روابط للدخول

اكتمال التحقيقات في قضايا عمليات الأنفال


ديار بامرني

أحالة الرئيس العراقي السابق وستة من معاونيه على محكمة الجنايات العراقية العليا في قضية ابادة عشرات الآلاف من أبناء الشعب الكردي ضمن العمليات التي عرفت بالأنفال.

*******

فيما تتواصل جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من أعوانه في قضية الدجيل, أعلن قاضي التحقيق (رائد جوحي) في المحكمة الجنائية العراقية العليا وفي مؤتمره صحفي,أعلن أكتمال التحقيقات في قضايا الجرائم المرتكبة في قرى أقليم كردستان, وتتعلق الاتهامات الجديدة الموجهة الى الرئيس العراقي السابق بدور في ما يعرف بعملية الانفال في حلبجه في آذار عام 1988، حيث لقي عشرات الآلاف من الاكراد في هذه البلدة حتفهم بواسطة الغازات السامة التي أستعملها النظام ضدهم انذاك. وجاء قرار قاضي التحقيق بعد الانتهاء من فحص الوثائق والاستماع الى الشهود واكتشاف العديد من المقابر الجماعية :

قاضي التحقيق (رائد جوحي) – قضية حلبجه

كما وجه الرئيس العراقي (جلال طالباني) وفي مؤتمره الصحفي هذه الأتهامات أيضا الى الرئيس العراقي السابق وستة من معاونيه في قضية حلبجه, وأعلن عن أكتمال الأدلة الخاصة بهذه القضية مشيرا الى توفر وثائق مكتوبة وصوتية تدين المتهمين :

الرئيس العراقي (جلال طالباني) - قضية حلبجه

عدد من مواطني مدينة حلبجة تحدثوا لأذاعة العراق الحر عن عملية الأنفال سيئة الصيت وأستخدام نظام صدام الأسلحة الكيماوية ضدهم, ووصفوا ما جرى في حلبجة ذلك العام بانه افظع ما ارتكبه نظام صدام من جرائم بحق الأكراد:

ردود فعل مواطني مدينة حلبجة - قضية حلبجه


وقد رحب أيضا مواطني مدينة أربيل أعلان المحكمة توجيه التهم الى صدام ومعاونيه في قضية حلبجة, مزيد من التفاصيل في التقرير الذي اعده مراسل الأذاعة (شمال رمضان) :

ردود فعل مواطني مدينة أربيل - قضية حلبجه

وأعلنت المحكمة الجنائية العراقي العليا ان من بين المتهمين مع صدام حسين بقضية الانفال، ابن عمه (علي حسن المجيد) المعروف بـ"علي الكيماوي"، ووزير الدفاع السابق (سلطان هاشم احمد)، ورئيس جهاز الاستخبارات السابق (صابر عبد العزيز الدوري)، والقائد السابق للحرس الجمهوري (حسين التكريتي)، و(طاهر توفيق) المحافظ السابق لنينوى، واخيرا (فرحان مطلك الجبوري) احد كبار الضباط المعاونين لصدام.

*******

نسلط الضوء في الحلقة القادمة على الاستعدادات التي تقوم وزارة حقوق الأنسان في أقليم كردستان العراق وجهات أخرى في متابعة قضية حلبجة وما هي الخدمات والدعم الذي تقدمه هذه الجهات لعوائل الضحايا.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.


********
(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG