روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية


أحمد رجب –القاهرة

أبرزت صحيفة المساء التي تصدر مساء الجمعة في القاهرة تصريحات مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني التي أكد فيها أن لدي حزبه الرغبة الكاملة في تنمية وتطوير العلاقات مع مصر وخاصة في مجالات التعليم والثقافة. جاء ذلك خلال لقائه في قاعة بأحد مطاعم بلدة عين كاوة مع مجموعة من الصحفيين العرب بينهم صحفيون مصريون شاركوا في أسبوع ثقافي في أربيل.
وقالت الصحيفة أن البرزاني أشار إلي أن والده الملا مصطفي البرزاني حين عاد من الاتحاد السوفيتي سابقاً زار القاهرة قبل أن يعود إلي بغداد والتقي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. كما أشار إلي أنه زار مصر قبل عامين والتقي الرئيس حسني مبارك. معرباً عن رغبته في تطوير العلاقة مع مصر لأنها دولة مهمة ويكن لها الأكراد كل تقدير واحترام.

وفي سلسلة من المقالات تحت عنوان في مواجهة طيور الظلام بدأها الكاتب مرسي عطا الله رئيس تحرير الأهرام المسائي منذ الخميس حول الإرهاب وخاصة حوادث سيناء ويواصلها الجمعة يقول إن خطورة الحدث ودقة المرحلة تتطلبان منا جميعا شجاعة الاعتراف بان السنوات الثلاثين الأخيرة ـ وتحديدا منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي ـ تشهد تراجعا إلي الخلف في عالمنا العربي والإسلامي باتجاه ظلام التخلف بينما بقية العالم تندفع إلي الأمام صوب أنوار الحداثة والتقدم‏!‏
وربما يكون ذلك دافعا إلي القول بان الوقت لم يفت بعد لتصحيح صورة المشهد العام في عالمنا العربي والإسلامي لوقف زحف ظلام التخلف وحماية الأمة من ذلك الجمود في فهم الإسلام وروحه السمحة‏,‏ لأن هذا الزحف الظلامي وهذا الجمود في الفهم هو الذي يوفر البيئة الملائمة لنمو وانتشار جماعات الإرهاب الأسود‏.‏

ومن أبرز اهتمامات صحيفة الأهرام التي تصدر السبت في القاهرة، والخاصة بالشأن العراقي، إعلان عراقي عن أن القوات العراقية والأمريكية قتلت عضوا كبيرا في تنظيم القاعدة في العراق، وتنقل الأهرام عن مصدر أمني عراقي أن حمادي الطاقي وهو عضو بارز مطلوب في القاعدة في العراق قتل في عملية للقوات الأمريكية والعراقية في منطقة نهر الرصافي شمال شرقي سامراء على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد.

الأخبار تقول في عددها الذي يصدر السبت أن أكثر من مائة مسلح هاجموا بعقوبة وقتلوا 30 شخصا من بينهم سبعة جنود عراقيين يوم الجمعة.

صحيفة الجمهورية تقول إن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي يقدم إلى مجلس الوزراء السبت تقريرا حول ملابسات الانفجارات الإرهابية التى شهدها منتجع دهب السياحي وجهود تعقب الجناة والخطة الأمنية الجديدة لتأمين السائحين.

على صلة

XS
SM
MD
LG