روابط للدخول

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 26 نيسان


حسين سعيد

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 26 نيسان

مرحبا بكم الى ملف العراق ومن ابرز موضوعاته:

- رئيس الوزراء المكلف جواد المالكي يواصل مشاوراته لتشكيل الوزارة ورامسفيلد ورايس يصلان الى بغداد بزيارة مفاجئة، والتفاصيل بعد هذا الفاصل:
(......)

- اعلن رئيس الوزراء المكلف جواد المالكي انه يواصل مشاوراته مع الكتل السياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، واوضح في تصريحات ان الترشيحات لجميع الحقائب الوزارية ومنها الدفاع والداخلية مفتوحة أمام جميع الاحزاب.
ويتعين على المالكي حسب الدستور الانتهاء من تشكيل حكومته وعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة في مدة اقصاها 30 يوما، لكنه توقع ان يتم التفرغ من تشكيل الحكومة في غضون الاسبوعين المقبلين. وعن آلية اختيار الوزراء قال النائب بهاء الاعرجي من كتلة الائتلاف العراقي الموحد: [[ قسمت الوزارات والمناصب الى مستويات، وسوف تراعي الاستحقاقات الانتحابية، وبالتالي ستوزع الوزارات على النقاط وعلى الحزب او القائمة وعندما تكون هذه الوزارة او تلك من حصته عليه ان يقدم على الاقل ثلاثة مرشحين........]]
وفي الوقت الذي عارض رئيس الجبهة العراقية للحور الوطني صالح المطلق وبصراحة مبدأ الاتفاق بين الكتل النيابية على تقاسم المناصب والحقائب الوزارية، جاءت انتقادات القائمة العراقية الوطنية التي يترأسها اياد علاوي لعملية المحاصصة منطلقة من عدم تلبية مطالبها في اطار التقاسم. مهدي الحافظ وزير التخطيط الاسبق واحد الاعضاء البارزين في كتلة علاوي:
[[ بالنسبة لتشكيل الوزارة نحن نتمسك بمبدأ تمثيل الكتل السشياسية وليس تمثيل الطوائف وهذا هو الذي سيحدد موقفنا في ما بعد.....]]
ورغم ما تردده القائمة العراقية من انها تعارض التقاسم الذي تسميه بالطائفي لكنها في الواقع لا تنأي بنفسها عن ذلك التقاسم بل تطالب كغيرها من القوائم بحصة من المناصب فبعد ان فشلت القائمة في ضمان الحصول على مقعد نائب رئيس هيئة رئاسة الجمهورية بدأت تطالب بحصة من المواقع التي تنظر التوزيع والتقاسم:

(لقد رشحنا الدكتور اياد علاوي احد مقاعد المجلس الرئاسي انطلاقا من مفهوم الوحدة الوطنية ....لكن للاسف الشدد رفض هذا الامر لان المقعد كما يدعي الاخوة مخصص للسنة...أما الان فقد تقدمنا ليكون للقائمة العراقية نائب رئيس الوزراء ووزارتين سياديتين ووزارتين قطاعتين)
وعندما سألته اذاعة العراق الحر عن اسم مرشح القائمة العراقية لاشغال منصب نائب رئيس الوزراء قال الحافظ:[[ هذا ستقرره القائمة العراقية عندما سيجري الاتفاق على ذلك....]]
وفي الوقت الذي تؤكد الكتل النيابية ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة مكونات الشعب العراقي تشكو المرأة من تجاهلها وعدم افساح المجال امامها لشغل المناصب، كما تشكو مكونات اخرى من مكونات الشعب العراقي كالكرد الفيليين والصابئة من استمرار تهميشهم خلال العملية السياسية الجارية حاليا: مواطن صبابئي من الناصرية [[ طائفة الصابئة مهمشين بالعهد
السابق وهذا العهد، ما صار شي يعني ما اختلاف عدنه شي. ما ممثلين لا بمجلس النواب ولا بالحكومة الجديدة]]
مازلتم مع اذاعة العراق الحر، وملف العراق اليومي
غداة مطالبة اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس جورج بوش بابلاغ الزعماء العراقيين انه يتعين عليهم أن يفوا بالمواعيد التي حددوها لأنفسهم لتشكيل حكومة كشرط لإبقاء القوات الاميركية في العراق، غداة هذه المطالبة وصل الى بغداد وزير الدفاع الاميركي رونالد رامسفيلد صباح الاربعاء في زيارة غير معلنة، وبعد ساعات من وصول رامسفيلد الى العاصمة العراقية اعلن عن وصول وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.
واعتبرت تقارير وكالات الانباء العالمية الهدف من زيارة المبعوثين الاميركيين الرفيعين هو دعم جهوده تشكيل حكومة وحدة وطنية.
واجتمع رامسفيلد بعيد وصوله الى بغداد يوم الاربعاء في زيارة هي الثانية عشرة له الى العراق منذ العام 2003 والأولى منذ بداية العام الحالي، اجتمع بالجنرال جورج كيسي قائد القوات الاميركية، واعلن انه سيلتقي الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء المكلف جواد المالكي.
ووصف رامسفيلد خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد المشاورات الجارية حاليا لتشكيل حكومة عراقية جديدة بالحدث الهام، وقال: [[أمامنا آلآن حدث هام آخر هو تشكيل الحكومة الجديدة. حكومة عراقية ذات سيادة. اول حكومة لا تحمل اوصاف الانتقالية او المؤقتة، كما انها ليست مجلس حكم. انها حكومة عراقية. وهذا هو المهم في الأمر. انها حكومة ذات سيادة. انهم يحققون تقدما باهراً.]]
ودعا وزير الدفاع الاميركي الى تشكيل حكومة عراقية تضم عناصر كفؤة، واضاف قائلا:

- العراق الناجح الذي تربطه علاقات وئام مع جيرانه ويمتلك حكومة تمثل مختلف مكونات البلد سيشكل نجاحا باهرا للمنطقة، انه سيساهم في ازدهار المنطقة. ان عراقا كهذا سيكون لمصلحة كافة دول الجوار عدا ايران.]]
وقال الجنرال كيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رامسفيلد نرى الموقف بدرجة اوضح قليلا الان. بوسعي ان اقول ذلك. وكلما رأيت الموقف بدرجة أوضح كلما امكنني التقدم بتوصياتي بشكل افضل.
ونقل صحفيون يرافقون رامسفيلد في زيارته عن ايريك راف السكرتير الصحفي للبنتاغون ان الرئيس بوش طلب زيارة العراق لاظهار التأييد للحكومة الجديدة.
ورفض رامسفيلد والجنرال كيسي خلال مؤتمر صحفي الحديث عن جدول زمني لسحب القوات الامريكية من العراق كما رفض الانتقادات التي وجهت الى قدرات القوات العراقية الجديدة التي دربتها الولايات المتحدة والتي تأمل واشنطن ان تسلمها مسؤولية الامن.
واضاف رامسفيلد ان حجر الزاوية التالي هو ان يشكل المالكي حكومة من اناس اكفاء .. اناس يدركون أهمية ادارة الوزارات لا على اساس طائفي بل اساس تمثيلهم لكل البلاد، وان يكونوا قادرين على محاربة الفساد.
لازلتم مع اذاعة العراق الحر، وملف العراق اليومي
من المتوقع أن يقترع مجلس الشيوخ الاميركي خلال الايام القريبة المقبلة على مشروع يدعو الرئيس جورج بوش الى ابلاغ قادة العراق أنه يتعين عليهم أن يفوا بالمواعيد التي حددوها لأنفسهم لتشكيل حكومة كشرط لإبقاء القوات الامريكية هناك.
وكانت مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تقدموا بمشروع القرار ليتم بحثة مع مناقشته مشروع قانون للانفاق الطاريء بمبلغ مئة وستة مليارات ونصف المليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان وجهود الاغاثة في منطقة ساحل الخليج الامريكي التي دمرها اعصار كاترينا.
ونقلت التقارير عن عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي كارل لفين ان التعديل سيضع مجلس الشيوخ يسجل رسميا موقفه في حث الرئيس للمرة الاولى على أن يربط بشكل محدد استمرار وجود القوات الاميركية في العراق بوفاء العراقيين بالمواعيد التي حددوها لانفسهم.
ويتبنى لفين وهو عضو بارز في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ مشروع القرار مع سوزان كولينز العضوة الجمهورية والعضو الديمقراطي جارك ريد، بينما يعارضه العضو الجمهوري جون وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة المشروع، اذ يعتبر بانه قد يساء تفسيره وقد يبطىء قوة الدفع السياسية التي تحققت في العراق خلال الايام القليلة الماضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG