روابط للدخول

القضاء الياباني يرد دعوى بسحب القوات اليابانية من العراق


حسين سعيد

**)
رد القضاء الياباني اليوم دعوى رفعها اكثر من 3000 ياباني وطالبوا فيها بسحب القوات اليابانية من العراق بذريعة ان انتشارها هناك يشكل انتهاكا للدستور الياباني.
وسبق لمحكمة يابانية في مدينة كوفو ان ردت في تشرين الاول الماضي دعوى قدمها اكثر من 280 يابانيا حول نفس القضية.
وينتشر الجنود اليابانيون في محافظة المثنى ويقومون بمهمات انسانية وعمليات اعادة بناء في مدينة السماوة ومدن اخرى في المحافظة.
وفي كانون الاول الماضي قررت اليابان تمديد انتشارها العسكري هناك عاما واحدا والوجود العسكري الياباني في العراق هو الاول من نوعه خارج اليابان منذ العام 1945.

**)
اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان مسلحين قتلوا 3 متعاقدين يعملون في قاعدة عسكرية عراقية أميركية في التاجي. وعثرت الشرطة في ضواحي مدينة الدجيل على 4 جثث لرجال كانوا اختطفوا في وقت سابق وقد اعدموا رميا بالرصاص. وفي بغداد ذكرت التقارير مقتل شخص وأصابة آخر في حي الامين نتيجة انفجار سيارة كانا يحملانها بالمتفجرات. وفي بعقوبة قتل 4 مصلين على الاقل واصيب 8 بجروح نتيجة انفجار قنبلتين في مسجدين.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي اليوم ان جنديا من قواته قتل امس الخميس عندما انفجرت قنبلة في عربته جنوب غرب بغداد.
وفي تقرير لوكالة انباء رويترز من الموصل إن 7 اشخاص اصيبوا بجروح بينهم خمسة من رجال الشرطة نتيجة هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على مركز للشرطة.
وفي كركوك اعلن عن جرح 5 من رجال الشرطة نتيجة انفجرت قنبلة استهدفت دوريتهم في بلدة الحويجة جنوب غرب المدينة.
الى ذلك اعلن متحدث باسم الجيش البريطاني ان قنبلة مزروعة على جانب الطريق انفجرت اليوم لدى مرور دورية بريطانية فقتلت مدنيين عراقيين واصابت 8 بجروح بينهم 4 جنود بريطانيين.

**)
اعلن الجيش الأميركي اليوم ان متشددا على صلة بأسامة بن لادن وشخصيات بارزة أخرى في تنظيم القاعدة قتل خلال عمليات نفذتها قوات أميركية وعراقية لمطاردة متورطين في عمليات ارهابية.
واوضح الجيش الاميركي في بيان له ان المتشدد واسمه رافد ابراهيم فتاح ويُعرف أيضا بأبي عمر الكردي قُتل قرب سجن أبو غريب في السابع والعشرين من الشهر الماضي.
واضاف البيان ان ابو عمر الكردي كان يقود خلية ارهابية في مدينة بعقوبة، ومعروف عنه انه كان يتنقل بين باكستان وافغانستان وايران والعراق على مدى الاعوام الخمسة عشر الماضية واقام علاقة مع زعماء القاعدة في عام 1999 .

**)
اعلن البيت الابيض تأييده الكامل لوزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في وجه عاصفة الانتقادات الموجهة ضده والتي تطالب بتنحيه عن منصبه.
واوضح المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان الرئيس جورج بوش يعتقد ان رامسفيلد يؤدي واجباته بشكل كامل:
وجاء اعلان البيت الابيض هذا بعدما وصل الى ستة عدد الجنرالات المتقاعدين الذين دعوا رامسفيلد الى الاستقالة على خلفية أدائه في حرب العراق.

**)
اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم ان الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس لن تنهار بسبب الضغوط المالية من جانب ما وصفه بتحالف شرير تقوده الولايات المتحدة.
وقال هنية في كلمة القاها في مخيم جباليا اكبر مخيمات اللاجئين في غزة ان الولايات المتحدة وحلفاءها مخطئون ان ظنوا أن الحكومة الجديدة ستنهار في غضون اربعة أو ستة اسابيع بسبب قطع المعونات، مشددا على ان حكومته ستبقى اربع سنوات كاملة.

**)
تحيي ليبيا يوم غد السبت ذكرى مرور 20عاما على قصف القوات الاميركية طرابلس وبنغازي بعد اتهام الرئيس الاميركي حينذاك رونالد ريغن ليبيا بالتورط في تفجير ملهى ليلي في مدينة برلين الالمانية والذي أدى الى مقتل 3 أشخاص بينهم جندي أميركي وأصابة العشرات بجروح.
وكان من بين قتلى الهجوم الاميركي فجر الخامس عشر من نيسان 1986 الذي اصاب منزل الزعيم الليبي معمر القذافي رضيعة كان تبناها.
ورفضت الولايات المتحدة على الدوام المطالب الليبية بدفع تعويضات عن الهجوم. وما زالت ليبيا على قائمة وزارة الخارجية الاميركية الخاصة بالدول الراعية للارهاب.

**)
اكدت ايران اليوم ان المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين زاروا طهران لم يعثروا على أى دليل يثبت انحراف برنامجها النووي عن مساره السلمي.
وقال حميد رضا اصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية إن الاميركيين يعلمون علم اليقين ان برنامج ايران هو سلمى.
وكان المدير العالم للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اعلن من العاصمة الايرانية انه ليس لدى الوكالة أي دليل على أن إيران قد طورت مواد نووية للاستخدامات العسكرية.
وتابع البرادعي إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أخذوا عينات من اليورانيوم المخصب وسيتضمن التقرير الذي سيرفع لاحقا إلى مجلس أمناء الوكالة نتائج فحوصات الخبراء لتلك العينات.

**)
اعلن الرئيس التشادي ادريس دبّي اليوم قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع السودان بعد يوم من هجوم شنه معارضون لنظامه على العاصمة نجامّينا في محاولة لازاحته عن السلطة.وقد اتهم الرئيس دبّي الحكومة السودانية بدعمها المتمردين التشاديين، كما اعلن انه سيعيد اللاجئين السودانيين البالغ عددهم نحو 200 الف الى اقليم دارفور ما لم يتوصل المجتمع الدولي الى حل لمشكلتهم قبل نهاية حزيران المقبل.
وذكر وزير الادارة المحلية التشادي ان معارك يوم امس اوقعت ما لايقل عن 350 قتيلا، وقد اسرت القوات الحكومية 270 من المتمردين.

**)
اعلنت وزارة الداخلية الايطالية ان عدد اوراق الاقتراع الباطلة التي اكتشفت خلال عملية تدقيق نتائج الانتخابات العامة ضئيل لدرجة لن تؤثر على النتيجة النهائية للتصويت. واعلنت الوزارة ان عدد الاوراق المشكوك فيها بلغ 5000 وليس عشرات الالوف كما ادعى المعترضون على نتائج الانتخابات.
وبحسب النتائج الرسمية فان زعيم تحالف يسار الوسط رومانو برودي فاز في الانتخابات بفارق بسيط على منافسه رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني الذي يرفض الاقرار بهزيمة تحالف يمين الوسط الذي يتزعمه.

**)
هز انفجاران اليوم الجامع الكبير وسط العاصمة الهندية نيودلهي. وذكر تقرير لقناة إن دي تي في التلفزيونية المحلية ان 10 مصلين على الاقل اصيبوا بجروح نتيجة الانفجارين، بينما اعلنت الشرطة المحلية انها تواصل التحقيق في اسباب الانفجار.
وکانت 3 هجمات متزامنة اوقعت في اواخر تشرين الثاني الماضي 66 قتيلا في العاصمة الهندية. واتهمت السلطات حينها جماعة متمردة متمرکزة في باکستان وتنشط في کشمير الهندية بالوقوف وراء تلك العمليات.

على صلة

XS
SM
MD
LG