روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية والاردنية عن الشان العراقي ليوم 25 نيسان


أحمد رجب و حازم مبيضين

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي

- في صحيفة المساء الصادرة مساء الثلاثاء تحتل التفجيرات الإرهابية التي وقعت في منتجع دهب بشبه جزيرة سيناء كافة أبواب الصحيفة، ونطالع من العناوين الرئيسية: مبارك يتابع التطورات علي مدار الساعة.. يواسي أسر الضحايا.. يطلب أقصي درجات الرعاية للمصابين.. ويعلن: ملاحقة الجناة في تفجيرات دهب.. لينالوا جزاءهم بقوة القانون، شعب مصر مصمم علي تعقب قوي الإرهاب التي تهدد أبناءه في أرواحهم وأرزاقهم وتستهدف زعزعة أمن واستقرار الوطن، الضحايا 23 قتيلا بينهم 3 أجانب.. والمصابون 62 منهم 42 مصرياً، 80 سيارة إسعاف في موقع الحادث و3 فرق طبية توجهت إلي شرم الشيخ تحمل أكياس الدم والمستلزمات الطبية
القنابل صناعة يدوية وبدائية.. تم تفجيرها عن بعد، غرفة عمليات بالخارجية.. للرد علي كافة استفسارات السفارات الأجنبية، إدانة عالمية.. للجريمة الإرهابية.

- أما الأهرام المسائي فتقول إن قوات الأمن أحاطت مدينة دهب وبدأت تمشيط جميع الجبال المحيطة بها وجبال شرم الشيخ كما وصل إلي مدينة شرم الشيخ فريق عمل يضم خبراء في الأمن والبحث الجنائي والطب الشرعي حيث بدأوا عملهم في جمع المعلومات حول الحادث للتوصل للجناة وقد أثبتت المعاينات المبدئية تهشم واجهات وإتلاف عشرة بازارات وكافيتريات وسوبر ماركت و3 سيارات تهشمت تماماً ويجري حصر الأضرار التي تعرض لها أصحاب المشروعات السياحية في منطقة الحادث.

- كذلك صحف القاهرة التي تصدر صباح الأربعاء تتحدث عن ملاحقات أمنية لمشتبه بهم، وتشير صحيفة الأهرام في عددها الأربعاء إلى أن قوات الأمن المصرية أوقفت نحو خمسة وعشرين مشتبها بهم، وتواصل تحقيقاتها للتوصل إلى الجناة.
- مآس إنسانية ترصدها من موقع الحادث صحيفة الجمهورية في عددها يوم الأربعاء، منها طفل لا يتجاوز عمره أربع سنوات يدعى عزيز مصاب في الحادث، ولا يعرف أسماء والديه، وآخر ألماني لم يتجاوز عمره عشر سنوات لفظ أنفاسه الأخيرة بين يدي طبيب ألماني كان في موقع الحادث يحاول إنقاذه.
- صحيفة الوفد المعارضة تلقي باللائمة على أجهزة الأمن التي لم تشدد إجراءاتها الأمنية خاصة وأن حادثي طابا وشرم الشيخ تم في أعياد قومية مماثلة لليلة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء.

- أما صحيفة المصري اليوم التي تصدر الأربعاء أبرزت مظاهرات لبدو سيناء تمت بعد ظهر الثلاثاء تستنكر الحادث، وتستنكر اتهامات لبدو سيناء بأن الإرهابيين من بينهم، وتقول المصري اليوم أن التظاهرة شارك فيها رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، وقيادات سياسية وحزبية مصرية.

- أخيرا الأخبار في عددها الأربعاء تقول أن التمويل والتخطيط للحادث الإرهابي ليس مصريا، وتشير إلى رواية أحد شهود العيان الذي قال أن إشارات ضوئية صدرت من البحر قبل وقوع الحوادث الإرهابية مباشرة.

جولة سريعة على الصحافة الاردنية عن الشان العراقي

طالعتنا الصحف الاردنية الصادرة اليوم بالعناوين التاليه:

الريشاوي تمثل امام المحكمة وأمن الدولة تطلب من نقابة المحامين توكيل محام للدفاع عنها
بوش يحث قادة الرئاسات العراقية الثلاث على العمل من اجل وحدة بلادهم
7 تفجيرات تزامنت مع استئناف محاكمة صدام والعثور على 32 جثة لمجندين في بغداد
قوات أميركية وبريطانية تعزز وجودها عند الحدود العراقية الإيرانية

ومن العناوين الى اراء الكتاب حيث يقول محمود الريماوي في صحيفة الراي أن على المرء الإقرار بأن الحياة القضائية في العراق بدأت كما لو أنها من الصفر، في البلد الذي شهد تاريخه شريعة حمورابي . وتتحمل الأنظمة الإنقلابية بما فيها العهد السابق ، المسؤولية عن الضعف الشديد الذي أصاب القضاء ، ولدرجة بلغ معها حالة شبه انهيار منذ أكثر من أربعة عقود ، مما حرم سلطة القضاء من الاستقلال ، ومن التراكم في الخبرات وفي تسلسل أجيال أبناء هذه المهنة . ومعنى ذلك أن المهزلة القضائية وما هو أسوأ منها ، بدأت منذ أمد بعيد ، وقد دفع العراقيون ثمنا فادحا لها ، دون أن ينتبه المحامون العرب لذلك..
ويقول محمد خروب في الراي ان الخيارات وهوامش المناورة امام رئيس الوزراء العراقي الدائم محدودة على نحو لا يبعث على التفاؤل لأن كل الاطراف ستسعى الى عدم تكرار الاخطاء التي ارتكبتها في السنة الماضية وبالمقابل ستبذل قصارى جهودها لتعظيم مكاسبها مهما كان الثمن لأن وقت اقتسام الغنيمة قد حان واية خسارة في هذه المرحلة ستعني تكريس هذه الخسارة بكل اكلافها وتداعياتها على المشهد اذا ما قدر لها ان تستمر لاربع سنوات مقبلات
وفي الدستور يقول عبد اللطيف العوامله ان لنا اليوم في العراق -مع كل ما يمر به من صعاب- القدوة الحسنة على طريق الديمقراطية والتعددية. معركتنا اليوم هي ليست في مواجهة عسكرية مع احد، بل في مواجهة صادقة مع الذات، والنظر في داخلنا لمعرفة من نحن اليوم ومن نريد ان نكون.
غير ان نواف ابو الهيجا في الصحيفة نفسها يمتلك رايا اخر مفاده انه اذا كانت نتائج ثلاث سنوات من الاحتلال تظهر اليوم دماء واشلاء وحالات اقتتال في عموم العراق فان الكارثة السياسية للاستراتيجية الامريكية الكونية ليست أقل هولا من كل ما يجري على الساحة العراقية وتنذر بكثير من العواقب تحدق بالمجتمع الدولي كله

على صلة

XS
SM
MD
LG