روابط للدخول

الرئيس طالباني: ندعم خطوات رئيس الوزراء ولا نريد أن نفرض عليه شيئا


حسين سعيد

**)
تتزايد المطالب بضرورة اسناد حقيبتي الداخلية والدفاع وربما وزارات حساسة اخرى الى شخصيات كفؤة من خارج القوائم الفائزة، لتكون بعيدة عن التقاسم العرقي والمذهبي، الامر الذي أدى الى عدم الاتفاق على توزيع حقائب الوزارة المقبلة الى يومنا. عن الدور الذي بامكان رئاسة الجمهورية ان تلعبه للتعجيل في حسم هذا الامر قال الرئيس جلال طالباني في تصريح لاذاعة العراق الحر:
[[الامر متروك لرئيس الوزراء ليقرر. نحن ندعم خطوات رئيس الوزراء في هذا المجال ولانريد ان نفرض عليه شيئا. لانجاحه يجب ان نتعاون معه. له حق اختيار الوزراء سواء كانوا مستقلين او قريبين من الاطراف المساهمة في تشكيل الحكومة]].
كما كشف الرئيس طالباني ان حكومة اقليم كردستان الجديدة ستعلن يوم الاحد المقبل، ونفى وجود خلافات بين الحزبين الكرديين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني وقال:
[[الحزبان الكرديان حسما كل أمورهما ويوم الاحد ستعلن الحكومة الجديدة، الوزارة الجديدة،وليست هنالك مشاكل او اختلاف لا على الوضع في بغداد ولا في كردستان]]
الى ذلك اعلن عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية ان عملية التداول السلمي للسلطة التي كانت امنية للعراقيين اصبحت حقيقة واقعة الان. ودعا جميع السياسيين الى المساهمة في بناء العراق. وعن موعد اعلان الوزارة الجديدة قال في تصريح لاذاعة العراق الحر:
[[الاستاذ المالكي وعد الشعب العراقي بانه سينجز هذه المهمة خلال اسبوعين، واعتقد ان كل الظروف مناسبة لانجاز هذه المهمة خلال الفترة التي وعد بها الشعب العراقي]]

**)
قال مصدر في شرطة كركوك ان مسلحين اختطفوا اليوم ستة مهندسين يعملون لدى شركة نفط الشمال، كانوا في طريقهم الى المدينة قادمين من بيجي عقب اجتماع في مصفاتها.
الى ذلك اعلن مصدر في شرطة الديوانية ان مسلحين اغتالوا ضابط شرطة برتبة رائد قرب منزله في المدينة، واصيب شرطيان شرق العاصمة بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق لدى مرور دوريتهما.
واعلنت القوة متعددة الجنسيات ان القوات الاميركية قتلت اثناء تبادل لاطلاق النار قرب سامراء 3 من المشتبه بهم خلال محاولة اعتقالهم. وفي ضواحي المحاويل انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق، لدى مرور دورية اميركية ما ادى الى مقتل ثلاثة من افرادها، بحسب مصدر في الشرطة .

**)
اعلنت الدنمارك اليوم انها ستسحب 80 فردا من قواتها في العراق البالغ عديدها 530 عسكريا. ونقلت التقارير عن وزير الخارجية الدنماركي بيتر ستيغ مولير ان هؤلاء الجنود كانوا يتولون مهمة تدريب قوات الامن العراقية وانه لم تعد ثمة حاجة لبقائهم هناك بعد ان انهوا مهمتهم. واوضح الوزير الدنماركي ان ما يقرب من 70من هؤلاء المدربين سينقلون الى الاردن لدعم طاقم طائرة الشحن التي تستعملها الامم المتحدة في عمليات الاغاثة والاعمار في العراق.
في غضون ذلك نسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول حكومي دنماركي لم تكشف عن هويته ان قوات بلاده ستبقى في العراق سنة أخرى، بعد التفويض الحالي الذي سينتهي في 1 تموز المقبل. وكان رئيس الوزراء الدنماركي اندريس راسموسين اعلن في وقت سابق ان قوات بلاده ستبقى في العراق للعمل ضمن القوات المتعددة الجنسية للفترة التي تراها الحكومة العراقية ضرورية.

**)
أُعلن في العاصمة النيجيرية ابوجا ان الحكومة السودانية وافقت اليوم على الصيغة المعدلة لاتفاق السلام مع متمردى اقليم دار فور.
الى ذلك نقل نور الدين مينزي المتحدث باسم الاتحاد الافريقي عن ميني ميناوي زعيم جيش تحرير السودان أكبر فصائل المتمردين في دارفور موافقته على توقيع اتفاق بشأن اقتسام السلطة مع حكومة الخرطوم رغم بعض التحفظات.
وكانت مهلة مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور في ابوجا انتهت منتصف الليلة الماضية لكن دبلوماسيين غربيين وأفارقة أقنعوا الجانبين بمواصلة المفاوضات مع ظهور احتمالات التوصل الى اتفاق.

**)
اعلن صائب عريقات احد مساعدي رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ان عباس تحدث اليوم مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت حول احياء مفاوضات السلام وانه سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي لدى عودته من رحلة الى الولايات المتحدة. غير أن مسؤولا بارزا في مكتب اولمرت نفى أن يكون قد تقرر عقد اجتماع رغم انه قال ان اولمرت وعباس تحدثا هاتفيا في وقت سابق اليوم الجمعة.

**)
اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده مصممة على مواصلة برنامجها النووي رغم مطالبة المجتمع الدولي بتخليها عن تخصيب اليورانيوم.
وقال الرئيس الايراني في كلمة القاها في قمة منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو) في العاصمة الاذربيجانية باكو ان الطريق مفتوح امام المفاوضات مع الغرب بشأن قضايا مثل منع انتشار السلاح النووي والتعاون الدولي والسلام العالمي لكنه يستحيل التفاوض على حق ايران الثابت في امتلاك الطاقة النووية، حسب تعبيره.
يشار الى ان منظمة ايكو تضم كلا من ايران وباكستان وتركيا واذربيجان وافغانستان وخمس جمهوريات في اسيا الوسطى السوفيتية سابقا.

**)
وصل نائب الرئيس الاميركي ديك تشييني الى العاصمة الكازاخية آستانا اليوم واجرى مباحثات مع الرئيس نور سلطان نظربايف، تناولت بحسب بيان للخارجية الكازاخية قضايا الطاقة، وسبل تعزيز التعاون السياسي والامني وتنمية الروابط التجارية والاقتصادية بين كازاخستان والولايات المتحدة. ومن المتوقع ان يلتقى نائب الرئيس الاميركي يوم غد السبت زعماء ثلاثة احزاب معارضة بينها الحزب الشيوعي.

**)
اعلنت روسيا وارمينيا اليوم الحداد على 113 شخصا لقوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة ايرباص تابعة لشرطة الخطوط الجوية الارمنية يوم امس الاول الاربعاء. وكانت طائرة ايرباص ثلثمئة وعشرين تحطمت في وقت مبكر من يوم الاربعاء وتناثر حطامها في البحر الاسود قبالة ساحل منتجع سوتشي، ولم يعثر حتى الآن سوى على جثث 37 من ركابها الذين كان معظمهم من الارمن. ولم يعرف سبب تحطم الطائرة اذ لم يتم بعد العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة المنكوبة.

**)
بعد يوم على انتخابات المجالس البلدية في انكلترا التي مني فيها حزب العمال بهزيمة، اجرى رئيس الحكومة طوني بلير تعديلا على وزارته.
وشمل التعديل حقيبة الداخلية التي اسندت الى جون ريد وهو احد ابرز حلفاء بلير وكان وزيرا للدفاع، واسندت حقيبة الدفاع الى وزير الخزانة غوردون براون.
واحتفظ جون بريسكوت بمنصبه نائبا لرئيس الوزراء لكنه لن يتولى بعد الان شؤون الاسكان. وعين بلير وزيرة البيئة مارغريت بيكيت وزيرة للخارجية بدلا من جاك سترو الذي اصبح رئيسا لمجلس العموم خلفا لجيف هون الذي اسندت اليه بموجب التعديل حقيبة وزارة الشؤون الاوروبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG