روابط للدخول

جهات مختلفة في کردستان تتخذ إجراءات لتقديم الأدلة والوثائق التي تبين مسؤولية (صدام) ومتهمين آخرين عن جرائم (الأنفال)


ديار بامرني

وزارة حقوق الإنسان في أقليم كردستان العراق وجهات أخرى بدأت باتخاذ إجراءاتها لتقديم الأدلة والوثائق التي تبين مسؤولية الرئيس العراقي السابق (صدام حسين) ومتهمين اخرين عن جرائم ارتكبت بحق الأكراد بما يعرف بعملية (الأنفال) سيئة الصيت. يستضيف البرنامج السيدة (نرمين قره داغي) مدير عام مديرية حقوق الأنسان في وزارة حقوق الأنسان في أقليم كردستان العراق, والسيد (عبد الرحمن حاجي زيباري) المستشار القانوني في (منظمة الأنفال) غير الحكومية.

*******
تستعد العديد من الجهات تقديم الأدلة والوثائق لأثبات دور الرئيس العراقي السابق (صدام حسين) ومتهمين أخرين في الجرائم التي أرتكبت بحق المواطنين في القرى والمدن في شمال العراق ضمن ما يعرف بعملية الأنفال والتي راح ضحيتها عشرات الالاف من الأكراد. جاءت هذه الاستعدادات بعد إحالة الرئيس العراقي السابق وستة من معاونيه على محكمة الجنايات العراقية العليا في قضية الأنفال بعد الانتهاء من التحقيقات الاولية وفحص الوثائق والاستماع الى الشهود واكتشاف العديد من المقابر الجماعية.

(نرمين قره داغي) مدير عام مديرية حقوق الأنسان في وزارة حقوق الإنسان في أقليم كردستان العراق وفي مقابلة أجراها معها مراسل الإذاعة في أربيل (شمال رمضان) تحدثت عن الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة ومتابعتها للبدأ في مجريات محاكمة صدام في قضية الأنفال والدعم الذي تقدمه الوزارة للجان التحقيقية الخاصة بالمحكمة الجنائية العراقية العليا, وذكرت (نرمين) عن وجود قسم خاص بدأ ومنذ استحداث الوزارة وبالتعاون مع المنظمات غير الحكومية بمتابعة قضية الأنفال وجمع المعلومات المتعلقة بعدد ضحايا تلك العملية ومساعدة عوائل الضحايا :

قضية الأنفال – مقابلة مع (نرمين قره داغي) مدير عام مديرية حقوق الأنسان في وزارة حقوق الأنسان في أقليم كردستان العراق

(منظمة الأنفال) هي من المنظمات غير الحكومية التي أهتمت أيضا بقضية الأنفال والتي بدأت بتسجيل شكاوي عوائل ضحايا تلك العملية وتقديم المساعدات لهم, وقد تحدث المستشار القانوني لمنظمة الأنفال السيد (عبد الرحمن حاجي زيباري) وفي مقابلة أجراها معه مراسل الأذاعة (شمال رمضان), تحدث عن دور المنظمة المساعدة في جمع الأدلة التي تدين أرتكاب النظام السابق لجريمة الأنفال من خلال أجراء المقابلات مع عدد من الشهود وكذلك أكتشاف عدد من المقابر الجماعية, وقامت المنظمة بتقديم تلك الأدلة الى المحكمة الجنائية العراقية العليا. المستشار القانوني للمنظمة ذكر إن ما تتميز به هذه القضية هو إنها أضخم قضية بسبب عدد الضحايا وعدد الشهود كذلك سوف تقوم الجهات المختصة من عدم تكرار الأخطاء التي تحدث في محاكمة صدام الآن في قضية الدجيل :

قضية الأنفال – مقابلة مع (عبد الرحمن حاجي زيباري) المستشار القانوني في (منظمة الأنفال)

من ناحيته, قال قاضي التحقيق العراقي (رائد جوحي) وفي مقابلة أجرتها معه (هيئة الذاعة البريطانية – بي بي سي العربية), قال ان الاتهامات الموجهة لصدام ومعاونيه سلمت لقاض آخر سينظر في القضية ويعلن موعد بدء المحاكمة فيها، مشيرا الى ان صدام متهم بارتكاب ابادة جماعية. ورفض القاضي العراقي ما يردده البعض عن تسييس محاكمة صدام حسين، قائلا "ان الكل يعلم ان هناك جرائم ارتكبت بحق الشعب الكردي، من قتل وابادة وحرق قرى واحتجاز قسري للسكان".

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG