روابط للدخول

دعوات مجددة إلى حل الميليشيات


ميسون أبو الحب

دعا اثنان من قادة العراق السياسيين والدينيين اليوم إلى حل الميليشيات.
المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي سستاني التقى رئيس الوزراء المكلف نوري كامل المالكي في النجف الاشرف وقال في بيان اصدره اليوم ان حل الاوضاع الامنية ووضع حد للهجمات الإرهابية يجب ان يكونا من اولويات القيادة العراقية الجديدة.
بعد اللقاء أكد المالكي ان الأسلحة يجب ان تكون بيد القوات الحكومية. إذ قال:
" التوجه الذي نعمل به والمرجعية تؤيده وکل مکوّنات الشعب العراقي والواقع يدعمه بأن السلاح ينبغي أن يکون بيد الحکومة فقط لأنها هي التي تحمي العراقيين وهي التي تواجه الذين يتجاوزون علی القانون ".

جاءت تعليقات المالكي إثر زيارة مفاجئة قامت بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وكذلك وزير الدفاع دونالد رامسفيلد إلى بغداد حيث غادراها اليوم.


قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنها ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد وجدا قادة العراق يتمتعون بروحية جديدة وجاء حديث رايس اليوم في السفارة الأميركية في بغداد حيث أضافت انها ورامسفيلد وجدا قادة العراق يتميزون بالجدية ويركزون على المسائل الاساسية.
يذكر ان رايس ورامسفيلد عبرا يوم الاربعاء عن اعجابهما بالتزام رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي بتوحيد البلاد.
المالكي عبر من جانبه اليوم عن أمله في تشكيل الحكومة الجديدة في غضون اسبوع وذلك بعد لقاء عقده مع رايس ورامسفيلد.


قال الجنرال ريك لينش الناطق بلسان القوات الأميركية اليوم في بغداد ان شريط الفيديو الذي أصدره زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي إنما يعبر عن يأس.
لينش قال " الزرقاوي يعيش الآن ساعاته الأخيرة وهو ينسحب من جميع المحطات ويقف على شفا الفشل مع اقتراب العراقيين من تشكيل الحكومة الجديدة ". لينش أضاف بالقول ان الشريط عبارة عن عمل ينم عن اليأس.
هذا وكان البيت الأبيض قد عبر يوم الاربعاء على لسان الناطق بلسانه سكوت ماكليلان عن ادانته الزرقاوي بعد عرض الشريط كما عبر عن اعتقاده بان الشريط وتصريحات الزرقاوي عبارة عن إشارة إلى اندحار الإرهابيين، حسب الوكالة الألمانية للانباء.
وكالة رويترز للانباء نقلت من جانبها عن الجنرال قوله ان العراق يبتعد عن خطر نشوب حرب اهلية. لينش قال " لا نشهد عمليات واسعة للميليشيا في مختلف انحاء العراق كما لا نشهد حركة واسعة للمرحلين وبالتالي لا نلاحظ حركة في اتجاه حرب اهلية في العراق بل حركة ابتعاد عنها، حسب كما قوله كما نقلته الوكالة.


قتلت شقيقة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وتدعى ميسون الهاشمي، على يد مسلحين اطلقوا النار عليها من سيارة محاذية بينما كانت تغادر منزلها صباح اليوم في بغداد وقتل معها أحد حراسها حسبما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن مصادر في الشرطة.
هذا وكان شقيق طارق الهاشمي محمود الهاشمي قد قتل أيضا في الثالث عشر من هذا الشهر.
يذكر ان طارق الهاشمي تولى منصب نائب رئيس الجمهورية في الثاني والعشرين من هذا الشهر وانه يرأس أيضا الحزب الإسلامي العراقي وكان قد رد في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الجمهورية جلال طلباني يوم أمس على شريط لزعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي انتقد فيه الحكومة العراقية حيث أكد الهاشمي على ضرورة الانخراط في العملية السياسية.


قتل ثلاثة جنود ايطاليين وجندي روماني واحد في هجوم استهدف رتلا عسكريا في الناصرية في جنوب العراق وجرح في الهجوم عدد من الاشخاص.
هذا وقالت السلطات الايطالية انها تحقق في الحادث بينما ذكرت وكالة آدنكرونوس للانباء أن متمردين من الموالين للنظام السابق هم الذين شنوا الهجوم.
هذا وأدان مسؤولون ايطاليون ورومانيون هذا الهجوم ووصفوه بكونه عملا ارهابيا جبانا. البابا بندكت السادس عشر عبر أيضا عن إدانته لهذا الهجوم.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن عضو مجلس النواب عباس البياتي قوله ان هذا العمل الاجرامي يعبر عن احتضار الإرهابيين وان الحكومة الجديدة عازمة على اجتثاث الارهاب وبناء دولة قوية.


قتل ما لا يقل عن أحد عشر شخصا بينهم مدنيا عندما هاجم مئات من المتمردين عدة نقاط للتفتيش في بعقوبة اليوم، حسب ما نقلت رويترز عن مصادر في الشرطة.
استمرت عمليات الهجوم التي وقعت بعد ظهر اليوم عدة ساعات ولحين وصول قوات اميركية لمساعدة قوات الشرطة العراقية.
الوكالة نقلت عن ضابط الشرطة غسان عدنان الباوي قوله ان اربعة متمردين قتلوا في الاشتباكات وتم إلقاء القبض على ستة عشر وأضاف ان الهجوم وقع في الثانية وخمس عشرة دقيقة من ست اتجاهات وان عدد المتمردين كان ما بين اربعمائة إلى خمسمائة. الباوي أضاف ان الشرطة قد تشن هجوما معاكسا في وقت لاحق من هذا اليوم.
هذا وأدى الهجوم إلى مقتل خمسة رجال شرطة بينما اصيب ستة من رجال الشرطة ومدنيان.
وأفادت وكالات الانباء بأن الجيش الإسلامي في العراق المرتبط بزعيم تنظيم القاعدة في العراق أعلن مسؤوليته عن هجوم وقع في الناصرية اليوم وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود ايطاليين وجندي روماني واحد وذلك في بيان نشره على الانترنيت. يذكر ان الهجوم أدى أيضا إلى اصابة جندي ايطالي آخر بجروح.


قال نائب الادعاء العام البريطاني اليوم انه لا توجد أدلة كافية تتعلق بمقتل جندي بريطاني ومدني عراقي في حادث وقع في عام 2003. وكان الجندي البريطاني قد تلقى امرا بخلع درعه ثم مات بطلق ناري في صدره خلال اضطرابات في منطقة الزبير في البصرة. في الحادث نفسه قتل أيضا مدني عراقي.


أعلنت لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة أنها قامت بدفع مبلغ مائتين وثمانية واربعين مليون دولار في شكل تعويض عن خسائر وقعت خلال اجتياح الكويت في عام 1990. هذه المبالغ دفعت إلى أفراد وحكومات ومنظمات دولية وشركات مما يجعل مبلغ التعويضات الاجمالي الذي دفعته اللجنة حتى الآن حوالى عشرين مليار دولار، حسب نبأ أوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


تم توجيه اتهام إلى صحفيَين دنماركيين اليوم بالكشف عن اسرار حكومية من خلال كتابتهما مقالات اشارا فيها إلى تقارير حكومية سرية تشكك في مزاعم امتلاك العراق أسلحة دمار شامل قبل الاجتياح في عام 2003. هذه التهمة قد تؤدي إلى صدور حكم بالسجن لمدة سنتين على الصحفيين. يذكر ان من المعتقد ان هذه هي المرة الاولى التي يوجه فيها اتهام إلى صحفيين بالكشف عن اسرار الدولة في الدانمارك التي تدافع بقوة عن حرية التعبير.
قال رئيس وزراء ايطاليا المقبل رومانو برودي ان مقتل ثلاثة جنود ايطاليين في العراق لن يغير خطط ايطاليا بسحب قواتها من العراق في نهاية هذا العام.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن برودي قوله ان موقف ايطاليا لن يتغير، بينما دعا مسؤولون من اليسار المتطرف في تحالف برودي السياسي إلى سحب القوات الايطالية في الحال بعد الهجوم الذي راح ضحيته ثلاثة جنود ايطاليين وجندي روماني واحد في الناصرية بينما اصيب في الحادث جندي ايطالي آخر.


تعهد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم بدحر ما وصفه بقوى التطرف والتزمت التي تحاول تدمير الاستقرار في مصر. جاءت تعليقات مبارك بعد ايام من تفجيرات اودت بحياة عشرين شخصا في منتجع دهب السياحي على البحر الاحمر ومهاجمة مفجرين انتحاريين قوى حفظ سلام دولية وقوات شرطة في سيناء. هذا وينظر محققون في علاقة محتملة بين تفجيرات منتجع دهب وهجمات سابقة مميتة في منتجعي شرم الشيخ وطابا السياحيين.


قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان طهران لن تتخلى عن نشاطات تخصيب اليورانيوم رغم تزايد الضغط الدولي.
" بلغت الامة الايرانية مرحلة الوقود النووي بالاعتماد على فتيتها.لم تتلق مساعدة من أحد بل اعتمدت على قدرات شبابها ولا يمكن لاحد ان يجردها من ذلك ".


جاءت تعليقات احمدي نجاد قبل يوم واحد من حلول الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي لايران كي توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.
يذكر ان روسيا والصين، وهما عضوان دائميان في مجلس الأمن، جددتا اليوم دعواتهما إلى حل الازمة بالطرق الدبلوماسية بينما عبر الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر عن قلقه من خطط إيران النووية وقال ان اوربا والولايات المتحدة تحاولان منع إيران من تطوير ، وهنا اقتبس " ما لا تودون ولا اود ولا يود النيتو في رؤيته "، حسب تعبيره.


قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد اليوم ان طهران لن تتخلى عن نشاطات تخصيب اليورانيوم ولن تخضع لما دعاه بالظلم والضغوط. جاء تصريح احمدي نجاد قبل يوم واحد من حلول الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي كي توقف طهران جميع نشاطات تخصيب اليورانيوم وهي نشاطات قد تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية.
من جانبه عبر الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هوب سخيفر عن قلقه من برنامج إيران النووي وجاء حديثه قبل ابتداء محادثات وزراء خارجية الحلف وبينهم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في عاصمة بلغاريا صوفيا.
سخيفر أشار إلى خطر الأسلحة الكيمياوية والبيولوجية وقال ان اوربا والولايات المتحدة تحاول منع إيران من تطوير " ما لا ترغبون ولا ارغب ولا يرغب حلف النيتو في رؤيته "، حسب تعبيره.
هذا ومن شأن محادثات الحلف ان تركز على قضايا مثل الاوضاع في دارفور وتوسيع مهمة قوات حفظ السلام في أفغانستان. غير ان من المتوقع ان تلقي الازمة المتعلقة بايران وبرنامجها النووي بظلالها على هذا الاجتماع.


قتل مسلح فلسطيني وجرح آخر في الاقل في هجمة جوية اسرائيلية في قطاع غزة اليوم. وقال الجيش الاسرائيلي ان الهجوم استهدف خلية مسلحين كانت تتهيأ لشن هجمة على إسرائيل. بينما تعهدت منظمة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بالانتقام من هذا الهجوم.
من جانب آخر قال حزبا كاديما والعمل الاسرائيليان اليوم أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة ائتلاف ومن المتوقع التوقيع على الاتفاق اليوم. يذكر ان حزب كاديما فاز بأغلبية الاصوات في انتخابات الثامن والعشرين من آذار العامة في إسرائيل.


وصلت إلى بلغاريا اليوم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وذلك لحضور اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي في العاصمة صوفيا وذلك بعد زيارة مفاجئة قامت بها إلى العراق رافقها فيها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد.
هذا ومن المتوقع ان يناقش اجتماع الحلف على مدى يومين كيفية التعامل مع إيران بشأن برنامجها النووي وتوسيع قوات الحلف في افغانستان وتطوير الحلف علاقاته باستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية.
من شأن رايس أيضا ان توقع معاهدة مع بلغاريا تسمح للقوات الأميركية باستخدام ثلاث قواعد في بلغاريا.


اعتبر وزير خارجية افغانستان اليوم تطوير العلاقات مع باكستان واحدة من اولويات سياسة بلاده الخارجية كما عبر عن أمله في ان يعمل البلدان سوية على مكافحة الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG