روابط للدخول

قراءة في صحف أردنية


حازم مبيضين –عمّان

طالعتنا الصحف الاردنية الصادرة اليوم بالعناوين التاليه:
** المقاومة تسيطر على بعقوبة ومعارك شوارع في الرمادي وقصف جوي امريكي للمدينة
** العراق يعثر على 4 الاف قطعة في عدة دول ومباحثات اردنية عراقية مرتقبة لاعادة الاثار المهربة
** توقف ليوم واحد في المشاورات لتشكيل الحكومة في العراق
** الطالباني ينفي عقد محادثات اميركية ايرانية حول العراق
** المطلك:اعادة صولاغ للداخلية صدمة
** مفاوضات تشكيل الحكومة تبحث حصص القوائم من الوزارات
** مصادر برلمانية: اختيار علاوي أمينا عاما لمجلس الامن الوطني

وتقول الصحف الاردنية ان الملك عبد الله والرئيس المصري عبرا خلال اجتماعهما امس في العقبه عن دعمهما للعملية السياسية الجارية في العراق وعلى أهمية أن تمثل الحكومة العراقية المقبلة كافة شرائح المجتمع العراقي.و أكدا على أن الانتخابات التي جرت مؤخرا في العراق هي خطوة هامة على طريق إحلال الأمن والاستقرار هناك وبناء الدولة العراقية القادرة على لعب دور حيوي في المنطقة.
وحول هذا الموضوع كتبت الراي في افتتاحيتها قائلة ان الملف العراقي يحظى بأولوية على الاجندتين الاردنية والمصرية وكانت عمان والقاهرة على الدوام في طليعة من دعا الى دعم العملية السياسية الجارية هناك.

في صحيفة العرب اليوم يسال ناهض حتر هل يمكن بعد المأزق العراقي ان تنفرد واشنطن ولندن بتوجيه ضربة عسكرية منفردة الى ايران؟ وهذه الضربة وهي لن تتعدى في النهاية القصف الجوي والصاروخي هل ستؤدي الى سقوط النظام الايراني ام الى اشتعال فوضى قتالية عنيفة في جنوب العراق ووسطه ضد القوات الامريكية والبريطانية؟ هل هناك امكانية لاحتواء ايران بالعقوبات؟
ويجيب حتر على كل تساؤلاته بكّلا. ليس فقط بسبب الرفض الروسي الصيني بل أيضاً وأساساً لان سعر برميل النفط تخطى حاجز السبعين دولاراً وهو يغذ الخطى نحو ارتفاعات متتالية قد تصل بفضل اشتعال الازمة الايرانية الى مستويات تشلّ الاقتصاد العالمي وعلى رأسه الاقتصاد الامريكي.

على صلة

XS
SM
MD
LG