روابط للدخول

تضاعف الهاربين من أعمال العنف الطائفي


فارس عمر

قال مسؤول في وزارة التهجير والهجرة اليوم الخميس ان عدد المواطنين الذين تركوا مناطق سكنهم هربا من اعمال العنف الطائفي تضاعف مرتين في غضون اقل من شهر. واوضح المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز ان نحو احد عشر الف عائلة أو قرابة ستين الف مواطن هُجروا الآن من بيوتهم بالمقارنة مع ثلاثين الفا في اواخر آذار.
ونقلت وكالة رويترز عن نوروز ان الارهاب ما زال يستهدف العراقيين في سائر انحاء البلاد وهذا هو السبب الرئيسي وزراء مضاعفة عدد العائلات المهجَّرة.
وتوقع المسؤول ان يزداد عدد العائلات التي تهرب من محلات سكنها.


قالت مصادر امنية ان ثلاثة عشر شخصا على الاقل قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب سوق للخضار في احد احياء بغداد الشعبية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الداخلية ان الانفجار وقع في ضواحي منطقة الكاظمية غربي بغداد.
وقال المسؤول القيادي في الحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي ان مسلحين قتلوا اليوم الخميس محمود الهاشمي شقيق الامين العام للحزب طارق الهاشمي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول المحلي بهجت السامرائي ان محمود الهاشمي كان يقود سيارته مع احد الاصدقاء في شرق بغداد عندما اطلق مسلحون النار عليهما وأردوهما قتيلين.


اجرى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في طهران اليوم الخميس جولة اولى من المحادثات مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية غلام رضا اغا زاده في اطار المساعي الرامية الى حل الازمة النووية الايرانية.
وقال اغاد زاده ان المحادثات تناولت التطورات الأخيرة بشأن الملف النووي الايراني والتقرير الذي سيقدمه البرادعي الى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية نيسان الجاري.
وفي بكين اعلنت الصين ان مساعد وزير الخارجية سوي تيانكاي سيتوجه الى ايران وروسيا للتباحث مع المسؤولين في البلدين بعد اعلان ايران نجاحها في تخصيب اليورانيوم.
وكان البرادعي اعلن لدى وصوله الى طهران انه سيحاول اقناع ايران بتعليق نشاطها في تخصيب اليورانيوم. الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من جهته أكد مجددا رفض ايران وقف عمليات التخصيب.


قال مصدر دبلوماسي اليوم الخميس ان قبرص تدرس مقترحا لمحاكمة المتهمين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في اراضيها.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان الامم المتحدة فاتحت الحكومة القبرصية بأن تستضيف محاكمة المتهمين في القضية.
وكان مجلس الأمن الدولي كلف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان التفاوض مع لبنان حول تشكيل محكمة للنظر في القضية. واقترح انان ان تشكيل محكمة مختلطة تضم قضاة لبنانيين ودوليين. وقال المصدر ان قبرص تدرس المقترح بعناية ولكنها حريصة على علاقاتها مع الدول العربية الصديقة. وامتنعت حكومة نقوسيا عن التعليق على النبأ.


دعت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الخميس الى عقد مؤتمر دولي من اجل استئناف المفاوضات المتعثرة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
وقال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات ان الفلسطينيين سيطلبون من المجموعة الرباعية التحضير للمؤتمر في اطار خريطة الطريق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عريقات قوله ان ان الجانب الفلسطيني سيطلب من اللجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا ان تبدأ بالتحضير لمؤتمر السلام لأن الجانب الفلسطيني يؤمن بضرورة العودة الى المفاوضات من خلال مؤتمر دولي كما تقضي خريطة الطريق.


اعلنت تشاد اليوم الخميس انها صدت هجوما شنه المتمردون على العاصمة نجامينا في محاولة لاسقاط الرئيس ادريس ديبي إتنو. وقال الرئيس إتنو ان ارتال المتمردين دُمرت تماما والوضع تحت السيطرة بالكامل. واتهم وزير الادارة الاقليمية في تشاد محمد علي عبد الله حكومة السودان بالوقوف وراء هجوم المتمردين. وقال عبد الله ان القوات الحكومية نفذت واجبها ضد من سماهم المرتزقة الذين تتحكم بهم الخرطوم عن بعد ، على حد تعبيره.
وكانت مصادر عسكرية اكدت ان متمردي الجبهة المتحدة للتغيير زحفوا على العاصمة نجامينا وان عددا منهم دخلوا المدينة. وقال مسؤول قيادي في الجبهة ان طائرات حربية فرنسية قصفة مدنا يسيطر عليها المتمردون في شرق تشاد ولكن فرنسا نفت ذلك.


استخدمت قوات الشرطة في نيبال الطلقات المطاطية وقنابل الغاز المسيِّل للدموع ضد مئات المحامين الذين تظاهروا خارج المحكمة العليا في العاصمة كاتمندو اليوم الخميس مطالبين بعودة الديمقراطية. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالحكومة ورددوا هتافات بسقوط الاستبداد مطالبين بالديمقراطية. في غضون ذلك نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين ان الملك غيانندرا عاد الى البلاد ليل امس الاربعاء بعد اجازة في الخارج استمرت نحو شهرين. وتشهد نيبال تظاهرات واسعة منذ ثمانية ايام تطالب الملك باعادة الحياة الديمقراطية بعد تركيز جميع السلطات بيده منذ شباط عام 2005.


قال العضو القيادي في الائتلاف العراقي الموحد خضير الخزاعي اليوم الخميس ان على الكتل السياسية ان تتوصل الى اتفاق بشأن المناصب الرئيسية قبل دعوة البرلمان الى الانعقاد.
وكان رئيس البرلمان بحكم سنه عدنان الباجه جي اعلن انه سيدعو مجلس النواب الى الالتئام يوم الاثنين المقبل. ولكن الخزاعي تساءل عن جدوى مثل هذا الاجتماع إذا لم تتفق الكتل السياسية على المناصب الرئيسية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الخزاعي قوله ان مسؤولين في الائتلاف طلبوا من ممثلين عن الكتل السياسية الاخرى الاجتماع يوم الأحد لبحث اسماء المرشحين الى المناصب الرئيسية ، بما فيها رئاسة الجمهورية وهيئة رئاسة البرلمان.


قال سفير العراق لدى الامم المتحدة سمير الصميدعي انه سينتقل الى واشنطن قريبا ليكون أول سفير يمثل العراق في الولايات المتحدة منذ خمسة عشر عاما.
وافادت وكالة رويترز ان الصميدعي قدم اوراق اعتماده الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وقال في رسالة الكترونية انه يتوقع ان يلتقي الرئيس جورج بوش في "الأيام المقبلة".
وكان الصميدعي اصبح اول سفير للعراق لدى الامم المتحدة بعد الحرب في تموز عام 2004. وفي حزيران عام 2005 اتهم الجنود الاميركيين بقتل ابن عمه الذي كان طالبا يدرس الهندسة وذلك اثناء غارة على منزله في محافظة الانبار. وكانت الولايات المتحدة قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد منذ غزو الكويت في عام 1990.


اعلن الجيش الاميركي اليوم الخميس مقتل قيادي في تنظيم "القاعدة" قرب مدينة بعقوبة. وقال المتحدث العسكري الاميركي الميجر جنرال رك لينتش ان رافد ابراهيم فتاح المعروف ايضا بلقب ابو عمر الكردي كان شخصا مهما في تنظيم "القاعدة" في العراق وله علاقات بجماعات مسلحة مثل انصار السنة والجيش الاسلامي وطالبان في افغانستان. واشار المسؤول العسكري الاميركي الى ان ابو عمر كان يُسمى سفير القاعدة.
وقُتل القيادي بتنظيم القاعدة على يد القوات الاميركية في السابع والعشرين من آذار الماضي.


قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته شمال غربي بغداد.

أدانت محكمة عسكرية في بريطانيا اليوم الخميس طبيبا في سلاح الجو الملكي البريطاني بتهمة عصيان الاوامر لرفضه الخدمة في العراق.
وكان الدكتور مالكوم كندل سمث المولود في استراليا رفض التوجه الى العراق في عام 2005 بسب موقفه ضد الحرب. ولكن القاضي قرر بأن الوجود البريطاني في العراق وجود شرعي وطلب من هيئة المحلفين المكونة من خمسة ضباط ان تتجاهل الاسباب التي قدمها الطبيب العسكري لرفضه الخدمة في العراق.


قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الخميس ان سياسة المعايير المزدوجة التي تتبعها الولايات المتحدة هي المسؤولة عن الاوضاع المضطربة حاليا في الشرق الاوسط.
واعلن المعلم في اعقاب لقائه الرئيس الايراني الأسبق هاشمي رفسنجاني في دمشق ان المعايير المزدوجة التي تُمارس ضد ايران وسوريا هي سبب البلبلة على الساحة الدولية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية السوري قوله ان من ينتهجون مثل هذه السياسة عليهم ان يتحملوا المسؤولية كاملة عن الاضطراب الحاصل على الساحة الدولية.
وكان رفسنجاني اجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد والتقى اليوم رئيس الوزراء محمد ناجي العُطري.


قضت محكمة عسكرية في بريطانيا اليوم الخميس بالسجن ثمانية أشهر على طبيب في سلاح الجو الملكي البريطاني بعد ادانته بتهمة عصيان الاوامر لرفضه الخدمة في العراق.
وكان الدكتور مالكوم كندل سمث رفض التوجه الى العراق حيث عمل مرتين من قبل لاعتقاده بأن العمل العسكري في العراق غير شرعي. ولكن القاضي قرر بأن الوجود البريطاني في العراق وجود شرعي وطلب من هيئة المحلفين المكونة من خمسة ضباط ان تتجاهل الاسباب التي قدمها الطبيب العسكري لرفضه الخدمة في العراق.


اعلن مصدر حكومي اردني اليوم الخميس ان قوى الأمن تمكنت من اخماد اعمال الشغب التي اندلعت في سجن قفقفا شمالي عمان. وقال المصدر ان احد السجناء أُصيب في الاحداث التي شهدها السجن فجر اليوم ولكنه توفي اثناء نقله الى المستشفى. ولم يتمكن المصدر من توضيح اسباب الوفاة ولكنه اشار الى ان تحقيقا بدأ في الحادث.
وأكد المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة ان التمرد قد انتهى وان قوات الأمن تسيطر كليا على السجن الذي يضم اسلاميين متطرفين.
وقال جودة ان "العملية بدأت في وقت مبكر بينما كانت الاجهزة المختصة تقوم بعملية تفتيش في المهجع بحثا عن ادوات حادة وسكاكين بحوزة السجناء الذين قاوموا ذلك ، الامر الذي اسفر عن اشتباك كما حصل تدافع". وكان مصدر أمني قال ان السجناء احتجزوا اثنين من عناصر الشرطة رهينتين وان مصيرهما ما زال غامضا.


نفت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الخميس ان تكون مقاتلات فرنسية قصفت مواقع للمتمردين في شرق تشاد.
وكان ممثل الجبهة المتحدة للتغيير في باريس وزير الخارجية التشادي السابق لاونا غونغ صرح لوكالة فرانس برس ان طائرات الجيش الفرنسي تقوم بالتدخل عسكريا. ولكن المتحدث باسم الجيش الفرنسي العقيد جيرار دوبوا اعلن ان القوات الفرنسية تنفي القيام بأي عمليات قصف شرقي تشاد أو في أي مكان آخر من البلاد.
وكان الرئيس التشادي ادريس دبي أكد ان حكومته تسيطر على الوضع في العاصمة نجامينا. واضاف ان القوات الحكومية دمرت ارتالا عسكرية للمتمردين.


قالت مصادر أمنية اليوم الخميس ان عددا من المتشددين الاسلاميين قُتلوا في عملية نفذها الجيش الباكستاني ليل امس الاربعاء ضد موقعهم في منطقة القبائل المحاذية للحدود مع افغانستان.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الاستخبارات الباكستانية ان سبعة متشددين على الأقل قُتلوا بينهم خمسة يُعتقد انهم من الأجانب. وقال مصدر عسكري ان من المحتمل ان يكون احد القتلى الأجانب محسن موسى متولي عطوة الذي وضعت الولايات المتحدة مكافأة قدرهما خمسة ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي الى القبض عليه لعلاقته بتنظيم "القاعدة".


طلب المتمردون التاميل في سريلانكا اليوم الخميس تأجيل المحادثات مع ممثلي الحكومة التي كان من المقرر اجراؤها في سويسرا الاسبوع المقبل لتعزيز وقف اطلاق النار.
وقال المتحدث باسم المتمردين دايا ماستر في تصريح لوكالة فرانس برس ان نمور تحرير ايلام تاميل طلبوا من النرويج التي تقوم بدور الوسيط تأجيل المحادثات الى ما بعد الثاني والعشرين من نيسان. واضاف ان الحركة تحتاج الى بعض الوقت لدراسة الوضع على الارض مع قادة الحركة في شرق الجزيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG