روابط للدخول

الباجه جي يعلن تأجيل جلسة البرلمان


فارس عمر

اعلن رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي اليوم الأحد تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر عقدها يوم غد الاثنين. وقرر الباجه جي إرجاء الجلسة بضعة ايام بعد ان اقترح الائتلاف العراقي الموحد مرشحا جديدا لرئاسة الحكومة بدلا من رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في الائتلاف ان المرشح البديل هو المسؤول القيادي في حزب الدعوة علي الأديب. من جهة اخرى ابدى الائتلاف اعتراضه على ترشيح الأمين العام للحزب الاسلامي العراقي طارق الهاشمي لمنصب رئيس البرلمان.
وقال مسؤول في الائتلاف العراقي الموحد طلب عدم ذكر اسمه ان الائتلاف طرح علي الأديب مرشحا لرئاسة الحكومة ولكن إذا لم يسحب الائتلاف اعتراضه على ترشيح الهاشمي رئيسا للبرلمان فان الجلسة ستتأخر.
وكان الباجه جي حذر من ان عدم التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية على المناصب السيادية الثلاثة لرئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان قد يؤخر تشكيل الحكومة الجديدة شهرا آخر على الأقل.


ابتهل البابا بندكت السادس عشر اليوم الأحد من اجل عودة السلام الى ربوع العراق. واعرب البابا في اول رسالة يوجهها بمناسبة عيد الفصح ، عن الأمل بأن ينتصر السلام في العراق على العنف الذي ما زال يحصد ارواح ضحاياه بلا رحمة ، على حد تعبير الحبر الاعظم.
وفي كلمة تابعها ملايين المشاهدين على شاشات التلفزة في خمسة وستين بلدا ، دعا البابا الى ايجاد ما وصفه بالحل المشرِّف للازمة النووية مع ايران واقامة دولة فلسطينية مستقلة وتعاون دول العالم ضد الارهاب.


اعلنت ايران اليوم الأحد تبرعها بخمسين مليون دولار الى الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس بعد قرار الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تعليق المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في ختام مؤتمر حول القضية الفلسطينية في طهران ان حكومة الجمهورية الاسلامية تدعو سائر الدول الى مساعدة الفلسطينيين ، وانها تُعلن رصد خمسين مليون دولار لمساعدة الحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
وحذر وزير الخارجية الايراني من كارثة انسانية في الاراضي الفلسطينية إذا قُطعت المساعدات وإذا استمرت هذه الحال في المستقبل القريب.


تجددت المواجهات اليوم الأحد بين مسلمين ومسيحيين اقباط في مدينة الاسكندرية الساحلية. واصيب شخص واحد على الأقل عندما بدأ نحو مئة شخص التراشق بالحجارة والقناني الزجاجية.
وكانت مصادر طبية ذكرت ان مصريا مسلما توفي اليوم الأحد متأثرا بجراح اصيب بها في المواجهات التي وقعت يوم السبت عقب تشييع جنازة مسيحي قُتل في اعتداءات على كنائس في المدينة يوم الجمعة قالت الحكومة المصرية ان مريضا نفسيا ارتكبها. وقالت مصادر أمنية ان السلطات اعتقلت خمسة واربعين شخصا بعد هذه المواجهات. وذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط ان اثنين وعشرين شخصا اصيبوا في المصادمات بينهم اثنا عشر مسلما وسبعة مسيحيين وثلاثة من عناصر الشرطة.


نفت اسرائيل اليوم الأحد تقريرا جاء فيه انها قد تُفرج عن القائد الفلسطيني مروان البرغوثي إذا اصدرت واشنطن عفوا عن المحلل السابق في البحرية الاميركية جونثان بولارد الذي أُدين بالتجسس للدولة العبرية في الثمانينات.
وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت في التقرير ان اسرائيل تعتزم ان تقترح هذه المقايضة بعد ان يؤدي رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليمين القانونية. ولكن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء اساف شاريف نفى ان تكون اسرائيل تفكر بهذه المقايضة. ويقضي البرغوثي خمسة احكام بالسجن المؤبد في سجن اسرائيلي.


دعا الرئيس الصيني هوو جنتاو اليوم الأحد الى الحوار مع تايوان لحل النزاع بين بكين وتايبي. وقال هوو في كلمة القاها قبل ايام من زيارته للولايات المتحدة ان الصين كانت دائما تؤيد الحوار والمفاوضات لحل الخلافات والمشاكل بينها وبين تايوان. ولكنه اضاف ان الشرط اللازم للحوار هو قبول تايوان بمبدأ الصين الواحدة.
وكان هوو اجرى محادثات في بكين مع الرئيس السابق لحزب الكومنتانغ المعارض ودعا الى تعاون الكومنتانغ مع الحزب الشيوعي الصيني.
وفي تايبي رفض الحزب الحاكم دعوة هوو الى الحوار وقال انها تهدف الى تقويض حكومة الجزيرة.


اعلنت صربيا حالة الطوارئ في عشرة اقاليم تحسبا لاخطار الفيضان بعد ارتفاع منسوب نهر الدانوب بسبب ذوبان الثلوج وهطول امطار غزيرة في وسط اوروبا خلال الايام الماضية. وافادت وكالة رويترز ان قوات من الجيش والشرطة وفرقا من المدنيين تستخدم الآليات الثقيلة لتعزيز السدود على ضفاف الدانوب الذي تهدد مياهه بجرفها في منطقة العاصمة الصربية بلغراد واجتياح مدن اخرى في عموم جنوب شرق اوروبا.


اعلن رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي اليوم الأحد تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر عقدها يوم غد الاثنين. وأوضح الباجه جي ان جلسة البرلمان أُرجئت بضعة ايام. ونسبت وكالة فرانس برس الى عضو البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد باسم شريف ان قرار التأجيل اتُخذ لاعطاء جميع الكتل البرلمانية بعض الوقت لاختيار مرشحيها والتوصل الى اتفاق على جميع المناصب الرئيسية.
وكان الباجه جي حذر من ان عدم التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية على المناصب السيادية الثلاثة قد يؤخر تشكيل الحكومة الجديدة شهرا آخر على الأقل. وقال في مقابلة مع وكالة رويترز ان شيئا لم يحسم حتى الآن.


أكد مسؤول في الائتلاف العراقي الموحد اليوم الأحد ان الائتلاف على وشك التوصل الى حل للازمة الناجمة عن ترشيح رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لولاية ثانية. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول ان الائتلاف بات قريبا من التوصل الى اتفاق بشأن الجعفري. وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الاتفاق يتضمن الاستعاضة عن الجعفري بقيادي آخر من حزب الدعوة.
من جهة اخرى استبعد مسؤولون قياديون في التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية ان تنتهي الازمة قبل التئام البرلمان يوم غد الاثنين. ونسبت وكالة فرانس برس الى المتحدث باسم جبهة التوافق ظافر العاني قوله: "نحن لسنا متفائلين بالتوصل الى اتفاق قبل افتتاح البرلمان يوم غد لأن المفاوضات صعبة" ، على حد تعبيره.
عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني محمود عثمان من جهته اعرب عن الاعتقاد بأن قادة الكتل السياسية لن يتمكنوا من الاتفاق على جميع المرشحين للمناصب الرئيسية. واشار عثمان الى ان اطراف التحالف الكردستاني لم تحسم بعد قضية مرشحيها لمنصبي نائب رئيس البرلمان ونائب رئيس الوزراء. ولكن عثمان أكد ان جلال طالباني سيكون المرشح لمنصب رئيس الجمهورية.


حذر رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي اليوم الأحد من ان عدم التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية على المناصب السيادية الثلاثة قبل التئام البرلمان يوم غد الاثنين قد يؤخر تشكيل الحكومة الجديدة شهرا آخر على الأقل.
وقال الباجه جي في مقابلة مع وكالة رويترز ان الكتل البرلمانية تواصل لقاءاتها من اجل التوصل الى اتفاق كامل على الرئاسات الثلاث ، يمكن ان يُطرح للتصويت في جلسة يوم غد الاثنين. واضاف الباجه جي: "لم يُحسم شيء لحد الآن" مشيرا الى مساعي الفرقاء للاتفاق على جميع المناصب دفعة واحدة "حتى تكون هناك صفقة متكاملة" ، على حد تعبيره.
وأوضح الباجه جي ان هذه الصفقة المتكاملة يمكن ان تُجزَّأ في حال عدم التوصل الى اتفاق ، وان هذا يعني التصويت على بعض المناصب وترك المناصب الاخرى لوقت آخر" ، بحسب الرئيس المؤقت للبرلمان.


قُتل واصيب عشرات الاشخاص اليوم الأحد في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية. وفي بعقوبة قُتل خمسة اشخاص واصيب اربعة آخرون عندما اطلق مسلحون النار على حافلة تقل مدنيين. وكان اربعة اشخاص قُتلوا واصيب ستة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة وضعت داخل حافلة صغيرة في منطقة الكمالية شرقي بغداد. وقُتل اثنان من عناصر الشرطة في حوادث متفرقة في مدينة الصدر ومنطقة الصليخ في بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان خمسة مسلحين قُتلوا وأُلقي القبض على خمسة آخرين في عملية نفذها في بلدة اليوسفية جنوبي بغداد. واعلن الجيش الاميركي في بيان آخر ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في عمليات عسكرية في محافظة الانبار. وقال الجيش الاميركي لاحقا ان جنديا رابعا قُتل في المحافظة. وفي محافظة نينوى قتل مسلحون سبعة عمال في مدينة الموصل لأنهم ، بحسب مصادر أمنية ، يعملون في شرطة المدينة. وقالت مصادر الشرطة ان مسلحين بعضهم بملابس الشرطة اقتحموا اليوم الأحد مكاتب شركة الوركاء الاستثمارية في منطقة الزيونة في بغداد وخطفوا اثني عشر عراقيا من موظفيها. وبعد نصف ساعة اقتحم مسلحون مكاتب شركة للهاتف المحمول في منطقة بغداد الجديدة وخطفوا ثلاثة من العاملين في الشركة.


وصل رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران علي أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاحد الى الكويت قادما من دمشق لاجراء محادثات مع المسؤولين الكويتيين تتناول التطورات الاقليمية والملف النووي الايراني.
وكان رفسنجاني اعلن في العاصمة السورية ان أي ضربة عسكرية اميركية ضد ايران لن تكون في مصلحة واشنطن.
وقال رفسنجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع انه اذا وجهت الولايات المتحدة ضربة عسكرية ضد ايران فان هذا لن يكون في مصلحتها ولا في مصلحة المنطقة.
واعرب رفسنجاني عن اعتقاده بان الولايات المتحدة غير قادرة على خوض حرب جديدة في المنطقة دون بحث جدي لهذا الموضوع ، على حد تعبيره.
الشرع من جهته دافع عن حق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.


اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الأحد انه سيقول للرئيس الاميركي جورج بوش ان على اسرائيل ان تنسحب من مزارع شبعا الحدودية اولا قبل ان تتمكن حكومتُه من بسط سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية.
واعلن السنيورة قبل يوم من مغادرته الى واشنطن انه سيوضح للرئيس بوش ضرورة انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا وانهاء انتهاكاتها للاراضي والمياه والاجواء اللبنانية.
واضاف رئيس الوزراء اللبناني الذي من المقرر ان يلتقي بوش يوم الثلاثاء المقبل ان مثل هذه الخطوة ستؤدي الى نزع سلاح حزب الله الذي يؤكد ان سلاحه موجه للدفاع عن لبنان ضد الاعتداءات الاسرائيلية.


قالت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الاحد ان اسرائيل قد تُفرج عن القائد الفلسطيني مروان البرغوثي إذا اصدرت واشنطن عفوا عن المحلل السابق في البحرية الاميركية جونثان بولارد الذي أُدين بالتجسس للدولة العبرية في الثمانينات.
واضافت الاذاعة ان اسرائيل تعتزم ان تقترح هذه المقايضة بعد ان يؤدي رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليمين القانونية. واشارت الاذاعة الى ان اسرائيل تأمل في اقناع ادارة بوش بان اطلاق سراح البرغوثي ، القيادي في حركة فتح ، من شأنه اضعاف حكومة حماس.
ويقضي البرغوثي خمسة احكام بالسجن مدى الحياة في احد السجون الاسرائيلية بعد ادانته بالتخطيط لهجمات ضد اسرائيل.
ونفى مسؤولون في الحكومة الاسرائيلية تقرير اذاعة الجيش الاسرائيلي الذي استشهد بمصادر في مكتب رئيس الوزراء اثبتت في السابق انها مصادر مطلعة.


قُتل مصري اليوم الأحد بعد اصابته في المواجهات التي تجددت بين المسلمين والمسيحيين الاقباط في مدينة الاسكندرية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان مصطفى مشعل توفي في المستشفى متأثرا بجروح أُصيب بها يوم أمس السبت. وكانت اعمال العنف اندلعت بعد هجوم على ثلاث كنائس اسفر عن مقتل شخص واحد واصابة آخرين بجروح.
وقالت مصادر أمنية ان السلطات اعتقلت خمسة واربعين شخصا بعد المواجهات التي وقعت في اعقاب تشييع القتيل البالغ من العمر ثمانية وسبعون عاما. وذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط ان اثنين وعشرين شخصا اصيبوا في المصادمات بينهم اثنا عشر مسلما وسبعة مسيحيين وثلاثة من عناصر الشرطة.


نفى الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعم السودان للمتمردين في تشاد واتهم حكمة الرئيس التشادي ادريس ديبي بتقويض الاستقرار في المنطقة. ونقلت وكالة الانباء السودانية عن البشير قوله في اول تعليق على احداث تشاد الأخيرة ان السودان ليس لديه مصلحة في زعزعة استقرار تشاد.
وكانت الحكومة التشادية اتهمت البشير بارتكاب جرائم ابادة وقطعت علاقاتها مع الخرطوم. وتظاهر آلاف الأشخاص اليوم الأحد في العاصمة نجامينا تعبيرا عن التأييد للرئيس ديبي بعد صد الهجوم الذي شنه متمردو الجبهة المتحدة للتغيير على العاصمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG