روابط للدخول

جبهة التوافق العراقية تطالب بتولي عربي رئاسة الجمهورية


حسين سعيد

بينما يواصل الائتلاف العراقي الموحد اجتماعاته لحسم او لحلحلة مسالة مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء ابراهيم الجعفري، يرى مراقبون ان على الائتلاف البحث عن عوامل مساعدة تساهم في التوصل الى حل لعقدة الجعفري، قبل انعقاد مجلس النواب يوم الاثنين المقبل. التى دعا اليها عدنان الباجه جي رئيس المجلس بحكم السن.[[ قررت دعوة مجلس النواب الى الانعقاد في الحادية عشرة من صباح الاثنين الموافق 17 نيسان الحالي ...]]
وجاءت دعوة الباجه جي بعد ان لمس، كما اعلن خلال مؤتمر صحفي، الرغبة التي وصفها بالصادقة لدى الكتل البرلمانية، ومن ضمنهم الائتلاف العراقي الموحد، في ضرورة دفع العملية السياسية الى امام، وابدى تفاؤلا من نتائج المداولات بين الفرقاء السياسين حول تشكيل الحكومة: [[ المداولات قطعت شوطا وهناك ما يجعلنا نعتقد بانه من هنات الى يوم 17 سيتم الاتفاق على بعض المشاكل التي لازالت موضع خلاف .........]]
وترفض الكتل البرلمانية الاربع الكبرى وهي: جبهة التوافق العراقية الفائزة باربعة واربعين مقعدا، والتحالف الكردستاني الفائز بثلاثة وخمسن مقعدا، والقائمة الوطنية العراقية الفائزة بخمسة وعشرين مقعدا، والجبهة العراقية للحوار الوطني الفائزة باحد عشر مقعدا، تولي الجعفري رئاسة الوزراء كمرشح عن الائتلاف العراقي الموحد الفائز بمئة وثمانية وعشرين مقعدا.
وفي الوقت الذي رحبت جبهة التوافق وهي اكبر كتلة تمثل السنة العرب بدعوة مجلس النواب الى الانعقاد يوم الاثنين المقبل اعلن اياد السامرائي احد ابرز اعضاء الجبهة ان الايام المقبلة ستكون كافية لحل قضايا الرئاسات وقال: [[ نحن مع هذه الدعوة ونعتقد بان الايام المتبقية لحل الجوانب في الاختلاف ......]]
من جانب آخر نسبت تقارير الى مصدر وصفته بالمقرب من الائتلاف ان الائتلاف قرر تأجيل اجتماعه الذي كان من المقرر ان يعقد يوم الاربعاء الى يوم الخميس لاعطاء المزيد من الوقت لاجراء المشاورات داخل وخارج الائتلاف، وان هناك خيارين امامه اما الذهاب الى مجلس النواب بمرشحه الحالي الجعفري او طرح مرشح آخر.
وكان حزب الفضيلة اعلن استعداده لتقديم مرشح بديل عن الجعفري في حال لم ينجح الائتلاف بتمرير الجعفري، الذي اكد في الوقت نفسه تمسكه بترشيحه لانه لا يعتبر الحكم غنيمة حتى يتنازل عنه، حسب تعبيره.
وبينما تحول عقدة الجعفري دون التوصل الى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية اعلن القيادي في الحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي واحد المتحدثين باسم جبهة التوافق ان قائمته ستقدم مرشحا لتولي منصب رئاسة الجمهورية معتبرا ان المنصب يجب ان يذهب لشخصية عربية: [[... نحن نعتقد بان هذا الموقع ينبغي أن يذهب الى شخصية عربية ... نعتقد ان هذا حق ينبغي ان يكون للعرب......]]
واوضح السامرائي ان هذه المسألة ستكون ضمن اطار المفاوضات التي تجري بين القوى السياسية، موضحا ان جبهة التوافق ليس لديها أي اعتراض على شخص جلال طالباني لكنها تعتقد بان هذا حق ينبغي ان يكون للعرب.

** ** **

تواصلت ردود الفعل في العراق على تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي اتهم فيها الشيعة في العراق والدول العربية بولائهم لايران، ومن تداعيات ردود الفعل هذه مقاطعة العراق اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق الذي انعقد في القاهرة يوم الاربعاء الثاني عشر من نيسان الجاري. لكن اطرافا سياسية رأت انه كان من الاجدر المشاركة في الاجتماع واسماع موقف العراق للمصريين على ارفع المستويات، اياد السامرائي القيادي في الحزب الاسلامي العراقي:[[ لابنبغي للخلاف من هذه النوعية ان يؤدي الى المقاطعة كنا نفضل ان العراق يذهب الى اجتماعات الجامعة العربية .,.......]]
في غضون ذلك نقلت تقارير ان المرجع الاعلى اية الله السيستاني بعث برسالة الى الرئيس مبارك حول تصريحاته ولم يكشف النقاب عن مضمون الرسالة، لكن التقارير ذكرت ان الرسالة سلمت الى السفارة المصرية في بيروت من قبل مكتب المرجع في العاصمة اللبنانية.
وانتقد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من جانبه تصريحات مبارك واكد في بيان صادر عن مكتبه ان ولاء الشيعة كمسلمين هو للاسلام وكعرب هو للعروبة ونفى ان يكون الشيعة تابعين لاحد. واعتبر الصدر مثل هذه التصريحات لا تخدم الا العدو، كما ورد في البيان، وتساهم في اشعال نار الحروب التي مازال العراقيون بعيدين عنها لعلمهم بمخاطرها.
كما انتقد عدد من رجال الدين الشيعة بينهم محمد بحر العلوم وجلال الدين الصغير وحسين الصدر تصريحات الرئيس مبارك وقالوا في بيان ان اتباع اهل البيت في العراق اعتادوا ان لا ينالهم من اخوانهم العرب الا الاساءات المتكررة وان آخر هذه الاساءات ما تناقلته وسائل الاعلام من تصريحات مشينة للرئيس المصري قصد منها التشكيك في ولاء شيعة العراق لبلدهم. ودعا رجال الدين في بيانهم الرئيس المصري الى التراجع عن تصريحاته وتقديم الاعتذار الى الـ 65% من شعب العراق الذين اساء لهم.
ابو مرتضى الموسوى القيادي في حزب الله، يرى ان تصريحات الرئيس المصري تنطلق من مفهوم لدى الحكام العرب هو ان الولاء يجب ان يكون للحاكم اولا: [[ ان الذي لا يوالي الحاكم على ظلمه فهو غير وطني ولا يحق له ان يعيش في هذا الوطن لأن الحاكم هو آلآمر في هذا الوطن يطرد من يشاء ويدخل في وطنيته من يشاء ..........]]

** ** **

اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد يوم الخميس إن حكومته تعرضت للتضليل من جانب مجلس القمح الاسترالي في إطار صفقات برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء الذي كانت تديره الامم المتحدة في العراق.
واقر هاوارد في شهادته امام لجنة تحقيق استرالية خاصة انه كان على علم بأن صدام يخرق العقوبات في صفقات برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء لكنه نفى علمه بتورط أي شركة استرالية في ذلك.
وقد ورد ذكر مجلس القمح الاسترالي ضمن شركات تنتمي الى 66 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمانيا وسويسرا ورد ذكرها في تقرير الامم المتحدة بانها دفعت عمولات الى حكومة صدام لكن استراليا هي الدولة الوحيدة التي دعت الى تحقيق في مزاعم العمولات.

على صلة

XS
SM
MD
LG