روابط للدخول

المالكي: تشكيل الوزارة خلال 15 يوما


حسين سعيد

نشرة الاخبار

- اعلن عضو مجلس النواب بهاء الاعرجي ان المجلس سيجتمع خلال الاسبوعين المقبلين في جلسة لمنح الثقة للوزارة الجديدة التي سيشكلها جواد المالكي، موضحا ان قائمته: الائتلاف العراقي الموحد تطالب بوزارة الدفاع في الحكومة المقبلة، واوضح سبب ذلك في تصريح لاذاعة العراق الحر:
(الاعرجي)
وكان رئيس الوزراء المکلف جواد المالکي وعد بتشکيل الوزارة العراقية الجديدة خلال خمسة عشر يوما. واوضح في تصريحات نقلتها فضائية العراقية التلفزيونية ان البرنامج السياسي للحكومة الذي سبق ان تم الاتفاق عليه سهل العمل لذلك فان بامكانه وضع سقف زمني مدته 15 يوما للانتهاء من تشكيل الوزارة وعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.

- نقلت تقارير عن مصادر في الشرطة واخرى طبية ان مسلحين هاجموا القاضي ابراهيم الهنداوي القاضي في محكمة الاحوال الشخصية في محكمة الكرخ وهو يقود سيارته في منطقة العامرية واردوه في الحال.
وقالت مصادر في مستشفى اليرموك الى حيث نقل الهنداوي ان عدة طلقات نارية استقرت في جسم القاضي وانه وصل المستشفى وقد فارق الحياة.
ونقلت التقارير ان شخصا قتل وأصيب 4على الاقل عندما انفجرت قنبلة داخل حافلة صغيرة في مدينة الصدر، كما قتل 4 من رجال الشرطة بالقرب من مستشفى اليرموك لدى انفجار سيارة ملغومة عند نقطة تفتيش.
وقال مصدر في شرطة بعقوبة ان مسلحين قتلوا 4 أشخاص من بينهم طفلة عمرها ثماني سنوات في حوادث متفرقة في المدينة

- أصدر المفتش العام لوزارة النفط العراقية تقريرا اليوم اشار فيه الى ان تهريب النفط العراقي يمثل أكبر تهديد للاقتصاد ودعا الى اتخاذ اجراءات حكومية عاجلة لتضييق الخناق على المهربين.
وقال التقرير ان تهريب النفط أحد الاسباب الرئيسية وراء خسائر العراق مليارات الدولارات وانه أصبح أهم وأبرز خطر على الاقتصاد الوطني الذي يعتمد بالكامل تقريبا على عائدات بيع النفط.

- تفقد الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء المصري يرافقه انس الفقي وزير الاعلام وزهير جرانة وزير السياحة اليوم الثلاثاء مواقع التفجيرات الثلاثة بمدينة دهب. وأكد نظيف في تصريحات للصحفيين أن مصر عازمة على مواجهة الارهاب بكل قوة.
الى ذلك اعلن مصدر أمني مصري أن الشرطة احتجزت اليوم عشرة أشخاص للاشتباه بعلاقتهم بالتفجيرات الثلاثة التي هزت منتجع دهب الساحلي مساء أمس وأسفرت عن سقوط ما يقل عن 23 قتيلا.
ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن التفجيرات التي ندد بها الزعماء العرب وزعماء العالم، لكن ملامح الهجوم حسب تصريحات مصادر امنية ومتابعين تشبه تلك نفذت في وقت سابق. وقالت وزارة الداخلية ان المهاجمين استهدفوا مطعما ومقهى ومتجرا في المنتجع الصغير الذي يقع على بعد 80 كيلومترا شمال شرم الشيخ.

- وصل الى دمشق يوم الثلاثاء سيرج براميرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصدر في حزب البعث الحاكم ان المحقق الدولي براميرتز اجتمع مع الرئيس السوري بشار الاسد لبحث دور سوريا المزعوم في اغتيال الحريري.
كما سيلتقي براميرتز في دمشق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.
وهذه هي ثاني زيارة يقوم بها براميرتز الى دمشق منذ تعيينه رئيسا للجنة التحقيق الدولية خلفا لديتلف مليس.

- اعلن المرشد الاعلى في ايران اية الله علي خامنئي ان طهران مستعدة لمشاركة تقنياتها ومعارفها النووية مع دول اخرى. وجاءت تصريحات المرشد الايراني خلال استقباله في طهران اليوم الرئيس السوداني الزائر عمر حسن البشير. ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي تتعرض ايران الى ضغوط لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم وقبل 3 ايام من موعد اجتماع مجلس الامن الدولي يوم الجمعة المقبل لبحث الملف النووي الايراني.

- اكد أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني ان بلاده ستواصل نشاطاتها النووية بشكل سري وفي أماكن أخرى اذا ما هاجمت أميركا منشآتها النووية.
واعلن لاريجاني في كلمة امام مؤتمر دولي في طهران اليوم مكرس لموضوع البرنامج النووي الايراني السياسات وآلافاق ان بلاده لن تتراجع مهما تعرضت لضغوط وأن الممارسات التي وصفها بالمتعنتة لن تتمكن من ايقاف النشاطات النووية الايرانية. وهدد بتجميد التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال فرضت عقوبات على ايران: ((لقد قلت لكم بصراحة، اذا ما فرضتم عقوبات علينا فسنجمد علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هذه هي الفائدة التي ستجنوها. واذا كنتم تبحثون عن اطار عمل لمراقبة نشاط ايران النووي فعليكم التفاهم بخصوصه مع ايران، اذ ليس بامكانكم فرض اطار عمل علينا بالقوة))

- اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اثنيا اليوم ان تهديد ايران بتجميد علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يؤدى سوى الى تعميق عزلة ايران على الصعيد الدولي، وقالت : ((تهديد الايرانيين متوقع، لكنهم سيعمقون بذلك من عزلتهم. اقول انه عندما يلزم المجتمع الدولي دولة عضوة في هذا المجتمع بالقيام بأمر ما فان على المجتمع الدولي ان يبرهن صدقية مطالبه))
وجاء تعليق رايس خلال توقفها في العاصمة اليونانية اثينا حيث اجتمعت برسميين يونانيين، وشهدت اثينا اليوم مظاهرات احتجاجية على زيارتها كما شهدت انقرة مظاهرات مماثلة خلال زيارة رايس الى تركيا اليوم.

- فجرت انتحارية نفسها داخل مقر قيادة الجيش السريلانكي في العاصمة كولومبو اليوم ما ادى الى مقتل 6 اشخاص. وذكر مصدر عسكري ان رئيس الاركان السريلانكي اصيب بجروح بالغة جراء الهجوم.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن ناطق عسكري سريلانكي ان تفجيرا انتحاريا استهدف موكب رئيس الاركان الجنرال ساراث فونسيكا اثناء مروره بالقرب من المستشفى العسكري، فاصيب الجنرال ويخضع لتدخل جراحي وان حالته خطرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG