روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية و الاردنية عن الشأن العراقي ليوم الخميس 4 أيار


أحمد رجب من القاهرة و فائقة رسول سرحان من عمان

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي
((أحمد رجب - القاهرة))

- في صدر الصفحة الأولى لصحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة، جنازة المقدم عبد الخالق نبيل.. تحولت إلي مظاهرة ضد الإرهاب مصر ودعت شهيدها رسمياً وشعبياً.. ووالدته تابعت النعش وهي ترتدي الملابس البيضاء، وتتحدث الصحيفة المصرية عن الجنازة العسكرية للمقدم عبد الخالق نبيل الذي استشهد الاثنين الماضي أثناء مطاردته للعناصر الإرهابية المتورطة في تفجيرات دهب والجورة، وتقول الصحيفة إن الجنازة تحولت إلي مظاهرة ضد الإرهاب شاركت فيها كافة طوائف الشعب من مسئولين وكتاب ومفكرين.
- وفي الشأن العراقي تقول المساء إنه في كركوك قام مسلحون مجهولون بشن هجوماً بقذائف الهاون علي احد خطوط أنابيب البترول القريبة من مدينة كركوك شمال العراق.
وتقول الصحيفة إن الهجوم أسفر عن وقوع أضرار كبيرة في الخط. فيما تقوم فرق من الإطفاء والدفاع المدني بمحاولة إصلاح وإطفاء النيران المشتعلة فيه.. في الوقت نفسه. تعرض خط أنابيب بترول آخر ممتد من كركوك إلي بيجي شمال العراق الخميس لهجوم مماثل بقذائف الهاون. ما أدي إلي إصابة الخط - الذي كانت تجري فيه عمليات إصلاح جراء هجوم سابق - بأضرار مادية بالغة.
- في الأهرام المسائي تقول الصحيفة إن وزير النفط العراقي بالوكالة "هاشم الهاشمي" شكك في تقرير أمريكي أشار إلي وجود فساد في قطاع النفط العراقي.. معتبراً أن هذا التقرير يفتقر إلي دلائل وغايته سياسة.
- الأهرام المسائي أيضا نقلت من بيان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمام لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم أطر السياسة الخارجية المصرية وهي تشمل تدعيم مؤسسات الدولة الفلسطينية‏,‏ والوجود المصري في إفريقيا‏,‏ وتعزيز وحدة العراق‏,‏ وتعميق التكامل مع السودان حفاظا علي وحدته‏,‏ والتعامل مع القوي الكبرى‏,‏ بما يخدم مصالح مصر‏.‏
- ومن صحف القاهرة التي تصدر الجمعة يقول مسؤولون في الأهرام أن هناك متابعة للعمليات المسلحة التي يشهدها العراق الخميس، وأبرزها نبأ عن مقتل وإصابة أكثر من خمسين مواطنا في انفجار وسط بغداد.
- الأخبار تتحدث عن رسالة تلقاها الرئيس المصري الخميس من العاهل السعودي، وتتعلق بالأوضاع في المنطقة في مقدمتها الملف العراقي.
- وفي الجمهورية جنود الشرطة العراقية عثروا على ثلاث جثث عليها آثار تعذيب وأعيرة نارية بالقرب من الفلوجة.
- وعلى مسؤولية المصري اليوم فإن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري عقد اجتماعا سريا مع مسؤولين من هيئة المعونة الأميركية والسفير الأميركي بالقاهرة الثلاثاء الماضي في إطار المشاورات التي تتم كل عام بشأن المعونات والمساعدات غير العسكرية لمصر، ونقلت الصحيفة عن مصدر مصري مسؤول قوله إن اتجاهاً مصرياً يجري حالياً لرفض المعونات الأمريكية «غير العسكرية» المشروطة.

جولة قصيرة على الصحافة الاردنية عن الشأن العراقي
((فائقة رسول سرحان - عمان))

على صلة

XS
SM
MD
LG