روابط للدخول

حلقة خاصة حول الأنتهاكات التي يتعرض لها العلماء والأكاديميون في العراق


ديار بامرني

الأنتهاكات التي يتعرض لها العلماء والأكاديميون في العراق ودور الأساتذة العراقيين في دول المهجر والمنظمات العالمية في دعم تلك الشريحة والتضامن معهم في محنتهم الراهنة. ضيف حلقة اليوم الأستاذ (محمد الربيعي) البروفيسور في جامعة دبلن وجامعة برمنغهام

********

أدى تزايد العمليات الإرهابية في العراق بسبب انعدام الأمن وتصاعد العنف الطائفي وتحول المؤسسات الأكاديمية والجامعات العراقية إلى حلبة للصراعات السياسية, أدى إلى تعرض الكوادر العلمية إلى العديد من الانتهاكات ومنها اعتداءات بالضرب والتهديد والخطف وحتى القتل والتي أجبرت العديد منهم إلى الهرب والهجرة إلى الخارج ومنع المغتربين من العودة إلى الوطن, وبالتالي خلقت هذه الحالة إرباكا في سير وتطور العملية التربوية والتعليمية في العراق.

ولغرض التنبيه إلى الأخطار التي تواجه الأكاديميين العراقيين, بدأت تعقد في دول المهجر العديد من المؤتمرات من أجل نقل الصورة الصحيحة لما تتعرض له هذه الشريحة من انتهاكات, ومحاولة الحد منها وتقديم كل أنواع الدعم والتضامن. وكانت آخر هذه اللقاءات, المؤتمر الذي عقد في العاصمة البريطانية (لندن) وشارك فيه مجموعة من الأكاديميين العراقيين بالتعاون مع جهات عراقية أخرى.

عن جدوى عقد مثل هذه المؤتمرات خارج العراق والدور الذي يمكن أن تقدمه في مساعدة من هم في الداخل, يستضيف البرنامج الأستاذ (محمد الربيعي) البروفيسور في جامعة دبلن وجامعة برمنغهام الذي
سلط الضوء على معاناة الأكاديميين وانتهاكات الحريات الفكرية داخل الجامعات وتقييمه لما تقوم به الجهات الرسمية العراقية كوزارة التعليم العالي والجامعات العراقية من اجراءات لحماية العلماء والأكاديميين وصيانة حقوقهم وكرامتهم وحماية المؤسسات التربوية والتعليمية في البلد.

لقاء مع الأستاذ (محمد الربيعي) البروفيسور في جامعة دبلن وجامعة برمنغهام

هذا وقد أطلقت (اللجنة العراقية لحماية أساتذة الجامعات العراقية) من باريس نداءا إلى المنظمات الإنسانية والهيئات والجامعات العربية لتنظيم حملة عربية ودولية للحفاظ على حياة العلميين والأكاديميين العراقيين .. وذكرت اللجنة في ندائها "إن علماء العراق في شتى ميادين البحث العلمي ومن شتى الاتجاهات السياسية أو الانتماءات المذهبية والدينية والاثنية يتعرضون إلى تصفيات جسدية منظمة منذ قرابة ثلاث سنوات .. وقد سبق أن طالبنا غير مرة الحكومات المتعاقبة أن تحافظ على ثروات البلاد العلمية.. بيد أن أجواء العنف والإهمال واللامبالاة أدت بحياة المئات من الجامعيين والعلميين".

(اللجنة العراقية لحماية أساتذة الجامعات العراقية) أضافت في ندائها عن "عدم وجود عدد حقيقي لمن سقط شهيداً منهم على ارض العراق .. ولكن جميع المراقبين المعنيين يتفقون على أن العدد قد تجاوز المائتين من العلميين وأساتذة الجامعات، وهجرة المئات منهم إلى الخارج حيث ترك العراق حسب قسم التعليم العالي في منظمة اليونسكو بباريس ما يربو على 2500 أستاذ" وأنهت اللجنة ندائها بالتساؤل "إذا كان الدكتور صباح الحسيني الوكيل الأقدم لوزارة الصحة العراقية قد اعترف باغتيال 150 طبيباً عراقيا ً وهجرة قرابة 3000 طبيب فما هو العدد الإجمالي الحقيقي لشهداء الهيئات التدريسية الجامعية ؟".

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG