روابط للدخول

مباحثات (شيراك) مع مبارك حول الملف العراقي


أحمد رجب –القاهرة

تنعقد الليلة هنا في القاهرة قمة مصرية فرنسية بين الرئيسين حسني مبارك وجاك شيراك‏ الذي وصل على رأس وفد فرنسي رفيع إلى العاصمة المصرية في زيارة هي الثامنة للرئيس شيراك إلي مصر منذ توليه الرئاسة في عام‏1995‏، وقال المتحدث الرئاسي المصري السفير سليمان عواد إن المباحثات المصرية الفرنسية ستتناول آخر تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والشأن العراقي.
الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي يرى أن باريس يمكن أن تلعب دورا مهما في الملف العراقي عبر مجلس الأمن الدولي، وبالنظر إلى دور إيران في العراق كما يؤكد على تطابق وجهات النظر المصرية الفرنسية بشأن ضرورة تفعيل الدور العربي في العراق:
" لابد من تحسن الوضع الدولي لإعادة قراءة التسوية السياسية في العراق مرة أخرى، وممكن أن تلعب فرنسا دورا مهما للضغط على إيران من خلال مجلس الأمن، وتستطيع أن تتخاطب مع الولايات المتحدة في هذا السياق بما يجنب المنطقة مواجهة محتملة شريطة أن يعود السلام إلى العراق، وفتح آفاق العملية السياسية في العراق. "

وبشأن إمكانية تفعيل دور أوروبا في العراق يقول الدكتور عبد العاطي:
" إذا حدث تفعيل لدور الأمم المتحدة، والاتفاق على تفعيل دور دولي محايد داخل العراق، وكلما اختفت التدخلات الخارجية كلما ساعد ذلك على عودة الاستقرار ولابد من إتاحة دور لأوروبا، وأتصور أن فرنسا يمكن أن تلعب دور في هذا السياق. "

الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي متحدثا عن المباحثات المصرية الفرنسية حول العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG