روابط للدخول

القوات الإيرانية اخترقت الحدود العراقية مرتين الشهر الماضي


حسين سعيد

**)
كشف اللواء عبد العزيز محمد مدير العمليات في وزارة الدفاع العراقية اليوم ان القوات الايرانية اخترقت الحدود العراقية في اقليم كردستان مرتين في 21
و26 من نيسان الماضي لضرب مواقع تابعة لحزب العمل الكردستاني التركي واكد المسؤول العسكري ان الامر سيسوى عبر القنوات الدبلوماسية، واوضح قائلا
((هذه القضية يجب ان تحل عبر القنوات الدبلوماسية، وهذا امر طبيعي لقد انتهي العهد السابق الذي كان يقابل النار بالنار....))

**)
توقع مسؤول بريطاني ان يكون بمقدور القوات العراقية تولي المسؤولية الامنية خلال العامين المقبلين، لكن القوات الاجنبية قد تحتاج الى البقاء في العراق فترة أطول لغرض تدريب هذه القوات .
يشار الى ان لبريطانيا نحو 8000 عسكري من مجموع نحو 150 الف عسكري معظمهم من الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المسؤول الذي لم تكشف عن اسمه لكنها وصفته بالكبير والمطلع على الوضع في العراق انه ستمر ما بين خمس أوعشر سنوات قبل القضاء على الجماعات المسلحة.

**)
أعلنت الخارجية الالمانية اليوم انه تم الافراج عن رهينتين ألمانيين اختطفهما مسلحون في كانون الثاني الماضي.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدثة باسم الخارجية الالمانية تؤكيدها ان المهندسين الالمانيين رينيه براوليش وتوماس نيتشكه الذين اختطفا اواخر كانون الثاني الماضي هما الان في ايد امينة.

**)
اعلنت مصادر في مستشفى الرمادي ان مفجرا انتحاريا هاجم بسيارة ملغومة موكب محافظ الانبار مأمون سامي رشيد اليوم فقتل ثلاثة من حراسه.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن عضو في مجلس المحافظة والى شهود ان الهجوم وقع نحو العاشرة صباحا وسط الرمادي قرب مبنى محكمة الرمادي اذ اتجهت سيارة مسرعة نحو ثلاث سيارات مدنية كانت ترافقها مركبات اميركية من طراز همفي لتنفجر السيارة المهاجمة وتلحق الاضرار بقافلة السيارات.
وكانت القوة متعددة الجنسيات اعلنت اليوم إن القوات العراقية والاميركية قتلت أكثر من مئة من المسلحين في محافظة الانبار خلال مواجهات الاسبوع الماضي مع مسلحين وقتل جنديان عراقيان خلال تلك المواجهات .

**)
نسبت شبكة سي إن إن التلفزيونية الاميركية الى مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية ان القوات الأميركية الخاصة كانت قاب قوسين أو أدنى من الإيقاع بزعيم ما يعرف بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي خلال حملة دهم في بلدة اليوسيفية الشهر الماضي والتي اسفرت عن اعتقال عدد من الذين وصفهم المسؤول بالارهابيين.
وقال المصدر إن المعتقلين كشفوا للمحققين الأميركيين أن الزرقاوي كان في منزل مجاور ساعة تنفيذ العملية في السادس عشر من نيسان الماضي.

**)
اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان المحكمة الجنائية المركزية دانت 12 متهما في قضايا أمنية مختلفة من بينها دخول الاراضي العراقية بشكل غير مشروع وحيازة أسلحة غير مرخصة والانضمام الى جماعات محظورة. وحكم على ثلاثة من المتهمين بالسجن مدى الحياة لانتمائهم الى الجماعة التي تطلق على نفسها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين والتي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي.
الى ذلك اعلن مصدر في الشرطة ان شخصين قتلا وأصيب خمسة بجروح متفاوتة عندما انفجرت قنبلة داخل حافلة صغيرة في منطقة الشورجة وسط بغداد.
وفي اليوسفية عثرت الشرطة على ثلاث جثث عليها اثار تعذيب وأعيرة نارية.
كما عثرت الشرطة على اربع جثث عليها اثار تعذيب وأعيرة نارية في الرأس في مدينة الشعلة.

**)
اعلن الجنرال بكر قاليونجو ان الجيش التركي يحتفظ لنفسه بحق الدخول الى الاراضي العراقية لملاحقة الانفصاليين الاكراد الذين اقاموا فيه قواعد لكنه نفى ان تكون مثل هذه العمليات جارية حاليا.
وقال الجنرال قاليونجو قائد العمليات في هيئة الاركان التركية ان كل انشطة الجيش التركي تجري حاليا في الجانب التركي من الحدود ولكن اذا دعت الضرورة للقيام بعمليات عبر الحدود فان تركيا ستستخدم حقها كاي دولة ذات سيادة.

**)
اعلنت هيئة الطاقة الذرية الايرانية اليوم انها تمكنت من تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل الى 4.8%.
واكدت الهيئة انها لم تتجاوز حاجز الـ 5% وانها ستبقى في حدود نشاطات التخصيب الضرورية لتوفير الوقود النووي لمحطات توليد الطاقة.
وكان خبراء قالوا الشهر الماضي بعد اعلان ايران نجاحها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5% ان هذه النسبة من التخصيب غير كافية حتى لتشغيل المفاعلات، ناهيك عن صنع القنبلة النووية التي تتطلب نسبة تخصيب تصل الى 80% او اكثر.
في غضون ذلك هدد الاميرال محمد ابراهيم دهقاني احد قادة القوات البحرية لحرس الثورة في تصريح صحفي من ان اسرائيل ستكون الهدف الاول للرد على أي عمل شرير، حسب تعبيره، تلجأ اليه الولايات المتحدة الاميركية ضد ايران.

**)
بدأ الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم جولة خليجية استهلها بزيارة دولة الامارات.
وقالت مصادر ايرانية ان لاريجاني سيلتقى الرئيس الاماراتي الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وتأتي الزيارة غداة تصريحات ادلى بها لاريجاني الى شبكة سي بي إس التلفزيونية الاميركية دعا فيها الى ضرورة البحث عن حل جديد لازمة ملفها النووي.
وأكد لاريجاني ان قواعد اللعبة اصبحت مختلفة تماما ويجب التوصل الى حل جديد، الأمر الذي لا يمكن معه اعتماد الحلول السابقة، موضحا ان طهران غير مستعدة لتعليق تخصيب اليورانيوم.

**)
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي في ظهور مشترك له مع وزير الطاقة الاميركي سام بودمان في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن ان تجاوز سعر برميل النفط الخام حاجز الـ 70 دولارا ليس في مصلحة السعودية كأكبر دولة منتجة للنفط، كما انه ليس في صالح الولايات المتحدة باعتبارها اكبر دولة مستهلكة.

**)
أرسلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس نائبها روبرت زوليك الى العاصمة النيجيرية ابوجا لانقاذ مفاوضات التوصل الى تسوية لأزمة اقليم دار فور غرب السودان بالمساعدة على تضييق فجوات الخلاف بين جماعات المتمردين وحكومة السودان وتوقيع اتفاق يعقبه في نهاية الامر ارسال قوة تابعة للامم المتحدة الى الاقليم.

**)
استبعد رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم احتمال ان يقدم استقالته معتبرا ان لا شئ يبرر رحيله، مجددا التوكيد بأنه غير متورط في قضية التشهير بمنافسه السياسي نيكولا ساركوزي .
ورد دو فيلبان بقوة على الشكوك التي احاطت بدوره المفترض في القضية التي بدأت عام 2004 بعد ان اتهم شخصيات سياسية عدة منهم وزير الداخلية نيكولا ساركوزي بانهم يحتفظون بحسابات مصرفية في الخارج من خلال شركة "كليرستريم" المالية في لوكسمبورغ.

**)
قدم رئيس الوزراء الايطالي المنصرف سيلفيو بيرلسكوني استقالته اليوم الى الرئيس الايطالي كارلو تشامبه وذلك بعد نحو ثلاثة اسابيع على الانتخابات التي فاز فيها زعيم ائتلاف يسار الوسط رومانو برودي والتي اعترض بيرلسكوني على نتائجها.
وسيكلف الرئيس تشامبه الذي تنتهي ولايته هو آلآخر خلال الشهر الجاري سيكلف برودي بتشكيل الحكومة الايطالية الجديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG