روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته صحف مصرية ليوم الأربعاء 19 ‏نيسان‏


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأربعاء إنه وسط شكوك حول التوصل إلي حل سريع للجمود الحالي في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة‏,‏ استأنفت الكتل البرلمانية مشاوراتها أمس‏,‏ بينما تزايدت حدة الخلافات حول الشخصيات التي ستتولى المناصب الرئيسية في الحكومة بعد الإعلان عن ترشيح إياد علاوي رئيس الوزراء السابق لمنصب نائب رئيس الجمهورية وهو ما عارضه السنة العرب علي اعتبار أن هذا المنصب من حصتهم‏.‏

ذكرت صحيفة الأهرام أيضا أن مكتب الجامعة العربية بالعراق سيتم افتتاحه رسميا خلال أيام.

أما صحيفة الجمهورية فقد نقلت عن الدكتور صالح المطلك رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني مناشدته القادة السياسيين العراقيين الكف عن المفاوضات النابعة من الحصول علي المناصب السياسية والتوجه إلي بناء حكومة وطنية قادرة علي إعادة الأمن إلي العراق. وقالت الجمهورية إن المطلك دعا القادة السياسيين إلي الابتعاد عن السلوك الطائفي والتوجه إلي بناء العراق بوحدة شعبه. وقال إن اغتيال شقيقه الدكتور طه المطلك كان خطأ من الإرهابيين الذين اعتقدوا أنهم بهذا العمل الشنيع يمكنهم أن يكسروا شوكتنا من أجل تحرير العراق ووحدته والألفة بين أبناء الشعب العراقي. وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن المطلك أكد أن هناك عصابات مسلحة وتحت أنظار القوات الحكومية وبإسناد منها هاجمت منطقة الأعظمية مما أدي إلي وقوع العديد من الأبرياء قتلي.

ومن عناوين الوفد:
** مصرع 6 عراقيين وإصابة 22 في هجمات منفصلة ببغداد
** تنظيم سني يدعو العراقيين إلي ضبط النفس والابتعاد عن العنف الطائفي
** الوفد نشرت صورة تنطق بالمأساة في العراق لطلبة عراقيين يبكون زميلهم الذي قتل في الهجمات

أما صحيفة المصري اليوم فقد نشرت تقريرا جاء فيه أن عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية بالعراق ارتفع ارتفاعا حادا في شهر أبريل بعد انخفاضه علي مدي ٥ أشهر متتالية، حيث بلغ عدد القتلى الأمريكيين خلال شهر أبريل ـ الذي لم ينته بعد ـ ٤٨ جنديا بينما وصل عدد القتلى في الشهر الماضي ٣١ جنديا وهو العدد الأقل منذ مقتل ٢٠ شخصا في فبراير ٢٠٠٤ وهي أقل محصلة شهرية خلال الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG