روابط للدخول

طالباني: المالكي بدأ اتصالاته مع الكتل السياسية للاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية


فارس عمر

اعلن الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد ان رئيس الوزراء المكلَّف جواد المالكي بدأ اتصالاته مع الكتل السياسية للاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.
وكان طالباني التقى اليوم في اربيل السفير الاميركي زلماي خليل زاد. وقال في اعقاب اللقاء ان عملية توزيع المناصب الوزارية مفتوحة للاطراف الاخرى الى جانب الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية. ولكنه اضاف: "إذا ارادوا البقاء في المعارضة فهذه قضيتهم" ، بحسب تعبيره.
خليل زاد من جانبه اعلن ان الولايات المتحدة ستدعم المالكي مشددا على ضرورة ان تمارس الحكومة الجديدة سلطاتها "من المركز" ، على حد تعبيره. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن خليل زاد قوله: "ان مما له اهمية بالغة تشكيل حكومة مؤلفة من وزراء أكفاء واقوياء سيعملون من اجل كل العراقيين".


توقعت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت اليوم الأحد ان تدخل الحرب في العراق التاريخ بوصفها من اسوأ الاخفاقات التي مُنيت بها السياسة الخارجية الاميركية. وقالت اولبرايت في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز ان صدام حسين كان حاكما فظيعا ولكنها لم تكن تعتقد انه كان يشكل خطرا داهما على الولايات المتحدة. واضافت اولبرات: "انك لا يمكن ان تخوض الحرب مع كل مَنْ لا يروق لك" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية في ادارة الرئيس السابق بيل كلنتون.
وقالت اولبرايت: "اعتقد ان العراق قد ينتهي به المآل الى كونه واحدة من اسوأ الكوارث في السياسة الخارجية الاميركية" ، على حد تعبيرها.
واعتبرت اولبرايت ان سمعة الديمقراطية تتعرض الى التشويه لارتباطها بالاملاء والاحتلال.


اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الأحد ان الرئيس حسني مبارك يعمل على ترتيب لقاء بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال ابو الغيط ان مبارك دعا الزعيمين للقائه خلال الايام القليلة المقبلة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية المصري قوله ان هناك محاولة لترتيب لقاء ثلاثي بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية لاستئناف مفاوضات السلام.
في غضون ذلك تجددت الاشتباكات بين عناصر فتح وحماس اليوم عندما اقتحم مسلحون من فتح مقر وزارة الصحة الفلسطينية وتبادلوا اطلاق النار مع حراس تابعين لحركة حماس. واصيب اربعة اشخاص على الاقل في تبادل اطلاق النار الذي وقع بعد ساعات من اتفاق "حماس" و"فتح" على نزع فتيل الأزمة بينهما.


قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الأحد ان فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي. وأعرب وزير الخارجية الفرنسي عن الأمل بالتوصل الى حل دبلوماسي قبل الثامن والعشرين من نيسان الجاري الذي حدَّده مجلس الأمن الدولي موعدا لأن توقف ايران تخصيب اليورانيوم.
وقال دوست بلازي في حديث اذاعي انه في حال كانت استجابة ايران سلبية سيتعين على مجلس الأمن ان ينهض بمسؤولياته وستكون العقوبات احدى الخيارات المطروحة ، بحسب وزير الخارجية الفرنسي.
وكانت ايران اكدت مجددا اليوم انها لن توقف تخصيب اليورانيوم. وقال دوست بلازي ان هذا الموقف يثير القلق.


قال مسؤولون افغان ان اثنين من عناصر الشرطة وثلاثة من مقاتلي طالبان قُتلوا واصيب ستة من افراد الشرطة في اشتباكات منفصلة وقعت اليوم الأحد. كما القت السلطات الافغانية القبض على ستة عشر من مقاتلي طالبان.
وفي سياق ذي صلة حذر وزير الدفاع البريطاني جون ريد في كابول من خطر عودة طالبان الى الحكم.


تحدى آلاف المتظاهرين اليوم الأحد حظر التجوال الجديد الذي فرضته السلطات النيبالية في العاصمة كاتمندو في محاولة لوقف اعمال الاحتجاج التي دخلت اسبوعها الثالث ضد الملك غيانندرا .
وأُصيب ثلاثة اشخاص على الأقل عندما استخدمت قوات الشرطة الطلقات المطاطية ضد المتظاهرين.
وكان الملك غيانندرا اقترح اعادة السلطة الى تحالف احزاب المعارضة السبعة ولكن المعارضة رفضت مقترحه مطالبة بتعديل الدستور للحد من سلطات الملك.


قُتل حارس أمني ودُمرت عدة آليات اليوم الأحد عندما هاجم مسلحون يُشتبه بأنهم من مقاتلي طالبان شركة للأعمال الانشائية في جنوب افغانستان. ووقع الهجوم في اقليم قَندار على طريق اورزوغان ـ قَندهار قرب قرية قُتل فيها اربعة جنود كنديين في عملية تفجير يوم أمس السبت.
وقال مدير الشركة حاج محمد يوسف ان شركته تعاقدت مع قوات التحالف لبناء مقطع من الطريق السريع في المنطقة بطول اربعين كيلومترا.
وجاء الهجوم في وقت أكد وزير الدفاع البريطاني جون ريد في كابول ان على قوات التحالف ان تواصل حملتها ضد طالبان ، وخاصة في جنوب افغانستان.


اعرب الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد عن القلق من الانباء التي تحدثت عن حشود عسكرية ايرانية وتركية على حدود الدولتين مع العراق.
وكانت تركيا دفعت آلاف الجنود الى منطقة الحدود في ما قال الجيش التركي انه هجوم ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. كما ترددت انباء عن تحريك قوات ايرانية الى منطقة الحدود.
وقال طالباني ان القوات التركية والايرانية لم تعبر الحدود الى الاراضي العراقية. ولكن طالباني اضاف في مؤتمر صحفي مع السفير الاميركي زلماي خليل زاد في اعقاب محادثاتهما في مدينة اربيل ، انه اعرب عن قلقه بشأن هذه الحشود. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرئيس طالباني تأكيده: "ان العراق دولة مستقلة ذات سيادة لن تسمح للدول الاخرى بالتدخل في شؤونها الداخلية".


دعا السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الأحد الى حل الميليشيات أو دمجها بقوى الأمن العراقية.
وكان خليل زاد التقى في اربيل اليوم الرئيس جلال طالباني. وقال في مؤتمر صحفي مشترك في اعقاب اللقاء ان الولايات المتحدة تعتبر الميليشيات والجماعات المسلحة الاخرى غير المجازة بمثابة البنية الأساسية لحرب اهلية ، على حد تعبيره. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن السفير الاميركي قوله: "ان هناك حاجة الى خطة لنزع سلاح هذه التشكيلات العسكرية غير المرخص بها وتسريحها واعادة دمجها ليكون احتكار استخدام القوة بأيدي من لديهم تفويض في الحكومة العراقية".
الرئيس طالباني تعهد من جهته بمحاولة تنفيذ قانون ينص على دمج الميليشيات بالقوات المسلحة وضمان ولائها للحكومة.


رحبت استراليا اليوم الأحد باختيار المالكي لتشكيل الحكومة. وقال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد ان الوضع الأمني في العراق يحتِّم ان تكون حكومة المالكي حكومة وحدة وطنية. وفي طوكيو اعتبرت وزارة الخارجية اليابانية الاتفاق على تكليف المالكي بأنه خطوة كبيرة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش هنأ الشعب العراقي على توصل ممثليه الى اتفاق على الرئاسات الثلاث. واشار بوش الى امكانية خفض القوات الاميركية مع تولي الحكومة الجديدة مسؤولية أكبر عن الأمن.
وفي لندن قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو انه يأمل بأن يمهد تكليف المالكي ، الطريق الى تشكيل حكومة جديدة تكون قادرة على التصدي للعديد من القضايا الصعبة التي تواجه العراق ، بحسب وزير الخارجية البريطاني.


قُتل ستة اشخاص على الأقل وأُصيب اثنان صباح اليوم الأحد عندما سقطت قذيفة هاون قرب مبنى وزارة الدفاع في وسط بغداد. وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان المدنيين الستة قُتلوا عندما اصابت القذيفة مدخل الوزارة.
وقال الجيش الاميركي ان ثلاثة من جنوده قُتلوا اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شمالي غربي بغداد. وكان خمسة جنود اميركيين قُتلوا يوم امس السبت في عمليات تفجير جنوبي العاصمة.
وعثرت الشرطة على جثث ستة شبان مقيدة وعليها آثار عيارات نارية في منطقة الاعظمية. وقالت مصادر وزارة الداخلية ان الجثث كانت ملقاة على جانب احد الطرق.


اتفقت حركتا "حماس" و"فتح" اليوم الأحد على نزع فتيل الأزمة بينهما بعد وقوع اشتباكات بين انصار الحركتين.
وكان عشرون شخصا أُصيبوا في صدامات في غزة بعد تصريحات زعيم حماس خالد مشعل التي شجب فيها اعتراض الرئيس الفلسطيني محمود عباس على قرار حكومة حماس تشكيل قوة أمنية جديدة برئاسة ناشط من الموالين لحماس.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة حوار بعد لقاء عقُد بينهما بوساطة مسؤولين مصريين.


قالت مصادر امنية يمنية ان شخصين على الأقل قُتلا وأُصيب آخرون اليوم الأحد في انفجار وقع في سوق شعبية جنوب شرقي العاصمة صنعاء. وتُشير التقارير الأولية الى ان الحادث الذي وقع في منطقة شُميلية كان ناجما عن انفجار قنبلة يدوية.


القت السلطات التركية القبض على ستة اشخاص يُشتبه بأنهم من عناصر تنظيم "القاعدة" كانوا يخططون لتنفيذ هجوم في تركيا ، بحسب وكالة انباء الاناضول في نبأ لها اليوم الأحد. وقالت الوكالة ان الاشخاص الستة وهم خمسة اتراك واجنبي اعتُقلوا في مدينة غازيانتب جنوب شرقي تركيا خلال عملية دهم نفذتها قوات الشرطة لأحد المنازل في المدينة. واضافت الوكالة التي لم تذكر متى تمت العملية ان احد المعتقلين ويُدعى فهد عبد الرحمن جكمك كان قد زار باكستان وافغانستان.


أكدت ايران مجددا اليوم الأحد انها لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي في طهران ان لا رجعة عن تخصيب اليورانيوم أو عن نشاطات ايران في مجال البحث والتطوير.
وكان مجلس الامن الدولي طالب طهران بوقف تخصيب اليورانيوم بحلول الثامن والعشرين من نيسان الجاري. واعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا انهما ستطلبان من مجلس الأمن اصدار قرار ملزِم بتنفيذ هذا المطلب. وتقول ايران ان لبرنامجها النووي اهدافا مدنية بحتة.


بدأت اليوم الأحد الجولة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية المجرية. وكانت الجولة الاولى التي جرت قبل اسبوعين اسفرت عن تقدم الائتلاف الحاكم بقيادة الحزب الاشتراكي المجري على منافسه حزب المحافظين. وفي حال احتفاظ تحالف يسار الوسط بالحكم ستكون حكومته أول حكومة يُعاد انتخابها منذ انتهاء النظام الشمولي في عام 1989.


اعلن نائب الرئيس الاندونيسي يوسف كللا اليوم الأحد ان بالامكان اجراء انتخابات في اقليم اتشيه المضطرب في آب هذا العام إذا وافق البرلمان على مشروع قانون حول ادارة الاقليم بحلول الشهر المقبل.
وكان اجراء انتخابات في الاقليم أحد البنود الاساسية في اتفاق السلام الذي توصلت اليه حكومة جاكرتا مع انفصاليي حركة اتشيه الحرة. وينص الاتفاق الذي انهى عقودا من النزاع على اصدار قانون حول ادارة الاقليم في الحادي والثلاثين من آذار ولكن الحكومة الاندونيسية لم تلتزم بالموعد. وقال كللا في اعقاب محادثات مع منسق السياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ان انتخابات محلية ستجري في اتشيه في آب إذا أُقر القانون في ايار.

على صلة

XS
SM
MD
LG