روابط للدخول

أسباب الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية، وجهة نظر اقتصادية في موضوع (الخصخصة)


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الكاتب والمحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي حول أسباب الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية.
كما نستمع إلى مقابلة مع الدكتور شعبان الإمارة رئيس قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة حول موضوع الخصخصة والآراء التي طرحها في ورقةٍ نوقشت خلال مؤتمر عن استراتيجية التنمية الوطنية.

- أسباب الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية
بقيت أسعار النفط العالمية ضمن حدود المعدلات القياسية الجديدة التي اقتربت أخيراً من خمسة وسبعين دولارا للبرميل. لكنها عادت فتراجعت قليلا دون أن تنخفض عن سبعين دولارا وهو السعر الذي قال مسؤولون في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) إنه مرتفع أكثر من اللازم لا سيما وأن الإمدادات المتوفرة تلبي الطلب العالمي. وسجّل كل من سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نيويورك ومزيج برنت في بورصة لندن الثلاثاء نحو 73 دولارا مبتعدا عن المستوى القياسي البالغ أكثر من 75 دولارا للبرميل في الأسبوع الماضي. هذا فيما حافظت (أوبك) التي تصدر اكثر من ثلث الإمدادات العالمية على سقف إنتاجها البالغ 28 مليون برميل يومياً.
في غضون ذلك، قال تقرير أصدره المفتش العام لوزارة النفط العراقية الثلاثاء إن تهريب النفط يمثل أكبر تهديد للاقتصاد الوطني الذي يعتمد بالكامل تقريبا على المبيعات النفطية.
وقدّر التقرير حجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات داعياً إلى إجراءات حكومية جادة لمعالجة هذه المشكلة. وقد صدر التقرير في الوقت الذي أدت هجمات تخريبية جديدة إلى وقف الصادرات من كركوك في شمال البلاد إلى ميناء جيهان التركي وأسفر سوء الأحوال الجوية في البصرة عن تعليقها بشكل متقطع من جنوب البلاد.
ولتحليل أسباب التقلبات التي تشهدها أسعار النفط العالمية على خلفية الأزمة المستمرة بين إيران والغرب في شأن برنامج طهران النووي، أجريت المقابلة التالية مع الكاتب والمحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي الذي اعتبر أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار يعزى إلى عدم وجود طاقات إنتاجية من النفط الخام في العالم.
(المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي)

- وجهة نظر اقتصادية في موضوع (الخصخصة)
طُرحت في مؤتمر (استراتيجية التنمية الوطنية) الذي عُقد في البصرة الشهر الماضي أبحاث تتعلق بعملية الخصخصة في العراق التي ما زالت محوراً لمناقشات مستفيضة نظراً لأهميتها في تطوير الاقتصاد العراقي.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي، يتحدث الدكتور شعبان صدام الإمارة رئيس قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة عن بحثه الموسوم (الخصخصة في العراق مع نظرةٍ إلى الخصخصة في محافظة البصرة).

(المقابلة مع الدكتور شعبان الإمارة)

النهاية

على صلة

XS
SM
MD
LG