روابط للدخول

حزب الدعوة يتمسك بترشيح الجعفري


فارس عمر

أكد حزب الدعوة مجددا تمسكه بترشيح رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لولاية ثانية على رأس الحكومة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول القيادي في الحزب علي الأديب الذي تردد اسمه بديلا عن الجعفري ، قوله "إن حزب الدعوة لا يمكن ان يقدم أي مرشح ما لم يقرر الجعفري ان يتنحى جانبا. واضاف الأديب ان موقف الجعفري لم يتغير حتى الآن. وإذا قرر الانسحاب فان حزب الدعوة سيحاول حينذاك التوافق على مرشح آخر. وبخلافه سنلجأ الى التصويت" ، بحسب الأديب. وقال المسؤول القيادي في حزب الدعوة انه نقل هذا الموقف الى السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الاثنين انه يحمل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس مسؤولية الهجوم الانتحاري في تل ابيب الذي اسفر عن مقتل تسعة اشخاص على الاقل واصابة ستين آخرين. واعلن اولمرت انه يدرس الرد. واشار اولمرت الى ان الهجوم الذي اعلنت حركة الجهاد الاسلامي المسؤولية عنه ، ربما نُفذ ليتزامن مع جلسة اداء اليمين القانونية للبرلمان الاسرائيلي المنتخب التي عُقدت اليوم. وقال اولمرت: "سنعرف كيف نرد بالطريقة والاسلوب المطلوبين". ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة حماس وصفه عملية التفجير بأنها من اعمال الدفاع عن النفس.
واستنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة الاردنية الهجوم الذي ادانته ايضا الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمانيا.


احالت الحكومة المصرية اثنين من القضاة الى مجلس تأديب يمكن ان يقرر عزلَهُما من منصبيهما القضائيين. واثار قرار وزير العدل المصري محمود ابو الليل احالة القاضيين عاصفة في البرلمان خلال جلسته اليوم الاثنين عندما طلب نواب المعارضة اجراء مناقشة عاجلة للقضية ورفض رئيس البرلمان طلبهم.
ويقود القاضيان حملة يدعمها آلاف القضاة المصريين من اجل استقلال القضاء عن وزارة العدل. وكان القاضيان شككا في نزاهة الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة في مصر.


قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن حمد العطية اليوم الاثنين ان دول الخليج قلقة حقا من برنامج ايران النووي. واشار العطية في تصريح للصحفيين في العاصمة اليمنية صنعاء الى ان امتلاك ايران اسلحة نووية سيغيِّر الوضع الأمني في منطقة الخليج. ودعا المسؤول الخليجي المجتمع الدولي الى التعامل مع الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية. ولكن العطية أوضح ان دول الخليج على اقتناع بأن استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية حق مشروع لجميع البلدان.
وفي سياق ذي صلة اكد الرئيس الايراني الأسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاثنين في الكويت ان ايران ستواصل تخصيب اليورانيوم.


بدأ رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اليوم الاثنين زيارة للولايات المتحدة تستمر اربعة ايام. ومن المقرر ان يلتقي السنيورة الرئيس جورج بوش في البيت الابيض يوم غد الثلاثاء ويُجري محادثات مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قبل التوجه الى نيويورك لاجراء محادثات مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. ومن المتوقع ان يطلب السنيورة خلال محادثاته في واشنطن دعم الولايات المتحدة لحكومته في مساعيها من اجل بسط سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية وانعاش الاقتصاد اللبناني.
وكان مسؤولون في حزب الله حذروا السنيورة قبل سفره من تقديم أي التزامات الى واشنطن بشأن نزع سلاح الحزب.


تراجع الرئيس التشادي ادريس ديبي عن تهديده بطرد نحوِ مئتي الف لاجئ سوداني نزحوا من اقليم دارفور غربي السودان الى تشاد. واعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان الرئيس ديبي اكد ان اللاجئين لن يُعادوا بالاكراه الى السودان.
وكان الرئيس التشادي هدد بطرد اللاجئين السوادنيين بعد هجوم على العاصمة نجامينا يوم الخميس الماضي شنه متمردون يتهم ديبي حكومة الخرطوم بدعمهم ، وهي تهمة تنفيها حكومة الرئيس السوداني عمر حسن البشير.


قُتل شخص واصيب خمسة آخرون اليوم الاثنين عندما اطلقت قوى الأمن النار على متظاهرين في جنوب نيبال. وفي العاصمة كاتمندو استخدمت قوات الشرطة القنابل المسيِّلة للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين الذين رددوا هتافات تطالب بعودة الديمقراطية في نيبال. ودعت احزاب المعارضة الأهالي الى الامتناع عن دفع الضرائب والرسوم لتشديد الضغط على الحكومة الملكية. وكان الملك غيانندرا الغى النظام التعددي في شباط عام 2005 وأقال الحكومة بعد اتهامها بالفشل في سحق التمرد الماوي في البلاد.


توقع وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الاثنين تشكيل الحكومة بحلول نهاية الشهر الحالي. وقال زيباري في تصريح للتلفزيون البريطاني "بي بي سي": "نحن نفهم ما يشعر به الجميع من نفاد صبر ، في الداخل وفي الخارج بين مناصري العراق الجديد". وأقر وزير الخارجية بالتداعيات الخطيرة لتأخر الاعلان عن الحكومة.
في غضون ذلك تواصلت المحادثات بين قادة الكتل الرئيسية للاتفاق على رئيس الحكومة الجديدة. وكان رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه اعلن تأجيل جلسة البرلمان التي كان مقررا عقدها اليوم لإمهال القادة السياسيين مزيدا من الوقت بأمل التوصل الى اتفاق.


تأجلت محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه في قضية الدجيل الى يوم الاربعاء المقبل. واستمعت المحكمة اليوم الى تقرير لجنة من الخبراء الجنائيين أفاد بأن تواقيع صدام وُجدت على وثائق تتعلق باعدام مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.
وطلب عضو هيئة الدفاع عن صدام المحامي خميس العبيدي تعيين خبراء آخرين قائلا ان الخبراء الذين أدلوا بشهاداتهم هم من منتسبي وزارة الداخلية.
ورفض صدام واخوه غير الشقيق برزان التكريتي اعطاء عينة من توقيعيهما. وقرر رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن رفع الجلسة الى يوم الاربعاء لاعطاء الخبراء مزيدا من الوقت للتوثق من تواقيع صدام وبرزان.


افادت وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول أمني ان ثلاثة مدنيين قُتلوا في اشتباكات وقعت ليل الأحد على الاثنين بين قوات عراقية ومسلحين في منطقة الاعظمية شمالي بغداد. واصيب في الاشتباكات ثمانية اشخاص بينهم امرأة.
وقُتل مدني واصيب ثلاثة آخرون بينهم جندي عراقي في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دورية للجيش في وسط بغداد. وقُتل مدني آخر واصيب اثنان عندما اطلق مسلحون النار على سيارتهم على الطريق السريع قرب مدينة كركوك. وفي محافظة ديالى قالت مصادر الشرطة ان راعيا قُتل واصيب شخصان آخران في انفجار عبوة ناسفة في مدينة بعقوبة. وقُتل مدني آخر واصيب طفل في العاشرة من العمر في انفجار عبوة ناسفة قرب احدى المدارس في المدينة.
وعثرت الشرطة اليوم الاثنين على جثة طه المطلك شقيق رئيس الجبهة الوطنية للحوار صالح المطلك بعد ثلاثة اسابيع على خطفه.
وقالت مصادر أمنية ان اربعة مدنيين خُطفوا بينهم طبيب خُطف في منطقة الدورة وثلاثة مهندسين خُطفوا في حي الأمين شرقي بغداد. كما عثرت الشرطة على جثة مواطن كردي في كركوك بعد عشرة ايام على خطفه.


قالت مصادر امنية وطبية اسرائيلية ان عشرات قُتلوا واصيبوا اليوم الاثنين عندما فجَّر انتحاري فلسطيني نفسه قرب محطة الباصات المركزية القديمة في تل ابيب. واعلنت كل من حركة الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح ، مسؤوليتها عن العملية. واستنكر مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات العملية باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال عريقات ان مثل هذه الهجمات تضر بمصالح الشعب الفلسطيني داعيا الفصائل الفلسطينية كافة الى الالتزام بوقف اعمال العنف.


قالت مصادر امنية مصرية اليوم الاثنين ان السلطات القت القبض على شخص مسلح بسكين حاول دخول كنيسة في القاهرة بعد ايام على تعرض كنائس الى الاعتداء في مدينة الاسكندرية الساحلية ومقتل مصري مسيحي.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امني ان الشرطة اعتقلت شخصا عاطلا عن العمل عندما حاول دخول كنيسة في العاصمة المصرية. وأمرت النيابة العامة بحسبه اربعة ايام على ذمة التحقيق.
وكان اعتداء شخص تقول الحكومة انه مضطرب نفسيا على كنائس في الاسكندرية يوم الجمعة الماضي اسفر عن مقتل مسيحي واصابة خمسة آخرين. واثار الحادث مواجهات طائفية اسفرت عن مقتل مسلم واصابة حوالي عشرات من الجانبين. وتحقق النيابة العامة في الاسكندرية مع خمسة وخمسين شخصا بينهم خمسة مسيحيين.


اكد الرئيس الايراني الأسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاثنين ان ايران ستواصل تخصيب اليورانيوم. وقال رفسنجاني في تصريح للصحفيين خلال اليوم الثاني من زيارته للكويت ان جمهورية ايران الاسلامية لا تنوي التوقف وهي تريد مواصلة السير في طريقها.
واستبعد رفسنجاني الذي يقوم بجولة في المنطقة ان تشن الولايات المتحدة هجوما عسكريا على ايران. ولكنه اضاف ان اضرار مثل هذا الهجوم إذا وقع لن تقتصر على ايران بل ستطاول المنطقة والجميع ، بحسب تعبيره.


قال الجيش السري لانكي ان ثمانية اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الاثنين بانفجار لغمين ارضيين في هجومين منفصلين شمالي الجزيرة. وأكد مسؤول عسكري ان خمسة جنود قُتلوا في الهجوم الاول الذي استهدف شاحنة عسكرية شمالي العاصمة كولومبو. وقال مصدر عسكري ان اللغم الثاني انفجر في شبه جزيرة جافنا شمال شرقي البلاد واسفر انفجارُه عن مقتل حامل اللغم وشخصين آخرين. وتأتي هذه الهجمات بعد اعلان حركة نمور تحرير تاميل ايلام تعليق مشاركتها في مفاوضات السلام مع الحكومة التي كان من المقرر ان تجري في سويسرا الاسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG