روابط للدخول

جبهة التوافق تدعو التحالف الكردستاني الى التنازل عن وزارة الخارجية


فارس عمر

- دعا المسؤول القيادي في جبهة التوافق العراقية ظافر العاني اليوم الخميس الى تنازل التحالف الكردستاني عن وزارة الخارجية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العاني قوله: "نحن نعتقد ان وجهي العراق الوطنيين هما الرئاسة ووزارة الخارجية". واضاف: "أن اخوتنا في التحالف الكردي لديهم الرئاسة ، وان وزارة الخارجية ينبغي ان يتولاها حزب آخر" ، على حد تعبيره.
ويتولى المسؤول في التحالف الكردستاني هوشيار زيباري وزارة الخارجية منذ عام 2003.
في غضون ذلك واصلت الكتل السياسية محادثاتها للاتفاق على تشكيلة الحكومة الجديدة. ويحدد القانون نهاية ايار الجاري موعدا لانتهاء رئيس الوزراء المكلف نوري كامل المالكي من تشكيل الحكومة.

- التقى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في القاهرة اليوم الخميس نظيره الفلسطيني محمود الزهار بعد تكهنات اعلامية بان مصر انضمت الى حملة هدفها عزل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس.
وقال الزهار في اعقاب اللقاء انه ليست هناك ازمة في العلاقات مع مصر وان الحكومة الفلسطينية لم تتقدم بأي طلبات. واعتبر الزهار ان اللقاء كان ايجابيا.
وكان الزهار زار القاهرة في اعقاب توليه وزارة الخارجية الفلسطينية الشهر الماضي ولكن المسؤولين المصريين اعلنوا ان ابو الغيط لن يتمكن من الوزير الفلسطيني بسبب مشاغله دون اعطاء تفاصيل في حينه.

- قال رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فيلبان اليوم الخميس ان العمل العسكري ليس عصا سحرية يمكن استخدامُها لحل ازمة المجتمع الدولي مع ايران بسبب برنامجها النووي.
ودعا رئيس الوزراء الفرنسي الى البحث عن وسائل اخرى للضغط على ايران. واشار الى ان الوضع في العراق والشرق الاوسط عموما اظهر ان العمل العسكري ليس حلا.
ونقلت وكالة رويترز عن دو فيلبان قوله: "باعتقادي ان العمل العسكري ليس حلا بكل تأكيد" ، على حد تعبيره.

- قال دبلوماسيون غربيون اليوم الخميس ان بريطانيا اقترحت استحداث صندوق خاص لدفع رواتب العاملين في اجهزة السلطة الفلسطينية وتفادي انهيار المؤسسات الفلسطينية بسبب الضغوط المالية. ولكن الدبلوماسيين اشاروا الى ان ادارة الرئيس جورج بوش تحركت في الايام الأخيرة لقطع الطريق على المقترح البريطاني الذي كانت فرنسا ايضا طرحت فكرته في وقت سابق.
وافادت وكالة رويترز ان وثيقة من اعداد الحكومة البريطانية حصلت عليها رويترز تدعو الى استحداث صندوق خاص للتخفيف من وطأة انخفاض مستوى معيشة الشعب الفلسطيني والحد من احتمالات عدم الاستقرار بمواصلة تقديم الخدمات الاساسية مثل العناية الصحية والتعليم.

- اكدت وزارة الخارجية التايوانية ان طائرة الرئيس التايواني تشن شوي بيان هبطت اليوم الخميس في ابو ظبي بعد ان منعتها السلطات اللبنانية من الهبوط في مطار بيروت.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر رسمي في الحكومة اللبنانية قوله ان السلطات اللبنانية رفضت السماح للرئيس التايواني بالهبوط في بيروت بعد تلقي احتجاج شديد من الصين.
وكان تشن متوجها الى اميركا اللاتينية لزيارة بارغواي وكوستاريكا عندما هبطت طائرته في ابو ظبي.
وتؤكد بكين ان جزيرة تايوان جزء من الاراضي الصينية بانتظار توحيدها مع الصين.

- قال مسؤول قيادي في جماعة الاخوان المسلمين ان الشرطة المصرية اعتقلت اليوم الخميس ثلاثة وعشرين من ناشطي الجماعة كانوا يحتجون على قوانين الطوارئ في مصر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب مرشد الجماعة محمد حبيب قوله ان الناشطين إعتُقِلوا فجرا عندما كانوا يعلقون ملصقات ولافتات تندد بتمديد حالة الطوارئ.

- توجه الناخبون البريطانيون الى صناديق الاقتراع صباح اليوم الخميس للادلاء بأصواتهم في الانتخابات المحلية. ويتوقع المراقبون ان يُمنى حزب العمال الذي يتولى الحكم في بريطانيا منذ تسع سنوات بخسائر كبيرة في العديد من المجالس البلدية على خلفية تورط نائب رئيس الوزراء جون برسكوت في فضيحة جنسية وتقصير وزارة الداخلية بعدم ترحيل اجانب أدانهم القضاء البريطاني بارتكاب جرائم مختلفة ، وتراجع شعبية حزب العمال.
ويمكن ان تحمل مثل هذه النكسة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على الاعلان عن موعد تنحيه من منصبه.

- قال عضو البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد شيروان الوالي ان الائتلاف سيحتفظ بحقيبة الداخلية في الحكومة الجديدة التي تتواصل المحادثات بين الكتل السياسية للاتفاق على تشكيلتها. ونقلت وكالة فرانس برس عن الوالي قوله: "ان المناقشات ما زالت مستمرة مع جميع الكتل البرلمانية ولكن القرار محسوم بشأن وزارة الداخلية ، وهو ان تكون للائتلاف" ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل كشف المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية ظافر العاني ان الجبهة تطالب بخمس وزارات اضافة الى منصب نائب رئيس الوزراء. وقال العاني ان هذه الوزارات قد تكون الدفاع والمالية والتعليم والبلديات والاشغال العامة والشؤون المدنية. ولكن العاني اوضح في حديث لوكالة فرانس برس قائلا: "نحن لا نصر على هذه الحقائب تحديدا فان هذا قد يتغير غير اننا نريد خمس وزارات على الأقل" ، بحسب تعبير المسؤول القيادي في جبهة التوافق. واضاف العاني ان جبهة التوافق تقدمت بهذا المطلب الى رئيس الوزراء المكلَّف نوري كامل المالكي.

- قال مصدر طبي ان ثلاثة عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس في غارة جوية شنتها القوات الاميركية على منزل في مدينة الرمادي. ونقلت وكالة فرانس برس عن علي العبيدي الذي يعمل في مستشفى الرمادي ان طائرات اميركية قصفت منزلا في منطقة العزيزية وسَطَ مدينة الرمادي.
وأكد الجيش الاميركي وقوع الهجوم.
وكان عشرة اشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب أكثر من خمسين آخرين عندما فجر انتحاري حزامه الناسف وسَطَ حشد من المراجعين خارج محكمة في شارع فلسطين شرقي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة ان جميع الضحايا من المدنيين باستثناء اثنين من عناصر الشرطة اصيبا بجروح.
وقتل مسلحون قبل ساعات من الهجوم على المحكمة العميد في الجيش العراقي محمد رضا عبد اللطيف حين كان متوجها الى مقر عمله في بغداد.
وقال الجيش الاميركي في بيان له ان اثنين من جنوده قُتلا اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما في بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل يوم الاربعاء في حادث غير قتالي دون ان يُعطي تفاصيل عن سبب الوفاة.
وفي ملف الرهائن نفى مسؤول كبير في وزارة الخارجية الالمانية اليوم الخميس ان تكون حكومته دفعت فدية مقابل الافراج عن الرهينتين الالمانيين اللذين عادا الى بلدهما يوم امس الاربعاء بعد أكثر من ثلاثة اشهر على خطفهما. ونقلت صحيفة لايبزشهر فولكس تسايتونغ الالمانية عن رئيس فريق الطوارئ في وزارة الخارجية الالمانية راينهارد زلبربرغ قوله ان الحكومة الالمانية لا تمتثل للابتزاز.

- نفى الجيش الاميركي اليوم الخميس ان يكون مدنيون قد قُتلوا في هجوم صاروخي استهدف احد المنازل في مدينة الرمادي.
وكانت مصادر طبية اتهمت القوات الاميركية بقتل اطفال في الهجوم. ونقلت وكالة رويترز عن الدكتور مهند الفهداوي الذي يعمل طبيبا في مستشفى الرمادي المركزي قوله ان فتاتين وصبيا في الثامنة من العمر كانوا بين احد عشر شخصا على الأقل قُتلوا في الحادث. ولكن المتحدث العسكري الاميركي دووغ اندرسن قال ان قوات التحالف ردت على هجوم شنه مسلحون في وسط مدينة الرمادي اليوم. واضاف ان الجنود الاميركيين تعرضوا عدة مرات الى الهجوم بقذائف آر بي جي ونيران رشاشات متوسطة واسلحة خفيفة من المبنى قبل ان يرد على مصادر النيران.

- عززت تركيا حشودها العسكرية على الحدود مع العراق بعد التحذيرات التي اطلقها مسؤولون عسكريون من قيام الجيش التركي بعمليات عسكرية عبر الحدود. ودفعت تركيا بنحوِ اربعين الف جندي الى جنوب شرقي البلاد حيث يتمركز نحوُ مئتين وعشرين الف جندي في المنطقة ذات الغالبية الكردية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري تركي قوله ان مستوى التحركات العسكرية أعلى منه في السنوات الماضية لأن حزب العمال الكردستاني ارسل اعدادا كبيرة من المقاتلين الى تركيا وهناك معلومات بأنه يخطط لعمليات اكثر من السنوات الماضية ، بحسب المسؤول العسكري التركي. ولكن دبلوماسيين ومحللين استبعدوا ان تقوم تركيا بعملة اجتياح واسعة داخل الاراضي العراقية في الشمال دون موافقة السلطات في المنطقة.

- قال الجيش الاميركي اليوم الخميس انه يضيِّق الخناق على زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي بعد اكتشاف وثائق ونسخة غير محرَّرة من شريط فيديو بثه الزرقاي مؤخرا.
واعلن المتحدث العسكري الاميركي الميجر جنرال رك لينتش ان الزرقاوي اخذ يستخدم كل موارده في هجمات داخل بغداد وانه من المرجح ان يكون موجودا في مكان قريب من العاصمة.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول العسكري الاميركي قوله: "نحن نعتقد انها مسألة وقت لا غير قبل ان نتمكن من الزرقاوي". واوضح الميجر جنرال لينتش ان الزرقاوي مستعد لسحب اتباعه من خارج محيط بغداد الى داخلها وتنفيذ عمليات شاملة داخل بغداد. واضاف ان هذا يشير الى ان الزرقاوي قد يكون قريبا من هذه العمليات. وقال المتحدث العسكري الاميركي: "ان الزرقاوي يركز على بغداد ونحن نركز على الزرقاوي" ، بحسب تعبيره.

- حذر وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الخميس من ان كرد تركيا المتمردين على حكومة انقرة يمكن ان يهددوا الاستقرار في كردستان العراق إذا استمروا في ايجاد مأوى لهم في شمال العراق. وأثنى غُل على ما وصفه بالجهود الجدية التي تبذلها ايران ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
وقال وزير الخارجية التركي في مقابلة مع قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية ان مقاتلي حزب العمال الكردستاني سيهددون النظام عندما يعود الى العراق.
وحول موقف كرد العراق من حزب العمال الكردستاني قال غُل: "إن الذين يسببون المتاعب لنا اليوم سوف يسببون المتاعب لهم غدا" ، على حد تعبير وزير الخارجية التركي.
في غضون ذلك عززت تركيا حشودها العسكرية على الحدود مع العراق. وكان الجيش التركي اعلن يوم الثلاثاء الماضي انه يحتفظ بحق دخول الاراضي العراقية لملاحقة المتمردين.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف ايهود اولمرت اليوم الخميس ان على اسرائيل ان تأخذ تهديدات ايران بمحوها من الخريطة مأخذ الجد وان الدولة العبرية قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة ايران التي يتهمها الغرب بمحاولة امتلاك اسلحة نووية .
وأكد اولمرت في كلمة القاها خلال جلسة البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) للتصويت بالثقة على حكومته الجديدة ان اسرائيل يجب ألا تتجاهل ما قاله الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد..."فهو يعني كل ما يقول" ، بحسب تعبير اولمرت.
وقال مسؤولون ايرانيون ان تصريحات احمدي نجاد بشأن إسرائيل لا تشكل تهديدا.

- أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث صحفي نُشر اليوم الخميس انه يعتزم ان يطلب من الفلسطينيين التصويت في استفتاء على أي اتفاق سلام يتم التوصل اليه مع اسرائيل.
وقال عباس في مقابلة مع صحيفة معاريف الاسرائيلية ان موقف الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس لا يشكل عائقا بوجه اجراء محادثات جدية. واضاف الرئيس الفلسطيني قائلا: "ينبغي أن لا نفوت هذه الفرصة" ، بحسب تعبيره.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف أعلن في كلمة القاها اليوم في البرلمان الاسرائيلي ان حكومته ستقوم بترسيم حدود اسرائيل النهائية من جانب واحد إذا لم تتمكن من تحقيق تقدم مع الفلسطينيين في مفاوضات السلام.

- قال وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليس اليوم الخميس انه يحترم قرار هيئة المحلفين انزال عقوبة السجن مدى الحياة بحق زكريا موسوي بدلا من الاعدام كما طالب الادعاء العام لدوره في اعتداءات الحادي عشر من ايلول. وقال غونزاليس ان العدالة اتخذت مجراها وان موسوي ، وهو مواطن فرنسي من اصل مغربي ، سيقضي بقية حياته في السجن.
وكان جيرالد زركن الذي عينته المحكمة للدفاع عن موسوي اشار الى اقتناع هيئة المحلفين بضآلة دور موسوي في الاعتداءات.
"بالاستماع الى النتيجة يكون واضحا ان المحلَّفين توصلوا الى ان معرفته باعتداءات الحادي عشر من ايلول ودورَه فيها لم يكن كبيرا ، وكان لهذا دور كبير في نتيجة الحكم".
وقررت هيئة المحلفين ان اعمال موسوي لم تكن السبب في موت نحو ثلاثة آلاف شخص قُتلوا في اعتداءات الحادي عشر من ايلول عام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG