روابط للدخول

بوش: العراق يمر بمنعطف الأمن والديمقراطية


ميسون ابو الحب

قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم بعد لقائه وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد في البيت الأبيض ان العراق يمر بمنعطف في مجال إحلال الأمن والديمقراطية غير انه أقر بانه ستكون هناك ايام عسيرة مقبلة.
بوش أكد ان الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف سيعملون مع القيادة العراقية الجديدة لتحقيق النجاح والنصر في الحرب على الارهاب كما عبر عن اعتقاده بان زيارة رايس ورامسفيلد الأخيرة إلى بغداد والتي هدفت إلى اظهار الدعم للحكومة العراقية الجديدة التي يتم تشكيلها حاليا جاءت في فترة انعطافة بالنسبة للعراقيين كما تفتح فصلا جديدا في علاقة الشراكة.

رفض البيت الأبيض اليوم مقترح السيناتور الديمقراطي جوزيف بايدن والذي دعا فيه إلى تقسيم العراق إلى ثلاث مناطق مستقلة. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال ان الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بعراق فيدرالي وديمقراطي وتعددي وموحد يتم فيه احترام كامل الحقوق السياسية والانسانية. ماكليلان أضاف ان الدعم قليل في العراق لتقسيمه إلى ثلاث مناطق شيعية وكردية وسنية كما قال ان الاهم هو ما يفكر فيه الشعب العراقي والقادة العراقيون.
يذكر ان السناتور بايدن من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ كتب اليوم في صحيفة نيويورك تايمز مقالة دعا فيها إلى تقسيم العراق إلى ثلاث مناطق مستقلة وقال انها الوسيلة الوحيدة لاحلال السلام في العراق.

قال رئيس الجمهورية جلال طلباني في بيان أصدره اليوم بمناسبة عيد العمال في الاول من آيار، انه سيتم ضمان كرامة العمل في العراق الديمقراطي الجديد. وقال مسؤول في وزارة الداخلية قال انه لم يتم التخطيط لاحتفالات خوفا من وقوع تفجيرات في حالة وجود تجمعات ضخمة.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن طلباني قوله في البيان ان العامل العراقي الذي شارك في النضال ضد الدكتاتورية والقمع يشارك الآن في بناء العراق الجديد الذي سيضمن لكل شخص كرامة العمل.

نقلت وكالة فرانس للانباء عن مصادر في الائتلاف العراقي الموحد انه تم التوصل إلى اتفاق مع السنة اليوم حول تقاسم المناصب الرئيسية في اطار حكومة وحدة وطنية وان هناك بعض التفاصيل التي ما زالت تحتاج إلى توضيح.
الوكالة نقلت عن سلام المالكي وزير النقل حاليا قوله " توصلنا إلى اتفاق على توزيع المناصب السيادية بشكل منصف، مشيرا بذلك إلى وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والنفط والمالية. سلام المالكي أضاف " هناك اتفاق في الاراء على ضرورة تعيين مستقلين على رأس الوزارات المعنية بالامن وأضاف ان محادثات اضافية ستجري للاتفاق على التفاصيل يوم الثلاثاء.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن ناطق باسم القوات الأميركية في العراق هو الليوتننت كولونيل مايكل نيغارد قوله ان الجنود العراقيين الجدد لا يجدون مشكلة في التوجه إلى أي نقطة ومقاتلة المتمردين رغم احتجاج عدد من الجنود على إرسالهم إلى مناطق بعيدة عن مناطقهم الاصلية.
الناطق نيغارد أضاف ان الاحتجاج الذي وقع يوم الاحد كان فعلا معزولا وان القوات العراقية تعرف بانها سترسل إلى أي امكان يأمر بها الجيش.
يذكر ان مئات من المجندين السنة عبروا عن احتجاجهم يوم الاحد بعد اخبارهم بانهم سيرسلون إلى مناطق بعيدة عن مناطق سكنهم الاصلية.

أفادت وكالة فرانس بريس للانباء بأن المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي سستاني حث اليوم السلطات واتباعه على عدم الحاق الأذى بآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الذين يقيمون في العراق وقال في بيان اصدره مكتبه في النجف ان على السلطات المدنية حمايةَ الفلسطينيين ومنعَ تعرضهم إلى هجمات.
الوكالة ذكرت ان بيان سستاني جاء ردا على طلب تقدمت به منظمة فلسطينية لحقوق الانسان إلى المرجع للتدخل لوقف ما قالت انها موجة من اعمال عنف استهدفت فلسطينيين مقيمين في العراق.

نفت إيران اتهامات وجهتها اليها بغداد بأن جنودا ايرانيين قصفوا مواقع كردية على الحدود مع العراق للمرة الثانية على مدى عشرة ايام، خلال مقاتلهم متمردين اكراد. وقد صدر الاتهام عن وزارة الدفاع العراقية يوم الاحد الماضي.
في هذه الأثناء ذكرت فضائية الجزيرة ان قوات ايرانية تتوغل في المناطق الكردية.
هذا وقد نفى غلام حسين الهام وهو ناطق باسم الحكومة الايرانية اليوم صحة هذه الأنباء.
يذكر أيضا ان متمردين اكراد يعملون انطلاقا من الاراضي العراقية شنوا عدة هجمات على الجيش الايراني وعلى مواقع حدودية خلال الاسابيع الماضية.

قال السناتور الديمقراطي جوزيف بايدن من لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي ان من المفترض تقسيم العراق إلى ثلاثة اقاليم كبرى مستقلة بعد فشل الإدارة الأميركية في انشاء حكومة مركزية قوية في بغداد. جاء ذلك في مقالة نشرها بايدن اليوم في صحيفة نيويورك تايمز أضاف فيها ان الوسيلة الوحيدة لاحلال السلام في العراق هي تقسيم البلاد إلى مناطق كردية وسنية وشيعية كما قال انه يمكن الاقتداء بانموذج البوسنة في تنظيم هذا التقسيم.
هذا وقد طرح بايدن خطته هذه باعتبارها خيارا ثالثا بعد خياري محاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق وسحب القوات الأميركية في الحال.

انفجرت اليوم عبوتان ناسفتان استهدفتا دوريات عسكرية اميركية إحداهما في المشتل والثانية على طريق سريع قرب كمب سارة في بغداد وأدتا إلى اصابة مدنيَين عراقيين، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصادر في الشرطة.
كما انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية عسكرية اميركية اليوم فقتلت مدنيا واحدا واصابت اثنين آخرين في الاسكندرية جنوبي بغداد، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن شهود عيان.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء أفادت بالعثور على ثلاث جثث في الدورة وبمقتل تاجر في محله.
في الحقلانية اطلق متمردون قذيفتي هاون على قاعدة عسكرية دون ان تؤديا إلى وقوع خسائر. وفي تكريت انفجرت عبوات ناسفة استهدفت دوريات اميركية دون ان تؤدي إلى وقوع خسائر بينما قامت قوات اميركية وعراقية مشتركة بتفتيش المنازل المحيطة في الحادثين.

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء بأن مائتين من الشيعة تجمعوا خارج المنطقة الخضراء اليوم الاثنين وطالبوا القوات الأميركية والعراقية ببذل جهود اكبر لمنع هجمات المتمردين في العاصمة بغداد ومساعدة العراقيين الذين يغادرون منازلهم بسبب العنف الطائفي.
أغلب المتظاهرين كانوا من النساء وقد خرج من المنطقة الخضراء شخصان احدهما مدني والاخر عسكري للقاء المتظاهرين وتسجيل مطالبهم.

جاء في تقرير جديد اصدرته الحكومة الأميركية ان الفساد وهجمات المتمردين تستمر في إعاقة حركة الاعمار في العراق. صدر التقرير عن المفتش العام الخاص باعمار العراق ستيوارت بووين وقال فيه ان الفساد في قطاعي النفط والغاز العراقيين ما يزال مشكلة قائمة يمكن ان تترك آثارا سيئة جدا على جهود إحلال الاستقرار وانشاء الديمقراطية في العراق.
التقرير لاحظ ان إنتاج النفط والغاز لم يعد إلى مستوياته المسجلة قبيل الحرب في عام 2003 كما لاحظ ان هجمات المتمردين تستمر في عرقلة انجاز مشاريع الاعمار ووضعها تحت اشراف العراقيين.
التقرير لاحظ من جانب آخر تحقيق تقدم في مشاريع اعمار النظام القضائي وبناء أو اصلاح مراكز رجال الاطفاء والشرطة والمدارس وقال ان ملايين من العراقيين يستخدمون حاليا الهواتف المحمولة وأكثر من عددهم قبل الاجتياح.

قال مسؤول في جبهة التوافق العراقية اليوم ان الجيش الأميركي اطلق يوم الاحد سراح رجل دين بارز هو الشيخ عبد الستار عبد الجبار من هيئة علماء المسلمين بعد احتجازه لمدة ثمانية عشر شهرا، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.
المسؤول أضاف ان السلطات الأميركية لم تقدم تفسيرا لاحتجاز رجل الدين ولا لاطلاق سراحه.

قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان مؤتمر المصالحة العراقي سيعقد في بغداد الشهر المقبل. جاء ذلك في مقابلة مع القناة الرسمية الاردنية واضاف ان المؤتمر سيكون بمثابة متابعة لمؤتمر العام الماضي في القاهرة وانه سيعقد بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حسب نبأ للوكالة الألمانية للانباء.

** ** **

أخبار اقليمية:
تمكن رئيس وزراء إسرائيل المكلف ايهود اولمرت من ضمان أغلبية في البرلمان اليوم بعد موافقة حزب شاس الديني على الانضمام إلى ائتلافه الحكومي. وبذا حصل اولمرت على اغلبية برلمانية لصالح خطته الهادفة إلى رسم حدود دائمية لإسرائيل بحلول عام 2010.
هذا ومن شأن تزيبي ليفني وهي امرأة ان تشغل منصب وزيرة الخارجية في الحكومة الجديدة بينما يشغل أمير بيريتز رئيس حزب العمال منصب وزير الدفاع بينما سيشغل السياسي المتمرس شيمون بيريز منصب نائب لاولمرت.
يذكر اخيرا أن من شأن الحكومة الجديدة تأدية القسم يوم الخميس المقبل.

ناقش الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي جورج بوش في مكالمة هاتفية اليوم الازمة المتعلقة ببرنامج إيران النووي وقال الكرملن ان النقاش جرى بناءا على طلب من بوش دون اعطاء تفاصيل أخرى.
هذا ومن المتوقع ان يبدأ مجلس الأمن الدولي، في غضون هذا الاسبوع، مناقشة اتخاذ خطوات جديدة لاقناع إيران بالامتثال للمطالب الدولية ووقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

قالت إيران ان الولايات المتحدة تناقض مبادئ الامم المتحدة من خلال تهديدها جمهورية إيران الإسلامية بعمل عسكري.
وكالة ايرنا الايرانية الرسمية للانباء ذكرت اليوم ان إيران احتجت إلى الامم المتحدة بهذا الشأن في رسالة إلى الامين العام كوفي أنان.
رسالة إيران أدانت مسؤولين اميركيين لما وصفته بتهديداتهم غير الشرعية باستخدام القوة ضد إيران واضافت ان ذلك يعتر انتهاكا واضحا للقواعد الدولية ومبادئ الامم المتحدة وانه يجب على مجلس الأمن التعامل معه.
يذكر ان واشنطن قالت مرارا انها ترغب في استخدام السبل الدبلوماسية لحل الازمة المتعلقة ببرنامج إيران النووي غير انها قالت أيضا انها لا تستبعد خيارات أخرى بما فيها احتمال توجيه ضربات عسكرية.
في هذه الأثناء، سار في العاصمة الايرانية طهران، عدة آلاف من الاشخاص بمناسبة عيد العمال العالمي في تظاهرة دعوا فيها إلى استقالة وزير العمل محمد جهرومي واحتجوا فيها على زيادة استخدام عقود عمل قصيرة الآماد. هذا وكان الرئيس السابق محمد خاتمي قد أدخل استخدام هذا النوع من العقود.

قالت السلطات الايرانية انها اعتقلت خمسة وعشرين شخصا يُعتَقَدُ في ضلوعهم في هجمات بالقنابل في كانون الثاني الماضي في الاحواز. وكالة إيسنا للانباء نقلت عن المدعي العام في المدينة
قوله انه تم اعتقال ما دعاه بالعملاء الرئيسيين.
يذكر ان انفجارات وقعت في الاحواز في الرابع والعشرين من كانون الثاني الماضي أودت بحياة ثمانية أشخاص واصابت ستة واربعين.

** ** **

أخبار عالمية:
احتفل قادة النقابات العمالية والعمال بيوم الاول من آيار في مختلف انحاء العالم.
في روسيا شارك اكثر من مليون شخص في مسيرات ضخمة نظمتها السلطات والاحزاب المؤيدة للكرملين. في موسكو سار حوالى ثلاثين ألف شخص يحملون الاعلام الروسية.
في الدول الشيوعية السابقة نظم الموالون للشيوعية مسيرات في عدد من المدن بينما دعا ألف شخص في منسك عاصمة روسيا البيضاء إلى اطلاق سراح زعيم المعارضة الكسندر ميلينكيفيتش.
مسيرات عديدة أخرى نظمت في آسيا. في العاصمة اليابانية طوكيو احتج حوالى اربعين ألف شخص على تزايد الفروق بين الاغنياء والفقراء.
في برلين شارك عشرات الآلاف من النقابيين في مظاهرات تحث الحكومة على عدم تقليل المساعدات التي تقدمها الحكومة في اطار الرعاية الاجتماعية.

رفض متمردون في منطقة دارفور في السودان اليوم موعدا نهائيا جديدا للموافقة على اتفاق للسلام وقال ناطق باسم حركة تحرير السودان، اكبر حركات التمرد، ان مقترح السلام الذي وضعته منظمة الوحدة الافريقية لا يلبي مطالبهم. هذا ومنحت المنظمة الاطراف المتنازعة فترة ثمان واربعين ساعة اضافية للتوقيع على اتفاق يقضي بتجريد الميليشيات التابعة للحكومة من السلاح وضمها إلى قوات الجيش وهي ميليشيات اتهمت بممارسة أعمال القتل والاغتصاب في دارفور، غير ان المتمردين يطالبون بتنازلات اكبر.

قال الجيش الأميركي في افغانستان ان قوات التحالف قتلت ما بين خمسة عشر إلى عشرين من مقاتلي طالبان في اقليم هيلماند جنوبي البلاد يوم السبت الماضي.
هذا وأصيب جنديان من التحالف في اقليم قندهار اليوم في انفجار قنبلة وذكرت الأنباء انهما كنديان.
في حادث منفصل صدم انتحاري سيارته المفخخة بدورية عسكرية في اقليم اوروزغان فأصيب جندي في التحالف واحد المارة.
في هذه الأثناء أيضا ذكر محافظ اقليم خوست ان مفجرا انتحاريا قُتِل في انفجار وقع قبل اوانه في الاقليم.

قتل خمسة مدنيين وجندي واحد بينما اصيب ثمانية في انفجار قنبلة في سريلانكا اليوم وقال الجيش ان متمردين من نمور التاميل هم المسؤولون عن الانفجار وانهم هاجموا أيضا سفينة تابعة للبحرية مما ادى إلى اصابة خمسة من البحارة.
يذكر ان اكثر من مائة شخص قتلوا في اعمال عنف في سريلانكا على مدى الشهر الماضي بينما تم تأجيل محادثات كان من المفترض ان تجري في نهاية شهر نيسان.

بدأ في الولايات المتحدة اليوم اضراب ومقاطعة تجارية لمدة يوم واحد بهدف ضمان حقوق الملايين من المهاجرين غير الشرعيين في البلاد.
منظمات تمثل مهاجرين ناطقين بالاسبانية دعت إلى مقاطعة الاعمال والمدارس والاسواق.
يذكر ان هناك حوالى اثني عشر مليون مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة اغلبهم من مكسيكو ومن دول اميركا اللاتينية.
في نيويورك ذكرت الأنباء ان العديد من الدكاكين الصغيرة والمطاعم والاسواق اغلقت ابوابها وتوقعت الشرطة في شيكاغو ولوس انجلس مظاهرات احتجاجية بمشاركة مئات الآلاف من الاشخاص.

على صلة

XS
SM
MD
LG