت بعض القوي العراقية طهران بضرورة التوقف عن هذه الممارسات والتي كانت من أهم أسباب الحرب العراقية الإيرانية والتي استمرت ثماني سنوات، على حد تعبير الصحيفة المصرية التي طالبت القوات الأميركية بحماية العراق من مثل هذه التوغلات.

ومن أنباء الشأن العراقي في صحف القاهرة التي تصدر السبت في الأهرام مقتل ثلاثة جنود أميركيين في بابل جنوبي العراق.

وبسبب التوترات الدولية وخاصة التهديدات الأميركية ضد إيران مازال البترول يواصل ارتفاعه، كما تقول الأخبار في عدد السبت والذهب يتجاوز سعر 681 دولارا للأوقية في تعاملات آسيا الآجلة.

والجمهورية تتابع أنباء التعديل الوزاري في بريطانيا والذي يشمل الخارجية والداخلية والإبقاء على بريسكوت.

وتنقل الوفد في عدها ليوم السبت عن مصدر حكومي دنمركي أن بلاده ستبقي قواتها البالغ قوامها 500 جندي في العراق لمدة 12 شهرا أخرى.

وتضيف نقلا عن المصدر ذاته أن التفويض الحالي للقوات الدنمركية بالبقاء في العراق يمتد إلى أول يوليو. وانه ليس لدى الحكومة خطة في الوقت الحاضر لخفض عدد الجنود المتمركزين بالقرب من البصرة في جنوب العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG