روابط للدخول

رايس ورامسفلد في زيارة مفاجئة لبغداد ومسؤولون عراقيون يدينون تصريحات الزرقاوي


ناظم ياسين

قامت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بزيارة مفاجئة إلى بغداد الأربعاء بعد أن وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد قبلها إلى العاصمة العراقية.
وقالت رايس للصحافيين على متن طائرتها التي وصلت نحو الساعة الثانية عشرة ظهراً قادمة من تركيا إن "نقطة التحول هي أن العراق لديه الآن أول حكومة وحدة وطنية دائمة وهذا يتيح له فرصة حقيقية جدا لمعالجة المشاكل المزعجة التي يواجهها"، بحسب تعبيرها.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنها القول أيضاً إن الزيارة التي تقوم بها هي ورامسفلد تهدف إلى استغلال التحرك السياسي الذي تحقق من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي.

وكان رامسفلد اجتمع فور وصوله في وقت سابق اليوم مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي.
وصرح بأنه سيجتمع خلال زيارته التي تستمر يومين مع رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي وعدد آخر من الزعماء العراقيين.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رامسفلد، قال كيسي إن اختيار المالكي الأسبوع الماضي وسعيَه لتشكيل حكومة عراقية جديدة "خطوة هامة في العملية" بينما تُجرى دراسة خفض القوات الأميركية عن مستواها الحالي وهو نحو 133 ألفا.
من جهته، ذكر وزير الدفاع الأميركي أنه يتوقع أن تجري الولايات المتحدة محادثات مع الحكومة العراقية الجديدة في شأن وضع القوات الأميركية في العراق والعلاقات العسكرية بين الجانبين.

وفي ردّه على سؤال عما إذا كان يفكر في الإبقاء على قوات في العراق للتصدي لإيران، قال رامسفلد إن "حجم قواتنا هنا سيعتمد على الأوضاع على الأرض وعلى المناقشات مع الحكومة العراقية التي ستتبلور مع الوقت"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن نجاح العراق "يُعتبر إخفاقا من وجهة النظر الإيرانية."

"إن نظرة إيران إلى العالم مختلفة تماماً ذلك أن عراقاً مسالماً وديمقراطياً يُعتَبر إخفاقاً من وجهة النظر الإيرانية. وأعتقد أن الذين يشعرون بقلق حيال إيران والتصريحات التي تصدر عن قادتها والجهود التي يبذلونها لحيازة القدرات النووية، أعتقد أنهم يدركون أن عراقاً ناجحاً يتعارض تماماً مع مصالح إيران".

دانَ مسؤولون عراقيون الأربعاء تصريحات زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي الذي ظهر أمس في شريط مصور على موقع إسلامي على شبكة الإنترنت.
وقال الرئيس العراقي جلال طالباني في مؤتمر صحافي مشترك مع نائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي إن "الزرقاوي لا يستحق الرد فقد شنّ هذا المجرم حرب إبادة ضد الشعب العراقي منذ البداية..." مضيفاً أن "الزرقاوي ظاهرة يمكن حلها من خلال تحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق الأمن والاستقرار"، بحسب تعبيره.
من جهته، اعتبر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أنه "لا جديد في هذه التصريحات". وأضاف أن "من مصلحة العراق في الوقت الحاضر تطبيع الأوضاع واستقرارها وفرض النظام والأمن بالقوة"، بحسب تعبيره.

وفي تعليقها على تصريحات الزرقاوي، قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إنه "يدرك جيدا أن هذه الحكومة تمثل كل فئات الشعب العراقي وأنها حكومة وحدة وطنية لذلك ربما تشكل التهديد الأكبر لجهوده لإحداث انقسام في صفوف العراقيين"، بحسب ما نقلت عنها وكالة فرانس برس للأنباء.

في بغداد أيضاً، صرح مسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي بأن المالكي يريد أن يُعرف باسمه الأول الحقيقي الذي كان استبدله بجواد لإخفاء هويته وحماية أسرته بعد أن هرب من نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى سوريا
عام 1979.
ونقلت رويترز عن المسؤول في مكتب المالكي أن تغيير الاسم إلى جواد كان إجراء ضروريا خلال فترة معينة لحماية أقاربه من "النظام الدكتاتوري لكنه الآن يريد أن يعرف باسمه الحقيقي"، على حد تعبيره.

في الولايات المتحدة، نسبت صحيفتان بارزتان الأربعاء إلى
محامي ضابط كبير قوله إن الجيش الأميركي يعتزم توجيه اتهامات لموكله متعلقة بانتهاكات ارتكبت بحق معتقلين في سجن أبو غريب في بغداد.
(واشنطن بوست) و(نيويورك تايمز) أفادتا بأن من المتوقع أن توجه اتهامات يوم الجمعة إلى الليوتنانت كولونيل ستيفن أل. جوردن الرئيس السابق لوحدة الاستجواب في سجن أبو غريب بالتقصير في أداء الواجب والكذب على المحققين وانتهاج سلوك لا يليق بضابط.
وسيكون جوردن بذلك أكبر ضابط أميركي يواجه اتهامات جنائية فيما يتصل بانتهاكات ارتكبت بحق معتقلين في سجن أبو غريب.

في طهران، قال المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الأربعاء إن بلاده ستلحق الضرر في مصالح أميركية في أي مكان بالعالم إن شنّت الولايات المتحدة هجوما عليها.
ونقل مذيع في التلفزيون الإيراني عن خامنئي قوله "يجب أن يعلم الأميركيون أنهم إن هاجموا إيران فستتعرض مصالحهم للضرر في أي مكان بالعالم" مضيفاً "سترد الدولة الإيرانية الصاع صاعين"، بحسب تعبير خامنئي.
يشار إلى أن ملف البرنامج النووي الإيراني أُحيل إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقالت الولايات المتحدة إنها تريد التوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة لكنها لم تستبعد الخيار العسكري.

أطلقت إسرائيل قمراً صناعياً متطوراً للتجسس يسمح لها بمراقبة نشاطات إيران عن كثب.
ونقلت وكالة ايتار-تاس الروسية للأنباء عن ناطق باسم مركز فضائي عسكري روسي في منطقة آمور في أقصى الشرق الروسي قوله إن القمر الصناعي الجديد الذي أنتجته شركات الصناعة الجوية الإسرائيلية أُطلق مساء الثلاثاء من هذا المركز الروسي بواسطة صاروخ روسي.
وأُفيد بأن قمر التجسس سيبقى لمدة ثماني إلى عشر سنوات في المدار على ارتفاع 480 إلى 600 كيلومتر حيث يقوم بدورة حول الأرض كل 90 دقيقة.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء إلى عقد مؤتمر دولي للمساعدة في حل الصراع مع إسرائيل وصرح بأن الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لن تعيق المحادثات.
وردَ ذلك في سياق كلمة ألقاها في معهد نوبل في أوسلو خلال زيارة تستغرق يوما إلى العاصمة النرويجية وقال فيها "أعتقد أنه لحل الصراع يجب ألا يُترك الجانبان وحدهما في هذه العلاقة غير المتوازنة بين المستعمر والمحتل"، بحسب تعبيره.
ونُقل عنه القول أيضاً "لابد من الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي على الفور تجرى فيه مفاوضات مباشرة على أساس قرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات الموقعة"، على حد تعبير الرئيس الفلسطيني.

ذكرت وزارة العدل الإسرائيلية الأربعاء أن إسرائيل لن تحاكم أحمد سعدات زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فيما يتصل باغتيال وزير إسرائيلي عام 2001 مشيرةً إلى عدم كفاية الأدلة.
ونقلت رويترز عن الوزارة قولها في بيان إن سعدات الذي احتجزته القوات الإسرائيلية عندما أغارت على السجن الذي كان محتجزا به في الضفة الغربية في 14 آذار الماضي سيُحاكم فيما يخص "جرائم أمنية" أخرى.
وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أفادت في وقت سابق بأن سعدات سيُحاكم بتهمة تدبير اغتيال وزير إسرائيلي.


ذكرت قوات الأمن الفلسطينية أنها ضبطت الأربعاء سيارة ملغمة قرب معبر حدودي بين غزة وإسرائيل وأحبطت الهجوم.
وصرح مسؤول طبي بأن ثلاثة من رجال الأمن الفلسطينيين أُصيبوا خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين في العربة المحملة بالمتفجرات قرب معبر المنطار المخصص للسلع التجارية.
وقال ضابط أمن إن "العربة لم تنفجر وهي تحت سيطرتنا"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
فيما صرحت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي بأن الجيش تلقى تقريرا أوليا عن تبادل لإطلاق النيران في المنطقة.

ذكرت مصادر أمنية أن رجلين فجّرا نفسيهما في شمال سيناء الأربعاء أحدهما قرب مطار تستخدمه قوة المراقبة متعددة الجنسيات.
وقال نورماند بيير الناطق باسم قوة المراقبة إن المهاجم الأول كان يستهدف فيما يبدو عربات تابعة لقوة المراقبة متعددة الجنسيات لكن لم تقع أي إصابات بين أفراد القوة.
وكانت مصادر أمنية مصرية ذكرت أن اثنين من أفراد القوة متعددة الجنسيات أصيبا.
ووقع التفجير الثاني قرب سيارة شرطة خارج مركز للشرطة في منطقة الشيخ زويد بالقرب من مدينة العريش الساحلية الشمالية. وأفادت المصادر الأمنية بأن السيارة كانت خاوية ولم تقع إصابات أخرى.
وكانت ثلاثة تفجيرات قد هزت منتجع دهب على الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء الاثنين وأسفرت عن مقتل 18 وإصابة عشرات آخرين بجروح.

وفي موسكو، أُعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أبرقَ إلى نظيره المصري حسني مبارك معزّياً بضحايا التفجيرات في دهب، بحسب ما أفاد مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو في رسالته الصوتية التالية:
"قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تعازيه إلى نظيره المصري حسني مبارك بسبب الانفجارات في مدينة دهب. وقد جاء في برقية التعازي أن الانفجارات التي هزت مدينة دهب هي أعمال همجية أسفرت عن مصرع عدد كبير من الناس وألحقت أذى خطيرا بآخرين. وأدان الرئيس الروسي الانفجارات مشيرا إلى أن ليس هناك ما يبررها. وأعرب بوتن عن تضامن روسيا مع مصر في مكافحة الإرهاب ودعا إلى مزيد من تنسيق الجهود في هذا المجال".

في نيبال، علّق متمردون ماويون الأربعاء الحصار الذي فرضوه على العاصمة كاتمندو ومدن أخرى بعد أن تعهد لهم رئيس الوزراء القادم بإجراء انتخابات لمجلس تأسيسي يضع دستورا جديدا للبلاد.
وقال الماويون إنهم رفعوا الحصار إلى أن يجتمع البرلمان يوم الجمعة للمرة الأولى منذ أربعة أعوام.
ونُقل عن بيانٍ أصدره الماويون أن تعليق الحصار جاء استجابةً لطلبٍ من غيريجا براساد كويرالا الذي سيصبح رئيساً للوزراء بعد أن سلّم الملك جيانيندرا السلطة إلى الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد في أعقاب الاحتجاجات الدامية التي شهدتها البلاد.

اتفقت الصين وروسيا وأربع دول من آسيا الوسطى الأربعاء على إجراء تدريبات مشتركة على مكافحة الإرهاب عام 2007 في أحدث خطوة تتخذها منظمة شنغهاي للتعاون لتعزيز نفوذها الإقليمي.
وأعلنت الدول الست الأعضاء في المنظمة عن التدريبات التي تجري في روسيا بعد اجتماع لوزراء الدفاع عقد في العاصمة الصينية بيجنغ.
يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تتكون من أربع دول من الاتحاد السوفياتي السابق هي كازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وأوزبكستان إضافةً إلى الصين وروسيا. وتحضر منغوليا وباكستان والهند وإيران اجتماعات المنظمة بصفة مراقب.

أخيراً، وفي واشنطن، أعلن الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء تعيين توني سنو مقدم البرامج في محطة إذاعة فوكس نيوز في منصب السكرتير الصحفي الجديد للبيت الأبيض.
وسيحل سنو محل الناطق الرئاسي سكوت مكليلان الذي أعلنَ استقالته الأسبوع الماضي في إطار تغييرات أُجريت في فريق موظفي البيت الأبيض.

على صلة

XS
SM
MD
LG