روابط للدخول

اجتماع القاهرة يجري دون مشارکة العراق


أحمد رجب –القاهرة

قاطع العراق اجتماعات اللجنة العربية الخاصة بالعراق على المستوى الوزاري، وظلت مقاعد الوفد العراقي شاغرة، وشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من الكويت ومصر والسودان والجزائر والسعودية والبحرين والأردن وسوريا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقرر الوزراء في ختام اجتماعاتهم أن يكون الاجتماع مفتوحا لإتاحة الفرصة للوفد العراقي للمشاركة في الاجتماع في أي وقت، كما أقر الوزراء بدء برنامج لتنفيذ مقررات قمة الخرطوم التي تشمل إسقاط الديون العربية، وإرسال بعثة الجامعة العربية إلى العراق، وبدء إعادة البعثات الدبلوماسية العربية إلى بغداد.
وأعلن الأمين العام للجامعة عمرو موسى أن المبعوث الدائم للجامعة العربية في العراق سيصل إلى العاصمة بغداد في غضون أيام قليلة.
موسى علق على السرعة في عقد الاجتماع على الرغم من مقاطعة العراق له، کما شدد الأمين على الدور العربي في العراق وأهميته رغم ما يقال عن دور إيراني.

وفي هذه الأثناء كان السفير سليمان عواد الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية قد شدد على أنه لا ينبغي فهم حديث الرئيس المصري حسني مبارك لقناة العربية خارج سياقه، وقال في مؤتمر صحافي اليوم عقب استقبال الرئيس المصري للأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.

أختتم وزراء الخارجية العرب الأعضاء في اللجنة العربية الخاصة بالعراق اجتماعهم مساء اليوم الأربعاء على أن يكون هناك اجتماعا مستأنفا في الأيام القادمة على حد تعبير الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وعلى أمل بمشاركة العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG