روابط للدخول

الأردن: عقد مؤتمر الوفاق الإسلامي العراقي مرهون بتشکيل الحکومة في بغداد


حازم مبيضين –عمّان

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنيه ناصر جوده ان الاردن لايملي أجندة مؤتمر الوفاق العراقي فهو الطرف المستضيف لهذا المؤتمر والعامل المساعد من قبل الملك عبد الله الثاني لاستضافة كافة القيادات الدينية للتباحث في شؤونهم والأردن ليس طرفا مباشرا في الاتصالات والمفاوضات فيما بينهم وهو يستخدم مكانته المعنوية ومكانة الملك وشرعيتة مشيرا إلى ان التباحث في نهاية المطاف سيتم بين الاطراف العراقية بصورة مباشرة.
وكان مؤتمر القيادات الدينية العراقية الذي دعا اليه العاهل الاردني قد تاجل بطلب من الرئيس العراقي جلال طالباني لان الحكومة العراقية ما زالت بطور التشكيل
وشدد جوده ان الاردن يعتقد بان نزع فتيل الأزمة الدينية الموجودة على الساحة العراقية الآن سيتم من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية ومن خلال اجتماع ولقاء القيادات الدينية الأمر الذي يصب في اطار واحد وهو مصلحة العراق الشقيق وشعبه مبينا ان موعد عقد المؤتمر ما زال مرهونا بتشكيل الحكومة العراقية.
وعلى هامش المؤتمر الذي لم ينعقد اتفق الشيخ محمد أبو سردانة عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين وآية الله الإمام المؤيد الموجود في عمان للمشاركة في المؤتمر على ضرورة حقن دماء الفلسطينيين وعدم التعرض لهم في العراق.
وكان المؤيد اصدر فتوىلا تجيز التعرض للفلسطينيين في العراق في ارواحهم واعراضهم وممتلكاتهم.
وتوافق الشيخان على أن ما يتعرض له الفلسطينيون في العراق إنما يجري في اطار مخطط يستهدف ضرب البعد العربي والإسلامي لدى الشعب العراقي، وأكد آية الله المؤيد رفضه للطائفية في شقيها المذهبي والسياسي.
من ناحية ثانيه فان امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أعلن ان مؤتمر المصالحة العراقية سيعقد في بغداد الشهر المقبل وبعد تشكيل الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG