روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية ومصرية يوم السبت 15 ‏نيسان‏


حازم مبيضين من عمّان وأحمد رجب من القاهرة


قراءة في صحف أردنية
إعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

تقول افتتاحية صحيفة الراي انه آن الأوان لأن يدرك الاخوة في العراق ان الوقت يعمل ضد الجميع وان لا أهمية لأي انتصار شخصي او حزبي او طائفي او مذهبي او عرقي اذا ما استمرت الفوضى الأمنية وتواصلت المذبحة المفتوحة ضد العراقيين لأن النصر حينئذ سيبدو هزيمة تامة لكل الشعارات والوعود والبرامج والتصريحات التي «صرفت» أثناء الحملة الانتخابية، فيما العراق ينزلق رويدا رويدا نحو الحرب الأهلية وسيرتهن شعبه للفوضى والمجهول.
ويقول فالح الطويل انه عندما يتحدث الأردنيون عن العراق، فإن أفئدتهم وعقولهم تمتلئ، حد النحيب، بالعراق، بمسقط رأس الحضارة والكتابة والقانون، وبما آل إليه ورثة كل هذا المجد. يتساءلون عما يفعله هؤلاء بانفسهم و ببلدهم، وبمستقبلهم، وبمستقبل ابنائهم. ويسال الكاتب لم لا يتوقف العراقيون ولو للحظة؟ ألا يرون بأنهم يقدمون أنفسهم ضحايا سهلة لطعم المجرمين الذين يتلذذون بذبحهم؟
وفي العرب اليوم يقول ناهض حتر انه بالتزامن مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية لمصلحة الاغنياء في الاردن جرى احتلال العراق, وخسر الاردن, المنحة النفطية, وانتهت المهلة التعويضية واصبحنا نواجه خيار رفع الدعم عن المشتقات النفطية بنسب منهكة للاغلبية الشعبية حد الاعياء, ومعطلة لنمو الاقتصاد الوطني, ومطلقة لموجة واسعة من الارتفاعات في معظم اسعار السلع والخدمات.

** ** **

قراءة في صحف مصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

في حوار خاص لرئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم ممتاز القط أكد الرئيس حسني مبارك أن حديثه مع قناة العربية لم يحمل أي إساءة أو تشكيك في ولاء الشيعة العراقيين لبلدهم العراق. وقال إن الحديث تناول عديدا من الأسئلة حول الأوضاع في العراق وقد كانت كل إجاباتي تدور في إطار التحذير من أي أخطار قد تتهدد العراق ووحدة أراضيه وسيادته الكاملة. وقال الرئيس المصري إن حديثه عن الشيعة تناول عملية الولاء والتعاطف الديني دون أي انتقاص من وطنية الشيعة في العراق أو أي مكان آخر وأضاف الرئيس مبارك إن مصر لا تلتفت للصغائر أو محاولات القفز علي الحقائق وكل ما يعنينا هو حماية شعب العراق الذي عاني طويلا وحان الوقت للتخفيف من معاناته مطالبا كافة القوي الوطنية والطوائف العراقية بالوقوف صفا واحدا ودعم العملية السياسية وقال إن جهودنا من اجل الشعب العراقي لا تفرق بين سني أو شيعي أو كردي أو أي فئة أخري فكلهم عراقيون وأخوة لنا. على حد ما جاء في الصحيفة المصرية الصادرة اليوم السبت.

وحول تصريحات الرئيس المصري كتب سيد علي في الأهرام يقول أظن أن الرئيس مبارك كان يقصد الشيعة السياسية وليس المذهب الشيعي في حواره مع قناة العربية‏.

ومن عناوين الجمهورية:
** 6 قتلي و20 مفقوداً في هجوم مسلح علي قافلة للشرطة العراقية، انفجار عبوتين ناسفتين قرب مسجدين للسنة ببعقوبة
** مقتل جندي أمريكي في بغداد وإصابة 4 بريطانيين بالبصرة
** الطالباني يبحث مصير الجعفري مع كبار الساسة الشيعة

وفي المصري اليوم:
** رامسفيلد يعتذر عن انتهاكات «أبو غريب» والبيت الأبيض يدعمه في مواجهة الانتقادات
وقالت الصحيفة المصرية في تقرير لها إن البيت الأبيض عبر مجدداً عن ثقته في وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، في الوقت الذي أثار فيه جنرالات سابقون انتقادات حادة لوزير الدفاع، مطالبين باستقالته.

وفي متابعة الصحف المصرية لحادث اعتداء أحد المختلين على ثلاثة كنائس بالإسكندرية وفشله في تنفيذ اعتداء رابع تقول صحيفة الوفد إن المتهم كان ضابط احتياط سابقا وتم فصله من الخدمة لإصابته بانفصام في الشخصية وسبق دخوله مستشفي للأمراض العقلية. وقد بدأ الحادث باعتداء نفذه المتهم ويدعى محمود عبد الجليل في عملية متتابعة على ثلاث كنائس قتل فيها نصحي عطا الله جرجس وأصيب خمسة آخرين واعتقلت قوات الأمن المتهم عند محاولته اقتحام كنيسة رابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG