روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية صادرة يوم الجمعة 21 ‏نيسان‏


أحمد رجب –القاهرة

في صحف القاهرة المسائية الصادرة مساء الجمعة اهتمام واسع بقرار الدكتور إبراهيم الجعفري الذي رد فيه ترشيحه لرئاسة الوزراء إلى الإتلاف العراقي الموحد مرة أخرى، وقالت صحيفة الأهرام المسائي أن يوم السبت سيكون يوما حاسما في تاريخ العراق، وذكرت أن الساعات القادمة ستحمل الاسم النهائي لمرشح الإتلاف لرئاسة الوزراء.

أما صحيفة المساء اليومية فقد جاء في عناوينها الرئيسية: الأكراد والسنة يرحبون بتنحي الجعفري، وعلى مسؤولية الصحيفة المصرية جاء في أحد عناوينها: الائتلاف العراقي رشح المالكي لرئاسة الحكومة العراقية.

ونقلت صحيفة المساء عن مصادر عراقية قولها إن لائحة الائتلاف العراقي الموحد "شيعي" التي يتزعمها عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية قررت اختيار جواد المالكي القيادي بحزب الدعوة الإسلامية الذي يرأسه الدكتور إبراهيم الجعفري لمنصب رئيس الحكومة بدلا من الجعفري.

ومن أبرز اهتمامات صحف القاهرة التي ستصدر السبت: الأهرام في صفحتها الأولى: ربع مليون جندي تركي يحتشدون على الحدود التركية العراقية الأردنية.

وفي أخبار اليوم السبت: أبو الغيط يبحث هاتفيا مع نظيره الإيراني تطورات الملف الإيراني.

وفي صحيفة الجمهورية السبت: مخاوف من انفجار في الشرق الأوسط، تركيا تستعد لاحتمالات اندلاع حرب إقليمية.

وفي الوفد: بسبب التوترات الأميركية الإيرانية: النفط الأميركي يقفز إلى مستوى قياسي، 74 دولار سعر البرميل الواحد.

وفي صحيفة المصري اليوم التي تصدر السبت، تقرير حول إرجاء مؤتمر الوفاق والاتفاق العراقي الذي كان مقررا انعقاده السبت في العاصمة الأردنية، وتشير الصحيفة إلى أن اعتذارات المرجعيات الشيعية الكبرى في العراق مثل السيد السيستاني أرجأت المؤتمر، وتشير إلى أن وفد الأزهر في هذا المؤتمر كان وفدا كبيرا على رأسه الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، وعدد من أبرز علماء مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وتشير أيضا إلى أن وفد الأزهر، ووفد الجامعة العربية الذي كان على رأسه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى كانا سيستقلان طائرة خاصة إلى الأردن. المصري اليوم التي تصدر السبت تقول إن الأزمة السياسية في العراق انعكست على المؤتمر الذي كان يحتل أهمية كبيرة وكان ربما يؤدي إلى علامة فارقة في تاريخ العلاقات بين المذهبين الشيعي والسني في الأمة الإسلامية.

على صلة

XS
SM
MD
LG