روابط للدخول

يبدأ رئيس الوزراء المكلف جواد المالكي محادثات لتشكيل حكومة جديدة


ميسون ابو الحب

بدأ رئيس الوزراء المكلف جواد المالكي محادثات لتشكيل حكومة جديدة تجمع بين الشيعة والسنة والاكراد في جهود لمكافحة المتمردين وحالات القتل الطائفي. هذا وكان رئيس الجمهورية جلال طلباني قد كلف المالكي رسميا بتشكيل الوزارة يوم السبت.
من جانبه قال الرئيس الأميركي جورج بوش انه اجرى اتصالا هاتفيا بعدد من قادة العراق لتهنئتهم على إنتهاء الازمة السياسية التي تستمر منذ أشهر ولحثهم على الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
جاء حديث الرئيس بوش في قاعدة لقوات المارينز في كاليفورنيا وأضاف انه أخبر رئيس الوزراء المكلف جواد المالكي والرئيس جلال طلباني ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني أنهم يتحملون الآن ما دعاه الرئيس بوش بمسؤولية كبيرة لتحسين حياة العراقيين وهزم الإرهابيين وتوحيد البلاد.

- عرض نواب الادعاء في المحكمة العراقية الجنائية العليا التي يحاكم فيها رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه، عرضوا شريطا صوتيا لتفاصيل مكالمة بين الرئيس السابق وواحد من اعوانه الذين يحاكمون يناقشان فيها تدمير مزارع وحقول في منطقة الدجيل خلال فترة الثمانينات. بعد عرض الشريط أعلن القاضي رؤوف عبد الرحمن تأجيل الجلسة حتى الخامس عشر من الشهر المقبل.

- نقلت وكالات الأنباء عن الشرطة العراقية ان سبع سيارات مفخخة انفجرت اليوم في بغداد وأدت إلى مقتل ثمانية اشخاص واصابة العشرات. سقط ثلاثة قتلى في انفجار السيارة الاولى قرب مباني حكومية ثم سقط خمسة في انفجار سيارتين أخريين قرب الجامعة المستنصرية.
وأفادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن مصادر في الشرطة بقيام مسلحين بمهاجمة مركز للشرطة قرب تكريت اليوم مما ادى إلى مقتل اربعة من رجال الشرطة وإثنين من المسلحين في تبادل اطلاق النار.

- نقلت وكالات الأنباء عن الشرطة العراقية ان ستة أشخاص في الاقل قتلوا وأصيب حوالى خمسين آخرين في انفجار سبع سيارات مفخخة في بغداد اليوم. إحدى السيارات انفجرت وسط بغداد قرب مباني حكومية وقتلت ثلاثة في الاقل واصابت خمسة وعشرين. بينما انفجرت سيارتان أخريان قرب جامعة المستنصرية فسقط ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة عشر شخصا آخر في الاقل. وكالة رويترز للانباء نقلت عن الشرطة قولها ان انفجار سيارة رابعة أدى إلى اصابة ثمانية أشخاص في الاقل.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله ان ستة أشخاص في الاقل قتلوا في حادث تبادل لاطلاق النار في منطقة الدورة في بغداد بينما أصيب أحد عشر شخصا. في أبو دشير عثر على جثة رجل كما قتل إثنان من أفراد الشرطة الخاصة في انفجار عبوة ناسفة في البياع.
في المحمودية جنوبي بغداد أصيب ستة جنود وثلاثة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لقوات الأمن، حسب قول المسؤول.

- ذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية أن محققين أميركيين وعراقيين اكتشفوا وجود إساءة معاملة لمعتقلين في مراكز احتجاز تديرها وزارة الداخلية العراقية. الصحيفة نقلت عن مصادر شاركت في التحقيق قولها انها حددت ستة مراكز احتجاز في الاقل خلال الأشهر الستة الأخيرة وقعت فيها مثل هذه الممارسات. يذكر ان قوات اميركية عثرت في شهر تشرين الثاني الماضي على مائة وثلاثة وسبعين معتقلا تظهر عليهم آثار تعذيب، داخل سجن في بغداد.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول في وزارة النفط قوله ان رجال إطفاء يواصلون محاولاتهم لاطفاء حريق شب يوم الاحد في مركز لتجميع نفط خام محلي شمالي العراق ويقع بين كركوك وبيجي. المسؤول أضاف ان رجال الاطفاء في حاجة إلى موارد اكبر وسيارات اكثر لاطفاء الحريق ثم أعرب عن اعتقاده بان رجال الاطفاء سيتمكنون مع ذلك من السيطرة على النيران المشتعلة.

- طالبت الحكومة التركية العراق بدفع مبلغ ستمائة مليون دولار تعويضا عن خسائرها التي سببتها توقفات تصدير النفط عبر اراضيها، حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين في وزارة الطاقة التركية اليوم.
يذكر ان تدفق النفط الخام عبر خط الانابيب الذي يمر بتركيا شهد انقطاعات عدة بسبب اعمال تخريبية منذ الحرب في عام 2003 وقال مسؤولون عراقيون ان استئناف التصدير قد يتطلب جهود أشهر.

- بدأت محكمة عسكرية بريطانية اليوم جلسات استماع في قضية اربعة جنود بريطانيين اتهموا بقتل معتقل عراقي من خلال اجباره على السقوط في قناة ماء في البصرة حيث لاقى حتفه غرقا. هذا ومن المتوقع ان تبدأ المحاكمة الفعلية هذا الاسبوع وان تستمر ستة اسابيع، حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء.

- بدأت في عمان اليوم محاكمة انتحارية فشلت في تفجير نفسها في أحد فنادق عمان العام الماضي وتدعى ساجدة مبارك الريشاوي. وكان انتحاريون قد فجروا انفسهم في الثامن من تشرين الثاني الماضي في ثلاثة من فنادق العاصمة الاردنية مما ادى إلى مقتل ثلاثة وستين شخصا. وكانت المتهمة من بين المفجرين الانتحاري غير انها اعتقلت وهي تحاول الهرب من موقع الانفجار إثر عدم انفجار حزام ناسف كانت ترتديه.

- جدد رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كو إيزومي اليوم تعهده بدعم العراق بعد تعيين رئيس وزراء جديد ونقلت وكالة فرانس بريس للانباء عنه قوله ان اليابان ستستمر في تقديم دعم ثابت لجهود الاعمار في العراق.
يذكر ان اليابان واحدة من اكبر الدول المانحة بالنسبة للعراق ولديها حوالى ستمائة جندي فيه.

- نقلت وكالات الأنباء عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قوله اليوم في مؤتمر صحفي عقده في طهران الا حاجة إلى اجراء محادثات اميركية ايرانية حول العراق ما دام العراق على وشك تشكيل حكومة دائمية.
هذا وكانت إيران والولايات المتحدة قد اتفقتا في وقت سابق على اجراء محادثات بهدف إحلال الاستقرار في العراق.
من جانب آخر، قال احمدي نجاد أيضا ان على العالم الا يخاف من برنامج طهران النووي وطرح احتمال انسحاب بلاده من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن كانت عضويتها فيها لا تحقق لها أي فائدة. أحمدي نجاد وصف إسرائيل أيضا بكونها دولة مصنوعة لا يمكنها الاستمرار في الوجود كما رفض الادعاءات الغربية بان طهران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية. وأضاف ان برنامج إيران النووي لاغراض سلمية وهو شرعي باعتبار إيران عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطرف موقع على معاهدة حظر الانتشار النووي، حسب قوله.
يذكر ان مجلس الأمن الدولي حدد يوم الثامن والعشرين من هذا الشهر موعدا نهائيا لتوقف إيران نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم أو تخضع لعقوبات محتملة. احمدي نجاد عبر عن اعتقاده في مؤتمره الصحفي بان فرض العقوبات غير محتمل. هذا ويقول مسؤولون ايرانيون انهم لا ينوون تنفيذ هذا المطلب الدولي.

- حذر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حماس اليوم من انه يملك القدرة على عزل الحكومة الجديدة وذلك في مقابلة أجرتها معه فضائية السي اين اين التركية أضاف فيها انه لا يريد استخدام هذه الصلاحية غير انه قال أيضا انه ليس امام حماس غير خيار التفاوض مع إسرائيل. تأتي تصريحات عباس في وقت يتزايد فيه التوتر بين فتح وحماس إذ وقعت تبادلات لاطلاق النار بين مسلحين من الجانبين على مدى اليومين الماضيين وقام مسلحون من فتح باقتحام وزارة الصحة التي تديرها حماس في قطاع غزة يوم الاحد.

- قالت المفوضية الاوربية اليوم ان مساعداتها للشعب الفلسطيني ستستمر حتى مع تجميد المدفوعات المباشرة إلى الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس. الناطقة بلسان المفوضية ايما ادون قالت ان تعليق المساعدات إلى السلطة الفلسطينية ليس عملا عدائيا ضد الشعب الفلسطيني. يذكر ان المفوضية كانت قد قالت في وقت سابق انها خصصت مبلغ مائة وعشرين مليون يورو للاراضي الفلسطينية هذا العام.

- قال البيت الأبيض ان وكالات المخابرات الأميركية تعتقد بأصالة الشريط الصوتي المنسوب إلى زعيم تنظيم القاعدة الارهابي أسامة بن لادن. وكان المتحدث في الشريط قد قال ان الازمة في دارفور في السودان والعزلة الدولية للحكومة الفلسطينية الجديدة تحت قيادة حماس أدلة على ان الغرب يشن حربا ضد الإسلام.

- سقطت طائرة مؤجرة من قبل الحكومة الأميركية في مقاطعة هيلماند في افغانستان وكانت تقل مسؤولين في مكافحة المخدرات. وقال ناطق عسكري كندي لاذاعة اوربا الحرة ان شخصين كانا على متن الطائرة وثلاثة افغان على الارض قتلوا بينما اصيب اربعة عشر شخصا في الاقل وما يزال خمسة افغان في عداد المفقودين. الناطق أضاف ان الطائرة وهي روسية الصنع ارتطمت بالارض بعد محاولتها تجنب الاصطدام بشاحنة كانت تسير على مدرج الهبوط. كما قال ان الطائرة كانت تقل مسؤولين من مكتب المخدرات الدولي وشؤون تعزيز القانون التابع لوزارة الخارجية الأميركية وكان الفريق في حملة للقضاء على المخدرات في جنوب أفغانستان.

- قال وزير النفط الفنزويلي رافائيل راميريز ان منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك اتفقت على ترك سقف الانتاج على وضعه الحالي مع ارتفاع اسعار النفط إلى ارقام قياسية. جاء حديث راميريز بعد اجتماع عقدته المنظمة لمشاورات غير رسمية خلال منتدى الطاقة الدولي في الدوحة.

- أقامت ارمينيا اليوم ذكرى ما تعتبره وتعترف به دول أخرى بانه إبادة طالت مليون ونصف أرمني على يد العثمانيين بين الاعوام 1915 و 1923. في يرفان زار الآلاف من الاشخاص نصبا يشير إلى المجزرة. وفي تبليسي تظاهر عدة عشرات من ارمن جو رجيا أمام سفارة تركيا.


- اضطرت الفيضانات في وسط وجنوب شرقي اوربا آلافا من الاشخاص إلى مغادرة منازلهم كما دمرت آلاف الهكتارات من الاراضي الزراعية. في رومانيا وهي اكثر الدول تضررا بالفيضانات غادر اكثر من ألف شخص منازلهم خلال الليلة الماضية بعد انهيار سدود قريبة وذكرت الأنباء ان خمسة بالمائة من الاراضي الزراعية في صربيا غمرتها المياه.

على صلة

XS
SM
MD
LG