روابط للدخول

الائتلاف العراقي الموحد يرشح جواد المالكي لمنصب رئيس الوزراء


حسين سعيد

سمى الائتلاف العراقي الموحد اليوم جواد المالكي نائب رئيس حزب الدعوة مرشحا له لمنصب رئيس الوزراء بعد اعتراضات الكتل البرلمانية على ترشيح رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري لتولي المنصب لولاية ثانية.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول في الائتلاف وصفته بالرفيع انه تم اليوم اختيار المالكي ليكون مرشح الائتلاف الجديد لتولي رئاسة الوزراء.
ومن المقرر ان يستأنف مجلس النواب جلساته يوم غد السبت لانتخاب الهيئات الرئاسية الثلاث بعد أن حسم الائتلاف عقدة الجعفري.
يذكر أن الائتلاف العراقي الموحد فاز 128 مقعدا من أصل 275 من مقاعد مجلس النواب، في الانتخابات العامة التي جرت في منتصف كانون الاول الماضي وبذلك يشكل اكبر كتلة برلمانية بمفرده وبموجب الدستور يجب ان يكلف بتشكيل الوزارة الجديدة.

**)
اتهم مسؤول كردي اليوم قوات ايرانية بقصفت مواقع تابعة لميليشيا كردية ايرانية في منطقة جبلية شمال العراق.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن سعدي بيرا من الحزب الوطني الكردستاني ان الجيش الايراني قصف منطقة سيداكان نحو 80 كيلومترا شمال مدينة اربيل على عمق نحو 10 كيلومترات داخل العراق وذلك لصد هجمات مسلحين تابعين لحزب حياة حرة لكردستان.
ونسبت رويترز الى خبراء أمنيين ان حزب حياة حرة لكردستان هو الجناح الايراني لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا والذي عاد اعضاؤه ليمارسوا نشاطاتهم في جنوب شرق تركيا بعد وقف لاطلاق النار من جانب واحد عام 2004.

**)
اعلن في الاردن رسميا تأجيل مؤتمر قمة رأب الصدع بين السنة والشيعة في العراق، بعد ان اتصل الرئيس جلال طالباني هاتفيا بالملك عبد الله الثاني يوم امس الخميس طالبا منه تأجيله لانشغاله وغيره من القادة السياسيين العراقيين بمفاوضات تشكيل الحكومة ما يتعذر عليهم المشاركة في اعمال المؤتمر.
وكان من المقرر ان يعقد المؤتمر برعاية الجامعة العربية يوم غد السبت بمشاركة عدد من الساسة ورجال الدين العراقيين وزعماء العشائر من السنة والشيعة ووفود من مصر وايران وغيرهما لبحث سبل منع اندلاع نزاع طائفي في العراق.

**)
اعلنت لجنة الدفاع عن الصحفيين ومقرها نيويورك ان السلطات السعودية افرجت يوم السبت الماضي عن الصحفي رباح القويعي بعد ان اعتقل لانتقاده اسلاميين محافظين.
وكان القويعي وهو احد كتاب صحيفة الشمس ومواقع الكترونية سعودية اعتقل في مدينة الحائل في الثالث من نيسان وبقي رهن الاحتجاز نحو 13 يوما.
وقالت لجنة الدفاع الصحفيين ان القويعي اجبر على التوقيع على بيان يعترف فيه بانه شوه العقيدة الاسلامية في كتاباته وانه ليس مسلما حقيقيا وانه سيدافع عن القيم الاسلامية في اعماله في المستقبل.

**)
أعلن الطيب عبد الرحيم ألامين العام للرئاسة الفلسطينية ان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اصدر اليوم مرسوما الغى بموجبه قرار وزير الداخلية بتشكيل قوة امنية من الاجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية.
وقال عبد الرحيم ان الرئيس الفلسطيني الغى قرار وزير الداخلية سعيد صيام حول تشكيل قوة امنية لانه يشكل مخالفة قانونية واضحة.
واضاف المسؤول الرئاسي ان وزير الداخلية يهدف بقراره هذا تحويل كل القوى المسلحة التابعة لحركة حماس ومن يتبعها الى قوات شرعية للسلطة، الامر الذي يهدد بفتح الباب امام صراعات داخلية خطيرة ينبغي منع وقوعها وتحاشي اي تورط فيها.

**)
يصل اليوم الى العاصمة الايرانية طهران فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواصلة تفتيش المنشآت النووية الايرانية من بينها مجمع نتنز الذي اعلنت ايران انها اجرت فيه عملية تخصيب اليورانيوم مؤخرا.
ومن المقرر ان ترفع الوكالة الدولية تقريرا في نهاية الشهر الجاري الى مجلس الامن الدولي حول ما اذا كانت ايران مستعدة لتنفيذ طلب الامم المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستعمل لاغراض سلمية او لصنع قنبلة نووية.

**)
اعلنت روسيا اليوم انها لن توافق على فرض عقوبات على ايران الا في حخال توفر لديها دليل دامغ على ان برنامج طهران النووي غير سلمي.
ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية الرسمية عن ميخائيل كامينين الناطق باسم الخارجية الروسية قوله لن نتحدث عن العقوبات الا بعد ان تكون هناك حقائق دامغة على ان انشطة ايران النووية لا تقصر على المجال السلمي فحسب.
وتشدد روسيا وهي احدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وتتمتع بحق النقض على انها لا ترى بان فرض العقوبات ستجيء بالنتائج المطلوبة وستجبر ايران على التخلي عن تخصيب اليورانيوم.

**)
أعلنت اجهزة الامن الباكستانية اليوم ان ناشطا عربيا في تنظيم القاعدة يعتقد انه سعودي واحد مساعدي الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظاهري قتل اثناء تبادل لاطلاق النار مع القوات الباكستانية في منطقة باغوار القبلية شمال غرب اسلام اباد وهي منطقة قبلية متاخمة للحدود مع افغانستان.
ونقلت تقارير عن اجهزة الامن انها اشتبكت مع رجل عرف في ما بعد انه يكنى بابي مروان السوري عند نقطة تفتيش عسكرية في المنطقة.
واوضحت المصادر ان العسكريين في نقطة التفتيش اوقفوا المشتبه به لاستجوابه وتفتيشه لكنه فتح النار لدى نزوله من السيارة التي كان يستقلها ورد الجنود على النار بالمثل. وافاد مسؤول اخر ان الرجل ربما قتل نفسه لكي يتجنب الاعتقال.

**)
اصبحت نيجيريا الدولة الافريقية الاولى التي تفلح في التخلص من كافة ديونها الخارجية بعد تصفيتها مع مجموعة الدول الغربية المعروفة بنادي باريس. وكانت دول نادي باريس وعدت نيجيريا بشطب اكثر من نصف اجمالي ديونها البالغة 30 مليار دولار اذا ما جدولت دفع النصف الاخر.
يشار الى ان نيجيريا لازالت مديونية بمبلغ نحو 5 مليارات دولار لدائنيين خاصين ولعدد من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد.

**)
قرر مجلس الوزراء الياباني اليوم تمديد انتشار قوات الدفاع الذاتي اليابانية العاملة في افغانستان لمدة 6 اشهر اخرى.
واعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء الياباني شينزو آبه ان سريان مفعول القرار يبدأ في 1 أيار المقبل وينتهي في آخر تشرين الاول من العام الحالي.

**)
اتهم مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون التجارة بيتر مانديلسون اليوم الولايات المتحدة الاميركية بانها تطلب الكثير لكنها تقدم القليل على صعيد التوصل الى حل بخصوص مسألة دعم المنتجات الزراعية خلال المفاوضات الجارية في اطار منظمة التجارة العالمية.
واوضح مانديلسون الذي يزور فنلندة حاليا انه من العسير التوصل الى اتفاق قبل نهاية الشهر الجاري حول اتفاقية المنتجات الزراعية والصناعية وهو التاريخ الذي حددته منظمة التجارة العالمية خلال مباحثات الطاولة المستديرة في العاصمة القطرية الدوحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG