روابط للدخول

مشاورات في موسکو حول الملف النووي الإيراني


ميخائيل ألاندارينکو

تشهد موسكو لقاءا اليوم لنوّاب خارجية روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا حول القضية النووية الايرانية. وكالة (ريا نوفوستي) للانباء افادت بان كافة المشاركين في اللقاء يُجمعون على انه لا يمكن السماح لايران بتصنيع سلاح نووي بصورة خفية. يذكر ان المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وايران حول برنامجها النووي تجري منذ ثلاث سنوات ولم تتكلل بنجاح.

المحلل السياسي الروسي الخبير في الشؤون الايرانية البروفسور (فلاديمير ساجين) لا يستبعد حلا عسكريا للقضية الايرانية الا انه يحذر من عواقب وخيمة لمثل هذا السيناريو:
(تعتبر العقيدة الاميركية للامن القومي ايران عدوا. وتستعدّ هيئة اركان الحرب في اية دولة لمحاربة الاعداء. لذلك اعتقد ان الولايات المتحدة واسرائيل تستعدان لعمل عسكري محتمل ضد ايران. ولكن يصعب القول متى سيحدث ذلك لان الادارة الاميركية نفسها تعتبر ان هناك مجالا للمفاوضات حتى الآن. وفي حال وقوع ضربة عسكرية ضد ايران فمن المحتمل ان تتعرض اسرائيل لضربة انتقامية ايرانية لان الصواريخ الايرانية لن تطال الولايات المتحدة. اضافة الى ذلك، تهدد طهران بتنفيذ اعمال تخريبية في منشآت نفطية في السعودية وغيرها من دول الخليج. كما يببغي ان لا ننسى ان ايران تتمتع بنفوذ كبير ضمن عدد كبير من الشيعة العراعيين. لا اؤكد ان ايران تسيطر على جميع الشيعة في العراق، الا ان عددا لا بأس بهم لهم علاقات وثيقة مع ايران. لذلك تستطيع ايران ان تنفذ اعمالا ارهابية ضد اهداف اميركية بمساعدة بعض الشيعة العراقيين.)

على صلة

XS
SM
MD
LG