روابط للدخول

موفق الربيعي: بحلول منتصف 2008 لن يبقى في العراق أي جندي أميركي


حسين سعيد

**) قال مستشار الامن الوطني موفق الربيعي انه بحلول منتصف العام 2008 لن يبق في العراق أي جندي اميركي لأن القوات العراقية ستتسلم مسؤوليات العملية الامنية من القوات الاميركية.
وتوقع في حديث الى وكالة انباء رويترز ان يتقلص عديد القوات الاميركية من 133 الف حاليا الى اقل من 100 الف بحلول نهاية العام الحالي. وقال ان الغالبية العظمي من القوات الاميركية ستكون قد انسحبت بحلول نهاية العام 2007 بموجب خارطة طريق اميركية عراقية.
وتابع مستشار الامن الوطني العراقي في حديثه ان لدينا خارطة طريق، وبموجب الاتفاق فان عديد قوات التحالف يجب ان يكون اقل من 100 الف تقريبا بحلول نهاية العام المقبل.

**) اعلنت القوة متعدد الجنسيات ان قوات التحالف قتلت اليوم حمادي عبد الطاخي النيساني احد امراء تنظيم القاعدة شمال مدينة سامراء واثنين ممن كانوا معه خلال غارة على منزل كان يختبأ فيه الرجال الثلاثة.
الى ذلك نسبت تقارير الى العميد حيدر البدري من شرطة بغداد ان قوات الحرس الوطني اعتقلت مواطنا يدعى على جواد المرسومي بتهمة اغتيال ميسون الهاشمي شقيقة نائب رئيس الجمهورية وحارسها الشخصي أمس الخميس وقد اقر المتهم تورطه في تنفيذ العملية.
وفي بيان للقوة متعددة الجنسيات ان 21 شخصا معظمهم من المتمردين قتلوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية في محافظة ديالى وتم اعتقال اكثر من 40 خلال مواجهات في بعقوبة يوم الخميس بدأت بعد تعرض عدد من مراكز الشرطة والحواجز الأمنية الى هجمات. كما قتل خلال المواجهات 7 من رجال الأمن العراقيين فضلا عن مدنيين اثنين.
وفي كركوك اعلنت الشرطة اصابة مدني بجروح في انفجار قنبلة استهدفت قافلة للشرطة جنوب المدينة، واعلن مركز التنسيق العسكري المشترك في كركوك ان القوات الاميركية والعراقية اعتقلت امس الخميس 4 مسلحين.
ونقلت التقارير عن مصدر في شرطة الفلوجة ان 3 من عناصرها قتلوا لدى انفجار قنبلة استهدفت دوريتهم.
واعلنت القوة متعددة الجنسيات ان جنديا اميركيا قتل يوم الخميس في انفجار قنبلة استهدفت مركبته شمال بغداد، وفي بيان آخر للقوة ان قوات التحالف قتلوا خلال تبادل لاطلاق النار في ضواحي النجف شخصا يشتبه في انه صانع قنابل.

**)
اعلن في العاصمة الاردنية عمان ان قمة اردنية مصرية ستجمع الملك عبد الله الثاني والرئيس حسني مبارك يوم السبت في العقبة على البحر الاحمر لبحث مستجدات الاوضاع في المنطقة والساحة العربية عموما.
ونقلت وكالة انباء بترا الاردنية الرسمية عن مصدر مأذون له في الديوان الملكي ان الزعيمين سيبحثان السبل الكفيلة بمكافحة الارهاب والتطرف وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، كما سيبحثان الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وفي العراق اضافة الى التصعيد الذي تشهده العلاقات الايرانية الاميركية على خلفية ملف ايران النووي وانعكاسات ذلك على الاوضاع في الدول العربية.

**) استبعدت مصادر سياسية ان يتوصل الفرقاء اللبنانيون بعد استئناف جلسات الحوار الوطني يوم الجمعة لإنهاء الازمة السياسية الى قرار حول ما اذا كان يجب على الرئيس اميل لحود البقاء في منصبه او تقديم استقالتة والاتفاق على مصير أسلحة حزب الله.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن المصادر قولها ان الساسة سيتفقون على الا يتفقوا وسينتقلون الى القضية الاخيرة والاكثر تعقيدا الا وهي الموقف من حزب الله الذي تطالب الامم المتحدة بنزع سلاحه.

**) اعلن حلف شمال الاطلسي استعداده لزيادة مساعدته الى اقليم دارفور غرب السودان لكن وزراء الحلف اتفقوا يوم الجمعة على ان أي وجود يجب ان يكون محدودا بهدف دعم الجهود الافريقية أو جهود الامم المتحدة فحسب.
الى ذلك قال خبراء لجنة تابعة للامم المتحدة إن الاسلحة مازالت تتدفق على اقليم دارفور غرب السودان في انتهاك للحظر الذي فرضته المنظمة الدولية، واتهمت اللجنة التي تضم 4 خبراء دولا مجاورة واخرى من خارج القارة الافريقية بتهريب الاسلحة الى الاقليم.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم انه يريد حلا دبلوماسيا وسلميا لمشكلة الملف النووي الايراني. وقال الرئيس بوش عقب استقباله الرئيس الاذري الهام علييف في واشنطن: [[ لقد بحثنا قضية ايران واكدت للرئيس رغبتي في حل هذه المشكلة دبلوماسيا وسلميا]].
وتزامنت تصريحات الرئيس الاميركي مع اصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم تقريرها عن الملف النووي الايراني، الذي تضمن حسب مصادر دبلوماسية اشارة الى تجاهل ايران مطالب مجلس الامن الدولي بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم بحلول اليوم الجمعة.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن اليوم ان بلاده لن تعير اهتماما للمطالب الدولية بوقف نشاطها النووي. وجاءت تصريحات الرئيس الايراني قبل ساعات من تصريحات الرئيس بوش ومن تقديم محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا الى مجلس الامن الدولي بخصوص مدى امتثال ايران لمطالب المجتمع الدولي بالتخلي عن نشاطات تخصيب اليورانيوم.

**)
عقد برلمان النيبال جلساته لأول مرة منذ 4 سنوات في العاصمة كاتماندو بعد ان وافق الملك غياناندرا في 24 من الشهر الجاري على دعوة البرلمان الى الانعقاد في محاولة منه لوضع حد لموجة الاحتجاجات والمظاهرات التي استمرت اكثر من ثلاثة اسابيع وتخللتها مواجهات مع الشرطة راح ضحيتها 14 شخصا.

**)
جدد حلف شمال الاطلسي اليوم استعداده لمضاعفة جهود حفظ السلام في افغانستان مع تصاعد اعمال العنف هناك.
وينوي الحلف زيارة عدد قوات دول الحلف العاملة في افغانستان الى 17 الف اعتبارا من تموز المقبل لمساعدة الولايات المتحدة على تقليص وجودها العسكري في جنوب افغانستان.
ويبحث وزراء خارجية دول الحلف في صوفيا هذا الامر الى جانب مواضيع اخرى في اجتماعهم في العاصمة البلغارية صوفيا الذي كان بدأ اعماله يوم أمس الخميس.

**)
بدأ الرئيس الصيني هو جين تاو زيارة الى كينيا آخر محطة له في جولته الافريقية. ومن المنتظر ان يوقع الرئيس الصيني اتفاقا يسمح لشركة النفط الصينية الحكومية بالتنقيب عن النفط في الاراضي الكينية. وفي المقابل تتطلع الحكومة الكينية الى زيادة الاستثمارات الصينية في العديد من المشروعات المختلفة مثل الاتصالات وصناعة الادوية.

**)
اعلنت اندونيسيا ان ايران تنوي استثمار 600 مليون دولار في قطاع النفط والغاز الاندونيسي. ونقل تقرير لأسوشيتد برس من جاكارتا ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وخلال زيارته الى اندونيسيا الشهر المقبل سيوقع اتفاقا مع الجانب الاندونيسي بهذا الخصوص.
يشار الى ان الرئيس الايراني من المقرر ان يبدأ زيارة الى اندونيسيا في 19 من ايار المقبل تدوم 5 ايام للاشتراك في اعمال المؤتمر الخامس للدول الاعضاء في مجموعة الدول الاسلامية النامية.

**)
ادى انفجار صاروخ جو جو اليوم في قاعدة تابعة للقوة الجوية الروسية خارج موسكو الى مقتل اثنين .
ولم يوضح قائد القوة الجوية الروسية الجنرال فلاديمير ميخائيلوف هوية القتيلين بل اكتفى بالقول ان الانفجار وقع في قاعدة سيرغي باساد 70 كيلومترا شمال شرق موسكو، وان لجنة خاصة تواصل التحقيق في اسباب الانفجار.

على صلة

XS
SM
MD
LG