روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف مصرية صادرة يوم الأحد 23 نيسان


أحمد رجب –القاهرة

في صحيفة المساء الصادرة مساء السبت في القاهرة نطالع تحليلا سياسيا تحت عنوان، الشلل السياسي في العراق انتهي مع تسمية رئيس الحكومة الجديد، وتقول فيه الصحيفة المصرية إن حالة انسداد الأفق والشلل السياسي في العراق قد انتهت بالقرارات التي اتخذها البرلمان العراقي وتضمنت تكليف جواد المالكي رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة. واعتبرت الصحيفة المسائية المساء أن البرلمان العراقي قد انهي بهذه الإجراءات الجمود المرير الذي اعتري مسألة الاتفاق علي رئيس للحكومة الجديدة في العراق، وتوقعت المساء أن تكون هذه الخطوة على طريق تشكيل حكومة وحدة وطنية. لكن الصحيفة المصرية في الوقت ذاته دعت إلى التعامل الهادئ والموضوعي بانتظار الحسم النهائي لتشكيل الحكومة الجديدة في العراق.

أما صحيفة الأهرام المسائي فقد اهتمت بدعوة رئيس الوزراء العراقي الجديد جواد المالكي دمج الميليشيات في القوات المسلحة العراقية وأنه يجب أن تكون الأسلحة في يد الحكومة‏.‏

وصحف القاهرة المسائية توجه التهنئة للأقباط في مصر ومختلف أنحاء العالم العربي بمناسبة عيد القيامة المجيد الذي يوافق الأحد.

صحف القاهرة التي ستصدر الاثنين تتراوح اهتماماتها بين تطورات الأحداث العالمية والإقليمية، والأحداث في العراق، الأهرام تتابع عمليات العنف المتواصلة في العراق رغم اهتمام شعبي كبير بالاتجاه نحو الاستقرار بعد حسم أزمة رئاسة الوزراء، ومن هذه المتابعات التي ستنشرها الأهرام الاثنين، مقتل ثلاث جنود أميركيين في العراق، والعثور على ست جثث مقيدة الأيدي والأرجل في منطقة الأعظمية شمال بغداد.

صحيفة الأخبار ليوم الاثنين تهتم برغبة موسكو توسعة علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، واستقبال الدكتور إبراهيم الجعفري للسفير الروسي للمهمات الخاصة بشؤون العراق سيرغي كيربيشتنكو والوفد المرافق له في هذا الإطار.

الملف الإيراني وتطوراته موضع اهتمام صحيفة المصري اليوم في عدد الاثنين، خاصة وأن السفير محمد شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية سيغادر إلى إيران للمشاركة في منتدى سياسي حول الملف النووي الإيراني.

وفي الوفد الاثنين: انفجار بسوق شعبي في صنعاء، الانفجار نفذه إرهابيون

أخيرا يوم الاثنين هو يوم عيد مصري قديم عيد شم النسيم الذي يحتفل به المصريون منذ عهد الفراعنة وإلى الآن وبه يدشنون موسم الربيع رسميا، وهو ما تحتفي به صحيفة الجمهورية الصادرة الاثنين حيث تشير إلى عادات المصريين منذ آلاف السنين والتي تشمل أكل نبات الخس، والملانة، وهي عبارة عن حمص أخضر، والخروج إلى الحدائق والشواطئ للاحتفال بعيد الربيع.

على صلة

XS
SM
MD
LG