روابط للدخول

مواجهات الأعظمية أول نموذج لحرب أهلية في بغداد إن لم يكن في العراق


حسين سعيد

**)
وصف تقرير من بغداد المواجهات المسلحة ليل الاثنين في الاعظمية بالنموذج الاول لحرب أهلية شاملة في العاصمة ان لم يكن في العراق بأسره.
ونسب تقرير لوكالة انباء رويترز الى متحدث عسكري أميركي ان 50 مقاتلا هاجموا القوات العراقية عند منتصف الليل في معركة دامت 7 ساعات قتل فيها 5 مقاتلين وجرح جندي عراقي. واحتدم القتال، بحسب التقرير، الى درجة استدعت جلب تعزيزات أميركية الى المنطقة التي شهدت اشتباكات متفرقة اليوم ايضا.
ونقل التقرير عن مقاتلين يقيمون الحواجز في شوارع الحي انهم شاهدوا مقاتلين شيعة يطلقون على انفسهم اسم جيش حيدر يتقدمون نحو مسجد ابو حنيفة من ثلاث اتجاهات.
ووصف ظافر العاني عضو جبهة التوافق العراقية ما حدث في الاعظمية بالعمل الشرير من جانب ميليشيات شيعية مدعومة بافراد من الامن وقوات الحكومة.

**)
اعلن مكتب المدعي العام الاردني اليوم انه ستبدأ يوم الاثنين المقبل محاكمة الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي بتهمة الشروع في تفجير نفسها في اطار سلسلة تفجيرات استهدفت ثلاثة فنادق اردنية فخمة في 9 تشرين الثاني الماضي وأدت الى مقتل ما لايقل عن 60 شخصا واصابة العشرات بجروح.
ووجهت الى ساجدة وهي زوج انتحاري عراقي نفذ العمليات مع انتحاريين عراقيين اخرين تهمة التامر بقصد القيام باعمال ارهابية افضت الى موت اشخاص وحيازة متفجرات دون ترخيص. وقد تصل عقوبتها الى الاعدام.

**)
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انه سيندم كل من سيحاول الهجوم على بلاده. وقال في كلمة بمناسبة يوم الجيش ان القوات المسلحة الايرانية قادرة على حماية البلاد.
ودعا الرئيس نجاد القوات المسلحة في بلاده الى ان تكون على اهبة الاستعداد للتعامل مع أي هجوم بقطع يد المعتدي،حسب تعبيره مشيرا الى ان القوات المسلحة يجب ان تكون مزودة باحدث التقنيات وان تبقى دوما في حالة يقظة.
وتأتي تصريحات احمدي نجاد بعد اسبوع من اعلان ايران انها نجحت في تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في دورة الوقود النووي. كما تأتي في اعقاب تقارير ذكرت ان واشنطن ربما تخطط للقيام بعمل عسكري ضد طهران في محاولة لمنعها من تطوير اسلحة نووية.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان كافة الخيارات مطروحة بشأن سبل منع ايران من تطوير اسلحة نووية، لكنه استدرك القول ان الولايات المتحدة ستواصل التركيز على الخيار الدبلوماسي لحمل طهران على التخلي عن طموحاتها النووية.
وتزامن حديث الرئيس الاميركي مع اجتماعات مسؤولين من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا في موسكو لبحث سبل حث ايران على التخلي عن نشاطات تخصيب اليورانيوم.

**)
من المتوقع ان يدعو الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال زيارته الى مصر يوم الاربعاء نظيره المصري حسني مبارك الى محاولة اقناع الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس بالالتزام بعملية السلام.
ووصف الرئيس مبارك اليوم لدى لقائه مجموعة من البرلمانيين وقطع المعونات عن السلطة الفلسطينية بانه بمثابة عقاب للشعب الفلسطيني ويتنافى مع قيم واحترام ارادة الشعوب،يحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية.
وكانت تقارير ذكرت ان ايران قررت منح السلطة الفلسطينية 50 مليون دولار للمساعدة في سد العجز المالي الذي سببه قطع المعونة الاوروبية والاميركية عن السلطة وتجميد اسرائيل تحويل ايرادات الضرائب والجمارك اليها.

**)
دعا نائب مندوب روسيا الدائم الى الامم المتحدة كونستانتين دولغوف المجتمع الدولى الى تقديم مساعدات الى السلطة الوطنية الفلسطينية نظرا لتأزم الوضع الانسانى في الاراضي الفلسطينية، واعلن ان بلاده قررت تقديم مساعدات انسانية الى الفلسطينيين بمبلغ 10 ملايين دولار.
وقال دولغوف انه يجب ان لايصبح التفاوت فى الافضليات السياسية سببا للتخلي عن تقديم الدعم للفلسطينيين ودافعا الى تدمير المؤسسات الفلسطينية.

**)
حملت الحكومة الاسرائيلية السلطة الفلسطينية مسؤولية التفجير الانتحاري الذي وقع في تل ابيب يوم امس الاثنين لكنها لم تمنح الجيش الضوء الاخضر للتحرك ضد حكومة حركة حماس.
واوضح مصدر اسرائيلي إن رئيس وزراء اسرائيل المكلف ايهود اولمرت قرر عقب مشاورات مع مجلس وزرائه وقادة الامن بخصوص جعل الرد الاسرائيلي محدودا في الوقت الحالي.

**)
اعلنت وزارة الخارجية اليابانية ان طوكيو قررت الامتناع عن تقديم معونات جديدة للفلسطينيين حتى يتضح ان حماس ملتزمة بعملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال اكيرا شيبا مساعد السكرتير الصحفي للوزارة ان اليابان التي قدمت 840 مليون دولار مساعدات الى الفلسطينيين منذ عام 1993 ستستمر في تقديم معونات انسانية جديدة اذا اقتضت الضرورة.

**)
ألقى تقرير لجنة التحقيق في حادث تحطم المروحية التي كان يستقلها جون قرنق النائب الاول للرئيس السوداني عمر حسن البشير العام الماضي القى باللائمة على قائد الطائرة.
وكان قرنق يستقل طائرة الرئيس الاوغندي موسيفيني في تموز الماضي عندما تحطمت بعد اصطدامها بتل في جنوب السودان ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 14 راكبا.
وقال وزير الاشغال الاوغندي جون ناساسيرا في كمبالا خلال اعلانه تقرير لجنة التحقيق ان أوغندا ستمضي شهرا أو شهرين اخرين في التحقيق في سبب تحليق قائد الطائرة على ارتفاع منخفض وعدم اعتماده على الادوات المتاحة له ليستخدمها لدى انخفاض مستوى الرؤية.
ولم يرد في التقرير أي ذكر للاشتباه في تعمد قتل قرنق كما استبعد التقرير احتمال وجود أعطال فنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG