روابط للدخول

لجنة سداسية لاختيار مرشحي المناصب الرئاسية الثلاثة والجعفري يصر على البقاء


فارس عمر

اتفق ممثلو الكتل السياسية على تشكيل لجنة سداسية لاختيار مرشحي الرئاسات الثلاث. واوضح عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان مهمة اللجنة هي تدارس الاسماء ومناقشتُها وتحديدُ الخيارات بشأنها ثم تقديمها الى قادة الكتل.
واضاف عثمان ان اللجنة ستعمل على اعداد قائمة بالاسماء المتفق عليها بحلول موعد الجلسة البرلمانية في السابع عشر من نيسان الجاري. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشخصية السياسية الكردية المستقلة ان البعض في الائتلاف العراقي الموحد يقولون ان امام الفرقاء ثماني واربعين ساعة للتوصل الى اتفاق وبخلافه فلا جدوى من التئام البرلمان يوم الاثنين.
ولكن مصادر في الائتلاف اكدت حضورَها جلسة البرلمان ايا تكن نتيجة المحادثات التي تجري خلال هذه الفترة. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى عضو الائتلاف صباح الساعدي قوله: "سنحضَر يوم الاثنين بصرف النظر عما يحدث في الاجتماعات الداخلية". وأضاف ان هذه الاجتماعات ستبحث قضايا ترشيح رئيس الوزراء وتوزيع المناصب الرئيسية. وقال المسؤول القيادي في الائتلاف رضا جواد تقي ان الائتلاف يعتزم حضور جلسة الاثنين.
وفي سياق متصل اشار المتحدث الرسمي باسم الائتلاف جواد المالكي الى ان الائتلاف وافق على دعوة البرلمان لانتخاب رئاسته والاتفاق على رئيس الجمهورية ثم الانتقال الى قضية رئيس الوزراء.
وكانت الكتل البرلمانية التقت في مقر اقامة الرئيس جلال طالباني لبحث الخيارات المطروحة في شأن المرشحين لمناصب الرئاسات الثلاث. وشارك الائتلاف العراقي الموحد في الاجتماع بوفد يضم ممثلين عن تنظيماته السبعة. وقال باسم شريف المتحدث باسم حزب الفضيلة ، احد الاحزاب المنضوية في الائتلاف ، ان البحث تناول مناصب رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء. ونقلت وكالة فرانس برس عن شريف ان بعض الكتل لم يكن في ذهنها مرشحون لهذه المناصب ولم تكن مستعدة للاجتماع. ولذلك قرر المشاركون "تشكيل هيئة تضم ستة اعضاء للعمل بصورة مكثفة على اسماء المرشحين وتقديمها الى قادة الاحزاب قبل اجتماع البرلمان" ، بحسب المتحدث باسم حزب الفضيلة.
وحضر الاجتماع الى جانب الائتلاف العراقي الموحد ، ممثلون عن التحالف الكردستاني وجبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية والجبهة الوطنية للحوار والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

** ** **

اقترح مسؤولون في الائتلاف العراقي الموحد صيغة لانهاء الخلاف حول ترشيح رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لولاية ثانية على رأس الحكومة بالاستعاضة عنه بمرشح آخر من حزبه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في الائتلاف ان الصيغة المقترحة تدعو الجعفري الى التنحي لصالح مرشح آخر من حزب الدعوة الذي يتزعمه. وبالمقابل سيمتنع المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عن ترشيح نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء ، بحسب المسؤولين اللذين طلبا عدم ذكر اسميهما.
في غضون ذلك اكد الجعفري مجددا انه لن يتنحى عن منصبه واصفا توليه رئاسة الحكومة بأنه الخيار الديمقراطي للشعب العراقي.
وقال الجعفري في حديث بثته القناة الرابعة للتلفزيون البريطاني انه كان الخيار المشروع والديمقراطي للشعب العراقي وما كان ليقبل المسؤولية لو اعتقد ان ذلك ضد ارادة الشعب ، بحسب تعبيره.
وكان ترشيح الجعفري لولاية ثانية على رئاسة الحكومة من العقبات التي اعترضت تشكيل الحكومة بعد اربعة اشهر على الانتخابات. ولكن الجعفري اصر على رفض الانسحاب في مواجهة الاصوات التي ارتفعت داعية الى تنحيه.
الجعفري نفى في حديثه للتلفزيون البريطاني ان العراق يشهد حربا طائفية بين السنة والشيعة. وقال ان الطائفتين تستهدفهما جماعات تراهن على "دفع الشعب العرقي نحو اشعال حرب اهلية" ، بحسب رئيس الوزراء. واستبعد الجعفري احتمال وقوع حرب اهلية في العراق لافتا الى ان سلسلة الاحداث التي جرت في الفترة الأخيرة ، بما في ذلك تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في الثاني والعشرين من شباط الماضي ، كانت ستؤدي الى حرب في أي بلد آخر.

** ** **

رفض الرئيس الاميركي جورج بوش الدعوات التي اطلقها قادة عسكريون سابقون مطالبين بتنحية وزير الدفاع دونالد رامسفلد. وقال بوش في بيان اصدره البيت الابيض ان وزير الدفاع ما زال يحظى بدعمه الكامل.
وكان ستة جنرالات متقاعدين دعوا في الفترة الأخيرة الى اقالة وزير الدفاع من منصبه بينهم الميجر جنرال جون باتيست الذي كان قائد فرقة في العراق:
"ان الحل الأمثل هو ان يتنحى الوزير وان يكون لدينا دم جديد في البنتاغون.....قيادة مدنية جديدة تفهم العمل الفِرَقي ولا تقود بالترهيب والعجرفة".
ويتهم الجنرالات المتقاعدون وزير الدفاع الاميركي بتجاهله نصيحة العسكريين المحترفين. وهم يقولون ان رامسفلد لم يرسل قوات كافية الى العراق ، ويأخذون عليه قصور التخطيط لمرحلة ما بعد غزو العراق قبل ثلاث سنوات.
رامسفلد رفض هذه الانتقادات في مقابلة بثتها قناة "العربية":
"اني اعتزم خدمة الرئيس حسب مشيئته. والحقيقة ان لدى اثنين أو ثلاثة أو اربعة من المتقاعدين ، وجهات نظر مختلفة احترمها. ولكن من البديهي ان هناك آلاف الجنرالات والقادة العسكريين ، وإذا بدَّلنا وزير الدفاع الاميركي كلما اختلف اثنان أو ثلاثة منهم فان ذلك سيكون أشبه بدولاب الهواء".
وكان إقدام بوش على اصدار بيان يدعم فيه احد وزرائه خطوةً غيرَ معهودة مثلما كانت الانتقادات الصريحة التي وجهها الجنرالات المتقاعدون لوزير دفاعه.

** ** **

قالت وكالة اسوشيتد برس في تقرير لها ان المجمع الأشبه بالحصن الذي يُشيَّد الآن على ضفاف دجلة ليضم مباني السفارة الاميركية سيكون الأكبر من نوعه في العالم. ويقارن التقرير حجم مجمع السفارة بدولة الفاتيكان وعدد المقيمين فيه بسكان مدينة صغيرة ، له قوته الخاصة للدفاع عنه ومنشآته المستقلة لتوليد الكهرباء وامداد الماء.
واشار التقرير الى ان صحيفة بريطانية شعبية ذهبت الى حد ابلاغ قرائها بان موقع السفارة سر يجري التكتم عليه. واعتبر التقرير ان ذلك سيثير استغراب اهل بغداد الذين يشاهدون منذ أشهر غابة الرافعات وهي تعمل عبر النهر وَسَط مدينتهم وفي مدى قذائف الهاون ، وان تناقص هذه الايام عدد التي ينفجر منها في تلك المنطقة ، بحسب اسوشيتد برس في تقريرها عن مجمع السفارة الاميركية في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG